3
7
البوابة الرقمية

الفرق بين الشاشة LCD و الشاشة LED

يواكب العصر الجاري تغييرات تكنولوجية هائلة لاسيما في شاشات التليفزيون التي شهدت تطور واضح في الأونة الأخيرة، وكانت البداية بظهور شاشات البلازما وعقبها بدت شاشات وعقبها شاشات الإل إي دي وأخيراً الشاشات الصديقة للبيئة وربما هناك ماهو أحدث من ذلك ولكن لم تمتد إلى العالم العربي، وفي هذا المقال شرحاً مبسطاً تفصيلياً عن مميزات الشاشة ( الإل سي دي ) والشاشة ( الإل إي دي ) والفرق بينهما وعيوب كل منهما .

أولاً : شاشة الـ ( إل سي دي )

وهي شاشات الكريستال السائل وفي هذه الشاشات جرى تطوير الصورة بنحو كبير للغاية وواضح بنحو أكبر عن الشاشات القديمة، حيث جرى تأسيس تكنولوجيا الكريستال السائل لتحل موقِع تكنولوجيا أشعة القطب السالب ( التليفزيون القديم الكبير من الوراء ) . 

كما أن تقنية الكريستال السائل تستعمل عنصرين أساسيين للعرض وهما “جزيئات البلورات السائلة” و”مصابيح الفلورسنت” أو “مصابيح الكاثود الباردالفلورية”حيث تعمل مصابيح الكاثود الفلورية على إلقاء الضوء على جزيئات السائل مع الضوء الأبيض، وعندما يمشي الضوء الأبيض تظهر الصورة، ويتم استعمال هذه الشاشات في أجهزة الحاسب الآلي والهاتف المحمول وشاشات عرض الصور.

أهم مميزات شاشات الـ ( إل سي دي) :

1- ترتفع بها نسبة وضوح الصورة ودقتها .

2- أقل سمكاً من الشاشات القديمة كما أن زتنها أخف بكثير .

3- زاوية عرض الصورة بها كبيرة وكبيرة ويمكن أن تمتد إلى 175 درجة .

4- هذه الشاشات توافر استهلاك الطاقة بنحو كبير .

5- يتوفر بها الصور الثابتة والتي تقاوم حرق الصور .

6- مثالية جدا للأماكن التي بها إضاءة مرتفعة .

أهم العيوب والسلبيات لشاشات الـ ( إل سي دي ) :

1- نسبة تباين الصور بها متدنية .

2- لا يمكن استعمالها في الأماكن التي بها إضاءة متدنية .

3- هذه النوعية من الشاشات لا تقتني المقدرة على احراز نوعية الصور الحقيقية السوداء .

ثانياً : شاشات الـ ( إل إي دي )

تعد هذه الشاشات بمثابة النموذج الأشد تقدماً في شاشات التلفزيون، كما أنها النموذج المتقدم في شاشات الكريستال السائل، حيث تستعمل الضوء ( الثنائي المتقدم ) من أجل الإضاءة الخلفية والذي يعتبر البديل للضوء التقليدي ( مصابيح الفلورسنت سالب القطب ) .

أهم مميزات شاشات الـ ( إل إي دي ) :

1- تأمُر هذه الشاشات على الكثير من البقع السوداء التي كانت تظهر في السابق نتيجة بسبب وجود مصابيح الفلورسنت .

2- تمتاز أيضاً بجودة الصور ووضوحها . 3- تباين الألوان بها يكون على درجة مرتفعة للغاية .

4- عرض الصور بها يكون على أوسع مجال ممكن من الزوايا .

5- تعد أوفر الشاشات استهلاكاً للطاقة .

6- زتنها طفيف و سمكها قليل للغاية .

7– هذه النوعية من الشاشات عمرها الإفتراضي طويل جدا أزيد من غيرها من الشاشات .

أهم العيوب والسلبيات لشاشات الـ ( إل سي دي ) :

لا يوجد لها عيوب تقنية أو مساوئ في التصنيع وقد يكون العيب الوحيد لها هو أن تكلفتها المادية أعلى من شبيهاتها من شاشات البلازما والـ ( إل سي دي ) .

مقارنة سريعة بين الشاشتين :

1- زاوية العرض : وهي الزاوية التي يمكن عن طريقها الاطلاع إلى الصورة الظاهرة على التليفزيون، حيث يمكن أن تظهر الصورة بوضوح أثناء الجلوس أما التليفزيون أما في حالة التوقف بإحدى جوانب الشاشة فإن وضوح الصورة يختلف وفق جودة الشاشة والزاوية التي يتم الاطلاع منها، وهنا تتفوق شاشة الـ ( إل إي دي ) على شاشة الـ ( إل سي دي ) .

2- استهلاك الطاقة : ويعد استهلاك الطاقة قراراً غاية في الأهمية بسبب أن الحرارة الناتجة من الشاشة تكبر وتزداد كلما كان الطاقة التي تستهلكها الشاشة كبيرة، وتعتبر شاشة الـ ( إل سي دي ) هي أقل أنواع الشاشات استهلاكاً للطاقة .

3- اللون : يعد اللون من أزيد المواصفات الموجودة بالتلفزيونات الحديثة حيث تمتاز بوضوح ألوانها وجودتها، كما أنه لا يمكن الحكم على نوعية الألوان للشاشة بسبب أن هذا الأمر يعتمد على عدة عوامل أخرى ومنها مصدر المادة المعروضة .

شاشات التلفاز هناك الكثير من المواصفات في شاشات التلفاز الحديثة والتي تجلب انتباه المشتري، ممّا يصعّب عملية شراء جهاز تلفاز جديد اعتماداً على مميزاته الرمزية فقط، وبذلك فإنه يتضح من المحير معرفة أيها أحسن شاشات LCD أو شاشات LED، وهنا سوف نعرض التفاصيل الخاصة بكلٍ منهما.

شاشات LCD

LCD اختصار للكلمات الإنجليزية “liquid crystal display” والتي تعني شاشات الكريستال السائلة، ولكن عملياً شاشات LED تعتبر كذلك شاشات كريستال سائلة، وبذلك فإن التكنولوجيا الرئيسيّة المستعملة في نوعي الشاشات هي نفسها، حيث إنّها تعتمد على تواجد عدّة طبقات من الزجاج المستقطب الذي يحتوي على سائل الكريستال، والذي يتيح للضوء بالمرور من خلاله أو حجبه، وبذلك يمكن القول أنّ شاشات LED تعتبر فرقة فرعية من شاشات LCD.

مميّزات شاشات LCD 

  • قوّة ألوانها وخاصةً اللون الأبيض.
  • قوّة السطوع.
  • قلّة استهلاك الطاقة.

عيوب شاشات LCD 

  • ضعف زاوية الرؤية، وذلك يعني أنّ الشاشة لا تبدو جلية إلا في حالة الاطلاع إليها بنحو مستقيم، وظهور تشوّهات في صورة الشاشة عند الاطلاع إليها من زاوية أخرى.
  • تسرب الإضاءة الخلفية بالإنجليزية “Backlight Bleeding”.
  • عدم تعمّق اللون الأسود.
  • عمرها الافتراضي قليل مقارنة بشاشات LED.
  • ضعف زمن الاستجابة، ذلك يعني أنّها سوف تكون سيّئة في اللقطات السريعة ما إذا في الأفلام، أو الألعاب، أو المباريات.
  • لا ينصح باستخدامها الأماكن ذات الإضاءة المتدنية نتيجةً لشدّة إضاءتها وضعف اللون الأسود، وإنّما يُنصح باستخدامها في الأماكن ذات الإضاءة العالية، وكذلك ينصح باستخدامها كشاشة لجهاز الحاسوب، في حين لا تصلح للاستخدام في الألعاب ذات السرعات المرتفعة أو لمشاهدة أفلام الحركة والمباريات السريعة.

شاشات LED 

LED اختصار للكلمات الإنجليزية “light emitting diodes” والتي تعني الثنائيات الباعثة للضوء، وهي تختلف عن شاشات LCD في أنها تُستخدم الثنائيات الباعثة للضوء في حين LCD تُستخدم الأضواء الفلورية، وبينما توضع الأضواء الفلورية في شاشات LCD وراء الشاشة، فإنّ الثنائيات الباعثة للضوء في شاشات LED قد توضع وراء الشاشة أو حولها على حواف الشاشة، وبذلك فإنّ تفاوت الإضاءة ومكان انبعاث الضوء يعني بصورةٍ عامّة أنّ شاشات LED يمكن أن تكون أقل سماكةً من شاشات LCD – مع أنّ هذا شرع يتغير، وأيضاً هذا يعني أنّ شاشات LED تستطيع العمل بكفاءة أعلى في استعمال الطاقة وأن تمنح صورة أبان وأفضل من شاشات LCD.

مميّزات شاشات LED 

  • قوّة سطوعها، ووضوح وعمق اللون الأسود، مع وضوح ودقّة بقية الألوان.
  • كفاءة مرتفعة في استعمال الطاقة.
  • قوّة زاوية الرؤية، وقوّة الإضاءة الخلفية أيضاً.
  • سرعة زمن الاستجابة والذي يرد إلى 1MS وقد تمتد في عدد من أنواع شاشات LED إلى 5MS.
  • تتميّز بأنّها شاشات نحيفة جداً.

عيوب شاشات LED 

  • تسرب الإضاءة الخلفية backlight Bleeding.
  • الضبابية في اللون الأسود.
  • ملاحظة: ينصح باستخدامها في الأماكن ذات الإضاءة العالية.

توصية

على الرغم من تواجد هذه الإيجابيات والسلبيات لكلٍ من شاشات LCD وشاشات LED، إلا أنّ الأمر في الختام يرجع للمشتري ليقرر أيهما يلبي احتياجاته أزيد من الآخر، وعلى الرغم من أنّ شاشات LED ذات كنولوجيا متطوّرة أكثر، وجودة الصورة فيها أحسن نوعاً ما، إلا أنّ أسعار ها أعلى، وبذلك فإنّ شاشات LCD ما زالت تُنتج بكثرة على الرغم من الشهرة الواسعة التي تحظى بها شاشات LED، ويعود ذلك إلى أنّها تقدّم قيمة جيّدة بسعر أقلّ.

شاشات ال سي دي LCD :

وهيا اختصار لكلمة ” Liquid crystal display ” وتعنى شاشات الكريستال السائل وتعمل على اضاءة CCFE وهيا اختصار لـــ Cold Cathode FluorescentLamps وتعنى مصباح فلورست بارد

المميزات :

  • تتميز بشّدّة الالوان و اللون الابيض
  • تتميز بشّدّة سطوعها
  • تتميز بقلة استهلكها للطاقة

العيوب :

  • وجود أزمة BACKLIGHT BLEEDING وتعــنى تسرب الاضاءة الخلفية
  • ضعف اللون الاسود بها وعدم تعمقة
  • ضعف زواية الرؤية ” بمعنى حينما تجلس الى الشاشة بنحو غير مستقيم ستلاحظ تشوهات فى الصورة والالوان”
  • ضعف زمن الاستجابة بها ” بمعنى الشاشة سوف تكون سيئة فى اللقطات السريعة لان زمن الاستجابة بها عالى حينما تشاهد لقطات سريعة ما إذا افلام او العاب او مبارايات كرة قدم ستلاحظ ما يسمى بالجوستنج “
  • العمر الافتراضى لشاشات LCD اقل بالنسبة لشاشات LED

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى