3
7
البوابة الرقمية

شرح تغيير الرقم السري للمودم

يحتاج المستخدمين للإنترنت في الزمن الجاري إلى حماية حساباتهم وبياناتهم فدائمًا ما يتردد إلى الأذهان والأسماع كلمة المودم والرواتر ، ولكن قد لا يعرف البعض الأخر ما المقصود بكلا منهما أو ما الفرق بينهما، ومن يعلمون جيدا الفرق بين المودم والرواتر يتساؤلون بكثرة لرؤية شرح تبديل الرقم السري للمودم لإمكانية بعِث المعلومات واستقبالها بأمان .

شرح تغيير الرقم السري للمودم

حيث أن المودم هو عبارة عن جهاز يتيح للحاسوب ببعث واستقبال المعلومات ما إذا عن طريق خط الجوال الأرضي بتحويل المعلومات من الإشارة التشابهية إلى دلالة جلية وظاهرة للمستخدم تعرف بالإشارة الرقمية، أو عن طريق الكابل والإتصال، أما الرواتر فهو جهاز إلكتروني يقوم بتوصيل عدة شبكات حاسوبية مع بعضها عن طريق الإتصال السلكي أو اللاسلكي ، وهناك العديد من شركات الإتصالات التي تستطيع تصنيع أجهزة قادرة على دمج عمل الراوتر والمودم معًا في جهاز واحد.

ويتم العمل على أجهزة المودم والرواتر بالدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بهما وذلك من خلال كلمة المرور، لكي يتمكن من المستعمل التحكم في أي تغييرات في المودم الخاص به، ما إذا كان تبديل الرقم السري للمودم أو كلمة سر الشبكة، فلابد لذلك الإنتقال إلى لوحة التحكم الخاصة بالجهاز وتسجيل الدخول إليها باستعمال الآي بي الخاص بجهاز الراوتر والذي يتواجد في الكتيب الخاص بالراوتر .

تغيير كلمة سر المودم

يحتاج المستخدمين للإنترنت إلى معرفة آلية تبديل كلمة سر المودم لحظر بقية مستعملي الشبكة الآخرين من الدخول إلى لوحة التحكم في جهاز الراوتر أو القيام بتبديل إعدادته، فيتم تبديل كلمة المرور المستعملة عن طريق البحث عن خيار كلمة السر أو pass word في لوحة التحكم للقيام بتبديل الكلمة والضغط على حفظ المعلومات الجديدة.

تغيير كلمة السر في أجهزة TP-Link

-لكي يقوم المستعمل بتبديل كلمة السر في المودم من طراز TP-Link، عليه إتباع عدد من الإجراءات وهي : -الإنتقال إلى خيار Maintenance بعد ذلك Administration لكي يتم تأسيس معلومات تسجيل الدخول الجديدة بعد ذلك الضغط على زر حفظ أو save.

-يتم عقب ذلك الإنتقال إلى System Tools بعد ذلك Password من شريط الأدوات الذي يتواجد أعلى يسار الشاشة، وعقبها يتم إدخال المعلومات الجديدة والضغط على زر حفظ.

-ينتقل المستعمل عقب ذلك إلى صفحة تسجيل الدخول فيقوم بإدخال المعلومات الجديدة التي قام بتعديلها.

-ينتقل المستعمل مرة أخرى إلى Advanced بعد ذلك System Tools وعقبها Administration، ويقوم بإدخال المعلومات الضرورية لتبديل إسم المستعمل وكلمة المرور المستخدمين في تسجيل الدخول أسفل قسم Account Management، والضغط على زر حفظ.

-بعد ذلك ينتقل المستعمل إلى كلمة Status وعقبها Security، بعد ذلك يقوم بإدخال كلمة المرور الحالية وكلمة المرور الجديدة التي يرغبها مرتين، والضغط على زر Apply.

تغيير كلمة سر المودم في أجهزة DLink

يمكن تبديل كلمة السر للرواتر الذي يتبع لأجهزة D Link بإتباع تلك الإجراءات :

الدخول إلى لوحة التحكم، بعد ذلك تبويب Tools، وعقبها الضغط على زر Admin، وإدخال كلمة المرور الجديدة مرتين.

تغيير الرقم السري في أجهزة NETGEAR

الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بالرواتر.

الإنتقال إلى Advanced، بعد ذلك Administration، وعقبها يتم الضغط على Set Password، وإدخال كلمة المرور القديمة، وعقبها إدخال كلمة المرور الجديدة مرتين.

من الأفضل أن يتم تفعيل خيار Enable Password Recovery في هذا الطراز من الأجهزة، من أجل إعطاء المستعمل احتمال استرجاع كلمة المرور في حال ضياعها.

بعد الإنتهاء يتم الضغط على زر Apply.

تغيير الرقم السري للمودم في أجهزة Linksys

-يتم الدخول إلى لوحة التحكم، وعقبها الإنتقال مباشرة إلى تبويب Administration.

-إدخال كلمة المرور الجديدة في المكانين المخصصين لها.

-الضغط على زر save، وبعده Continue.

-سينتقل المستعمل عقب ذلك إلى صفحة جديدة بالبيانات الجديدة.

كيفية استرجاع كلمة المرور للراوتر

في حالة نسيانها أما في حالة نسيان أو فقدان كلمة المرور المحددة من أجل الدخول إلى لوحة التحكم في الرواتر، فإنه في تلك الحالة يجب للمستخدم أن يقوم بدور إرجاع رصد المصنع للإعدادات، بالضغط على زر إرجاع الضبط في الراوتر، وبتلك الطريقة سوف تتم إرجاع رصد معلومات تسجيل الدخول وتعود إلى المعلومات الأصلية التي جاء بها الجهاز قبل أي تعديلات.

كيفية الحصول على آي بي الراوتر

-في حالة منع سعة المستعمل على معرفة الآي بي الخاص به، يمكن الحصول عليه من جهاز الكمبيوتر وذلك عن طريق :

-الإنتقال إلى لوحة التحكم في الجهاز control panel.

-الضغط على خيار view network status.

-الضغط على إسم الشبكة التي يتصل بها الجهاز.

-الضغط على زر details المتواجد في شاشة status، وسوف تفتح صفحة جديدة مكتوب بها عنوان الآي بي الجهاز الراوتر، فيتم إدخاله في خانة إدخال العناوين والضغط على زر إدخال من لوحة المفاتيح.

-بعد إنهاء تلك الإجراءات سوف يدعو الجهاز إستفسار إلى المستعمل لكشف إسم المستعمل والرقم السري، وذلك من أجل حماية إعدادات الجهاز، وتختلف تلك المعلومات في حالة لم يقم المستعمل بتغييرها من جهاز إلى آخر، ويتواجد في كتيب الراوتر المعلومات التلقائية الخاصة بالرواتر، ولكن يتيح بمعرفة شرح تبديل الرقم السري للمودم والرواتر للحفاظ على أمان بيانات المستخدم.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى