3
7
البوابة الرقمية

كيفية جعل البوربوينت يتحرك تلقائيا

كيفية جعل البوربوينت يتحرك تلقائيا تشغيل الفيديو تلقائيا في البوربوينت طريقة عرض البوربوينت على الشاشة طريقة تحويل ملف بوربوينت من عرض تلقائي الى ملف شرائح كيفية عمل عرض بوربوينت متحرك توقيت الشرائح في البوربوينت صف طريقة عرض الشرائح اساليب عرض الشرائح كيف اخلي البوربوينت ذاتي التشغيل.

الشرائح الشرائح ( Slides ): 

صفحات مربّعة، تشمل على نصوص، وصور، وفيديو، وأصوات، وتُصمّم من أجل الشرح، أو التعريف حول شيء معيّن، وتُعرض بتسلسل.

 استخدامات عرض الشرائح

يُعدّ عرض الشرائح من الوسائل الحديثة التي ساعدت في العديد من المجالات، سواءً في قطاعات العمل، أو في المؤسّسات التعليميّة، لما لها من دور رئيسيّ في جعل الحضور، أو المشتركين يتفاعلون مع المحتوى المعروض أمامهم، واستُخدمت الشرائح في العديد من الأمور، ومنها: أثناء عقد الاجتماعات في العمل، بحيث يعرض المدير المسؤول خطة العمل على الموظفيّن من خلال ترتيبها، وتوزيعها على شرائح متعدّدة، وفي التعليم تُعدّ الشرائح نوعاً من أنواع التعليم التفاعليّ الحديث، فيشرح المحاضر الجامعيّ المادة الدراسيّة باستعمال فرقة من الشرائح، تساعده على إيضاح عدد من الأمثلة أثناء المحاضرة، من خلال الصور، والأشكال المرفقة.

برامج تصميم الشرائح 

ظهرت العديد من البرامج الاختصاصية في تصميم الشرائح الإلكترونيّة، ومن أهمّ هذه البرامج، وأكثرها استخداماً، برنامج بوربوينت ( Power Point )، الذي صمّمته مؤسسة مايكروسوفت بداخل ربطة برمجيّة مايكروسوفت أوفيس، ويختصّ هذا البرنامج بإنشاء، وإضافة التأثيرات، والتعديل على الشرائح، ومن ثمّ عرضها عن طريق جهاز عرض المعلومات ( Data Show ): وهو جهازٌ يحتوي على عدسة مكّبرة، تشمل على مصدر للإضاءة يشتغل على تكوين الصورة بالحجم الذي يحدّده المستخدم، ويتم توصيل جهاز العرض، مع الحاسوب الذي يحتوي على المحتوى المخصّص للعرض.

 كيفيّة تصميمها 

لإنشاء شرائح باستعمال برنامج بوربوينت ينبغي اتّباع الإجراءات التالية: اختيار كل البرامج من سلسلة ( ابدأ )، ومن ثمّ النقر على أوراق مايكروسوفت أوفيس، وتشغيل برنامج بوربوينت.

تظهر شاشة بوربوينت، وتحتوي على شريحة بيضاء.

إنشاء فرقة الشرائح المخصّصة للعرض، والتي تشمل على كافّة المعلومات المراد عرضها من خلال الأدوات الموجودة في برنامج بوربوينت.

النقر على ( أوراق ) في أعلى شاشة برنامج بوربوينت عقب الانتهاء من تصميم الشرائح، واختيار ( حفظ باسم )، لحفظ أوراق بوربوينت، والذي يُحفظ بصيغة ( ppt ) في نُسخ البرنامج قبل عام 2007، وبصيغة ( pptx ) للنُسخ من عام 2007 إلى الآن، وكلتا الصيغتَين هما اختصار لجملة: ( PowerPoint Presentation ).

ملاحظة: من الممكن حفظ الملف بصيغة أخرى عن طريق اتّباع إجراءات الحفظ السابقة، ولكن عند مستطيل ( حفظ كنوع )، يتم تعيين ( PowerPoint Show ).

وتختلف عن الصيغة الأساسيّة للبرنامج، بعدم ظهور شاشة بوربوينت الرئيسيّة في حال احتاج المستعمل تغيير شيء في الشرائح، وإنّما تُعرض الشرائح بنحو مباشر.

كيفيّة عمل عرض شرائح 

بعد تأسيس الشرائح، تأتي خطوة عرضها على الشاشة، وتوجد طريقتان لعرض الشرائح، وهما:

الطريقة الأولى: عند فتح أوراق البوربوينت المحفوظ مسبقاً، في ( شريط البيانات ) الموجود في تحت شاشة البرنامج، توجد أيقونة صغيرة على شكل شاشة، يتم النقر عليها، فتُعرض الشرائح بحسب للترتيب التي صُمّمت عليه

. الطريقة الثانية: في الشريط الرئيسيّ في أعلى شاشة البرنامج، يوجد خيار ( عرض الشرائح )، عقب النقر عليه، يتم تعيين ( من البداية )، لعرض الشرائح من الشريحة الأولى إلى الأخيرة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى