3
7
الملتقى التعليمي

موضوع تعبير عن الحرية والمسؤولية بالعناصر

موضوع تعبير عن الحرية والمسؤولية بالعناصر موضوع تعبير عن الحريه و المسئوليه موضوع تعبير عن الحرية والمسؤولية للصف السادس موضوع تعبير عن الحرية قصير تعبير عن الحرية للصف السابع تعبير عن الحرية بالاستشهاد موضوع تعبير عن الحرية للصف السادس الابتدائى الترم الثانى خاتمة عن الحرية مقال عن الحرية قصير التن.
تعبير عن الحرية يستلزم ذاته الحرية والشعور بها، فهي موطن تصرف الإنسان واختبار اختيارات وقرارات عقله وقلبه وحواسه بإرادة غير مضغوطة ولا مجبورة ولا متسلط عليها من سماع المادة والمنصب والتهديد العسكري أو الأمني.
الحرية شعور وليس كلام، ولكن دليلها الإحسان في القرار والخيار الصائب، والإنسان الهوائي المتبع لجميع تقليد أو موضة أو مال أو غيره هو غير حر، بل هو عبد تتحكم به خيوط ما يحاول خلفه، ولذا تجده يتألم ويغاير المعاني عن حقيقتها إلا قليلا من يدركون الصواب فيهم وإليكم مزيدا من التفاصيل .
 يجب أن تفهم أن كل موضوع تعبيري ينبني على أسس هي: ما خلفيتك الفكرية عن معنى الحرية؟ هل تطلع على أدوارك كفرد وما هي حقوق وواجبات كل ما يحيط بك؟ هل ترى الدولة أو مسئولي بلدتك يؤدون أنماطا تكفل حرية المواطنين؟ هل تعرف الفرق بين الضوضاء والحرية؟ هل هناك بيانات لديك من دروس سابقة، شرح أستاذ أو مدرسة أو حتى حديث عابر مع رفيق أو والد أو أم و جد أو غيرهم عن الحرية؟ ما الذي تشهده في موضوع تعبير عن الحرية يأمر به الشرع والاعتقاد الإسلامي؟ كيف تسدي مشورة لمن يظلم الأضعف؟ ماذا تقترح لنشر مزيد من حرية الانضباط وليست مزاعم الضوضاء الحرة؟ هذه استفسارات يجب أن تعقلها وترتب فكرك عليها على أي موضوع يأتيك، وقد طبقت لك بمثال الحرية في هذه الأسئلة، عوض عنها بمسمى موضوعك.
مرادف الحرية ومعناها بين اعتقاد الجهال وحقيقتها الوجودية: عندما تفعل شيء لا تحبذ تأديته، أو تضطر لتتحدث مثلاً عن مسألة تكره الخوض في زلاته، لك مسببات تختص بعاطفتك، وعقلك، وربما لبدنك دخل في تلك المسببات قد يكون تعرض لعنف بداعي ما تنفر منه، ولديك مؤشرات تدل على أنك أسفل إجبار أو ضغوط خارجية، لماذا؟، لأسباب كذلك تقتنع بها أو لظروف أخرى تعيشها.
إذا معي في أن كل شيء له سبب، أيضا حينما تختار بنفسك بإرادة مصدر مصدرها قلبك وعقلك أنت، لماذا اخترت ذاك عن تلك؟، لا شيء يأتي عشوائي، وعليه فالحرية كذلك لها مسببات، وعليها نتائج، ولذا فهناك فروق بين حر منضبط، وحر فوضوي، وفي صِحة الأمر لا أظن لقب الضوضاء يستحق الوصف بالحرية ولا أي من مشتقاتها.
خلقنا بارئنا غير مقيدين، بل بمساحة من التصرف التلقائي، وترى ذلك على الأطفال، ولذا فالتربية العنيفة أو التدليلية هي حالتين مدمرتين للسوية البشرية المفروض النشأة على أسسها، فمن جوانب نرى نماذج فاشلة لجميع من الطريقتين السالف الذكر لهما، ولكن ترك المساحة للمولود حتى سن التربية وتعليمه الفعلي هو أساس تبني عليه بعدها بناء شخصي سوي وقوي، أنا أتكلم عن طرف غير مادي هنا، ولا صلة له بالظروف الاقتصادية للعائلة.
الشخص غير ذي علم أو ثقافة توعوية يعتقد أن تعبير عن الحرية يشكل بتصرف مزاجي، افعل تلك ولا تفعل ذلك ما يأمرك به مزاجك، لا هذا غير صائب أبدا، فلو تركنا الحال على هذا المعتقد الخاطئ سيعث البشر إفسادًا بالأرض، كما حال يأجوج ومأجوج سالف الزمان.
ولكن المصداقيه الموصوفة مطلقا للحرية وأصولها هي تلك التي تراعي فيها واجبك حوالي غيرك من بشر، جماد، نبات، حيوان، أنماط عيش صحيح، عبادة غير مرقعة، لك حقوق تعرفها وتطالها ما دمت تؤدي حق غيرك، لا تؤذي فرداَ وتقل حقي، أو تطرح حين يصل عليك الآفة حقي فقد شرعت أنت بالاعتداء.
هناك أصول وضعها إسلامنا لأخذ الحقوق، وتأدية الواجبات، وعليه فالمنتمي للدين الإسلامي ملزم بها، وعدم فعله ذلك يجعل منه عاصيًا، وخارج عن الجالية من حيث الشذوذ عن مسلكهم الموحد والاعتقاد التوحيدي.
تعبير عن الحرية في ضوء الدور الدولي والشخصي للفرد: كفرد عليك: اعرف واجبك وأديه، ولا تترقب مقابله.
عند التعدي عليك اطلب حقك وقال به.
لا تحفز الظلم والأطماع ولا تكن مغرور بنفسك أنانيًا بها.
تصرف برقاء إسلامي بفهم وقناع صحيحة.
لا تنقاد خلف الرغبات الأخرى خاصة بالعبادة والوظيفة، ولا تعش حياتك لتسعد حياة غيرك فيما عدا والديك.
لتكون حرًا، اترك التقليد والمظاهر الزائفة الملوثة ولا تنعق بموضات تعارض فكرك واعتناقك الديني.
كدولة ينبغي: تقبل النقد لسياستها وإصلاح الاعوجاج فيها.
رفض التدخل الجبري بالشأن الداخلي الشعبي.
مشاركة الشعوب حقائق الوضع الاقتصادي والاطراف الإضافية بصدق.
إجبار اللصوص على إرجاع ما نهبوه، والمطالبة بذلك دوليًا.
ترك الصحافة تعمل بلا فرض معاقبات إلا على مسيء الأدب وأيضا الإعلام.
لا تبدل الحقائق عما عليه واقعيًا.
تسنين تعليمات فردية سلوكية للموظف والعامل في القطاع العمومي في سلوكياته وأخلاقيات صفقاته الوظيفية وقواعد حسن التصرف مع المعاقبات والتغريمات على زوي الأهواء والمخالفين.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى