3
7
الملتقى التعليمي

موضوع تعبير عن العدل بالعناصر مكتوب

موضوع تعبير عن العدل موضوع تعبير عن العدل للصف الثانى الاعدادى بالعناصر امثلة عن العدل قصة عن العدل بحث عن العدل pdf حديث عن العدل مفهوم العدل بحث عن العدل في الاسلام doc انواع العدل
العدل هو من أساسيات الإسلام، وهو عكس الظلم، والعدل كما يقال عنه هو أساس الملك والحكم، وهذا يعني أنه لا تزدهر دولة وتنمو بدون تواجد العدل فيها، لأنه لو ضاعت الحقوق وأكل القوي حق الضعيف وظلمه لما كان لهذه الدولة كيان، وسوف يكون موضوع تعبير اليوم عن العدل.
مقدمة موضوع تعبير عن العدل
العدل هو المخطط القانوني يتم من خلاله حصول كل شخص على مستحقاته بكل سلام، ما إذا كانت هذه الحقوق طبيعية أو قانونية، لهذا تريد كافة الأنظمة في كل الدول في احراز العدل عن طريق نظام الحكم ومعاقبة المجرمين والظالمين في المحاكم ويكون الجزاء على وفق طراز الظلم.
العدل في الإسلام
العدل أحد القيم الإنسانية التي حثنا عليها الإسلام، وهي أساس من أساسيات الحياة الاجتماعية، الإنسانية، السياسية، الأسرية وغيرها، لقد أمر الإسلام باتباع العدل في كل المعاملات اليومية، وليس ذلك في الإسلام فقط، بل أمرت به بقية الأديان الأخرى، ومن أبرز الأدلة التي تثبت على ضرورة العدل هو أنه اسم من أسماء الله الحسنى، لهذا ينبغي على كل مسلم ومسلمة التحلي بأفضل الخصال التي تتشابه مع صفات الله عز وجل.
لا يفرق الإسلام بين العربي والأعجمي ولا بين الأبيض والأسمر ولا يفرق بين البشر على تفاوت أجناسهم وطبيعتهم إلا بالعمل الصالح فقط، وهذا هو أساس العدل.
العدل في القرآن الكريم والسنة النبوية
هناك الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي وضحت ضرورة العدل ومنها :

قال الله تعالى عن العدل {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لَا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلَاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} [النحل:76].

قال الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} [النحل:90].

كما قال الله تعالى عن العدل {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا} [النساء:135].

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سبعة يظلُّهم الله تعالى في ظلِّه يوم لا ظلَّ إلا ظلُّه: إمام عدل، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجل قلبه معلَّق في المساجد، ورجلان تحابَّا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال، فقال: إني أخاف الله، ورجل تصدَّق بصدقة فأخفاها، حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه» (رواه البخاري:660، ومسلم:1031).

وغيرها الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تثبت ضرورة العدل وجزاء العادلين يوم القيامة.

العلاقة ما بين العدل والحقوق

1- العدل يحترم كافة الحقوق الإنسانية، ما إذا كانت هذه الحقوق طبيعية أو إنسانية، والحقوق هي التي تنبع من التزامات الحياة والطبيعة.

2- من الحقوق الشخصية: حق العبادة، الحقوق التشريعية، الحقوق النظامية وغيرها، ولا يمكن للعدالة أن تظلم أي شخص حَدَثَ أسفل يد القانون.

الفرق ما بين العدل والمساواة

العدل والمساواة وجهان لعملة واحدة ويوجد ضمنهم تشابه كبير، ولكن هناك عدد من الفروق ضمنهم مثل :

1- العدل أشمل من المساواة في المعنى، والعدل تحكم في المساواة بين الناس فنجد في الميراث مثلا إن العدل أن تأخذ المرأة منتصف نصيب الرجل، وأن تتساوى الأختان في الميراث، وتتساوى الزوجات في الحقوق وهكذا.

2- المساواة هي الهدف الذي تريد إليه العدالة، وهي الغاية التي يحاول الإنسان تحقيقها، ولا تتحقق المساواة إلا عن طريق الجوانب المشتركة فيها من غير الارتفاع أو النقصان في تطبيق العدل.

3- الإسلام هو دين العدل وليس دين المساواة، بسبب أن العدل هو الأساس الذي يتم من خلاله احراز المساواة والموازنة بين كافة الناس.

4- المساواة قد تتحقق ما بين الناس جميعا في أي أمر، لكم العدل له فوارق في التحقيق، لهذا نستطيع أن نقول أن المساواة واجبة وليست مطلقة، لكن العدل واجب وتطبيقه واجب.

5- لقد أمرت الشريعة الإسلامية بتطبيق العدل بين كل الناس بنحو مطلق، وأمرت بتطبيق العدل في كل زمان ومكان.

أهمية العدل

تطبيق العدل له العديد من الفوائد ومنها :

1- احراز الرضا للعباد ورضا العباد عن البعض منهم البعض.

2- دوام الملك وعدم زواله.

3- احراز العدل في الدار الدنيا والآخرة.

4- الذين يطبقون العدل هم أهل الولاية والمسئولية.

5- يحقق العدل للبشر الأمان من الشر ومن أن يجور أحدهم على الآخر.

6- العدل يحل محل الكثير من الأعمال والبر والطاعات.

وقال صلى الله عليه وسلم: «إنَّ المقسطين يوم القيامة على منابر من نور، عن يمين الرحمن، وكلتا يديه يمين- الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما وَلُوا»

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى