3
7
سياحة وسفر

اوزان الحقائب والمواد المحظورة والممنوعة في الطائرة

اوزان الحقائب والمواد المحظورة والممنوعة في الطائرة الاغراض الممنوعة على متن الطائرة الاشياء الممنوع حملها في الطائرة مصر للطيران المواد المحظورة في الطائرة العراقية غرامة الوزن الزائد في الخطوط الجوية العراقية الامتعة المسموح بها داخل الطائرة حجم الشنطة داخل الطائرة الخطوط السعودية الوزن المسموح به في الخطوط الجوية الجزائرية الوزن المسموح به على الطيران السعودى.

 

بيان طفيف عن اوزان الحقائب والمواد الممنوعة داخل الطائرة فكثير منا يستفسر عن هذه الامور والتي قد تحتلف من طيران لاخر وفق سياسة الشركة المشغلة وأيضا هناك تفاوت وفق الرحلات الداخلية والدولية فحتى لا تقع اخي في اي أزمات حبيت اوضح ذلك من خلال المواقع الرسمية لشركات الطيران
1- الخطوط السعودية لعفش المسموح به للمسافرين على الرحلات الداخلية (داخل المملكة العربية السعودية) يحق لجميع مسافر على درجة الضيافة بحمل قطعة واحدة لا يتعدى زتنها 25 كيلوجرامًا.
يحق لجميع مسافر على الدرجة الأولى ودرجة الأعمال حمل قطعتين على ألا يتعدى وزن كل قطعة 25 كيلوجرامًا كحد أقصى.
عملاء الخطوط الجوية العربية السعودية حاملو بطاقة الفرسان (الفضية / الذهبية) وعملاء سكاي تيم (SkyTeam) حاملو بطاقات العضوية (النخبة/ النخبة بلس) (Elite plus/Elite) يتيح لهم بحمل قطعة إضافية مجانية بما لا يتعدى 25 كيلوجرامًا .
في حالة إرتفاع وزن القطعة عن 25 كيلوجرامًا، سوف يتم إشعار المسافر بإرجاع ترتيب محتويات القطعة حتى تمتد إلى الوزن المسموح به.
في حالة إرتفاع اجمالي أوزان القطع عن الوقف المسموح به لجميع درجة سفر سوف يتم تحصيل مبلغ 100 ريال عن كل قطعة زائدة.
أما في حالة تعدى عدد القطع العدد المسموح به على كل درجة سفر وإن كان اجمالي أوزانها بداخل الوقف المسموح به فسيتم تحصيل مبلغ 100 ريال عن كل قطعة زائدة.
معلومات العفش للركاب المسافرين على الرحلات الدولية القطاع (من/إلى)الدرجة الأولىدرجة الأعمالدرجة الضيافة الولايات المتحدة الأمريكية* كندا* 2 X 2 X 2 X الاتحاد الأوروبي المملكة المتحدة الشرق الأوسط أفريقيا آسيا دول الخليج 2 X 2 X أو 2 X يوضح عدد القطع عند إصدار التذاكر بطاقة الفرسان (الفضية/ الذهبية) (النخبة/ النخبة بلس) +1 قطعة واحدة إضافية (لجميع الفئات) مرضى الفشل الكلوي** +3 قطع إضافية (لجميع الفئات) * عدد القطع المجانية المسموح بها للركاب المتجهين من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وإليهما وتذاكرهم تقع بداخل مجال الحرية السادسة هو قطعتان لكل الدرجات.
ملاحظة: العفش المعاينة على رحلات السعودية المغادرة من الرياض (RUH) إلى المحطات التالية في الولايات المتحدة الأمريكية: واشنطن (IAD) ونيويورك (JFK) ولوس أنجلوس (LAX) ،أو إلى تورنتو (YYZ) في كندا، ينبغي أن تكون مغلفة بنحو آمن قبل قبولها على متن الطائرة.
ملاحظات: ينبغي على المريض تقديم صورة من البيان الطبي بختم المستشفى الرئيسي والمعتمد لدى السعودية (MEDIF 935-6493) .
موضحًا فيه أن الراكب مريض بالفشل الكلوي، وموقع من قبل الطبيب المختص.
لا يتم منح القطع الإضافية في الحالات التالية: اتفاقيات ذات الرمز المشترك (Code share)، اتفاقيات التحاصص (SPA agreement)&(NEGO)، الأسعار الترويجية.
على المريض أهمية التحقق من أن كافة مافي العفش من محاليل معبأة في أكياس أو علب خاصة تحظر تسرب السوائل، موضوعة بآلية موفقة في أوعية يسهل حملها، وذلك ليتمكن منسوب خدمات العملاء في المطار من استقبال العفش وقبولها.
في حالة تعدى عفش الراكب عدد القطع المسموح بحملها مجانًا فيتم التعامل معها كأمتعة مفرطة (تفرض رسوم).
عدد / وزن العفش المجانية المسموح بها: عند إصدار تذاكر على الرحلات الدولية على الدرجتي الأولى والأعمال، فإن عدد القطع المجانية المسموح بها هو (قطعتان) على ألا يتعدى وزن القطعة 32 كيلوجرامًا.
عند إصدار تذاكر على الرحلات الدولية على درجة الضيافة تكشف أن عدد القطع المجانية المسموح بها هو (قطعة واحدة فقط) فإن الوزن المجاني المسموح به لهذه القطعة ينبغي ألا يتعدى 32 كيلوجرامًا.
عند إصدار تذاكر على الرحلات الدولية على درجة الضيافة، تكشف أن عدد القطع المجانية المسموح بها هو (قطعتان) فإن الوزن المجاني المسموح به لجميع قطعة ينبغي ألا يتعدى 23 كيلوجرامًا و يتم تحصيل مبلغ 60 دولارًا أمريكيًا / دولارًا كنديًا عن القطعة التي يرفع زتنها على 23 كيلوجرامًا وبحد أقصى 32 كيلوجرامًا.
الوزن المسموح به للرضيع هو 10 كيلوجرامات .
عملاء الخطوط السعودية حاملي بطاقات الفرسان الفضية/ الذهبية وعملاء سكاي تيم (SkyTeam) حاملي بطاقة عضوية (النخبة/ النخبة بلس)(Elite/Elite Plus) يتيح لهم بقطعة إضافية بما لا يتعدى 23 كيلوجرامًا لكل الدرجات.
أبعاد الأمتعة
قياس أبعاد كل قطعة للرحلات من أمريكا وكندا وإليهما ينبغي أن ألا يتعدى 62 بوصة أو 157 سم بواقع قياس.
قياس أبعاد كل قطعة لكل الرحلات ما عدا أمريكا وكندا ينبغي أن ألا يتعدى 81 بوصة أو 205 سم بواقع قياس.
رسوم القطعة المفرطة التي لا يرفع زتنها عن 23 كيلوجرامًا بالنسبة لاسيا 130 دولار تحسب رسوم العفش المفرطة والتي لا تتعدى 23 كيلوجرامًا وفي حدود الأبعاد المعتمدة.
يتم إضافة 60 دولارًا في حال تعدى القطعة 23 كيلوجرامًا.
وتضاف رسوم أخرى 100 دولار أمريكي / دولار كندي على القطعة المتعدية للوزن الأقصى 32 كيلوجرام لتصبح (60 + 100) دولار أمريكي / دولار كندي للقطعة الواحدة.
تضاف رسوم 100 دولار أمريكي / دولار كندي على القطعة المتعدية للأبعاد المعتمدة.
جميع التذاكر الصادرة قبل 1 سبتمبر 2012م والمصدرة بنظام الوزن، تقبل كما هو مُبين بالتذكرة.
سيتم تحصيل كافة المستحقات بالعملة المحلية أو ما يعادلها.
حدود العفش غير المفحوصة والمحمولة باليد
في مقصورة الركاب بالإضافة إلى العفش المسموح بنقلها مجانًا، الخطوط السعودية تتيح لجميع راكب مجانًا حمل أمتعة اليد معه في مقصورة الركاب وذلك أسفل إشرافه ووضعها في الرفوف العلوية أو أسفل المقعد وعليها بطاقة تعريفية للراكب.
وأن تكون بداخل المميزات التالية: درجة الخدمةالأمتعة المحمولة باليدعدد القطعالأبعاد والمواصفاتالوزن الأولى والأعمال حقيبة مسحوبة باليد.
أو حقيبة ملابس
56x45x25
(126 سم)
22x18x10
(50 إنش)
السماكة 11 سم (4 إنش) – الشنطة غير مطوية
 9 كيلوجرام الأولى
والأعمال حقيبة ملفات إضافية 1
الأبعاد لا تتعدى:
45x20x35
(100 سم)
18x8x14
(40 إنش)
الضيافة
حقيبة مسحوبة باليد 1
1
الأبعاد لا تتعدى:
65x45x25
(126 سم)
22x18x10
(50 إنش)
7 كيلوجرام
ملاحظات: يسمح للمسافرين المغادرين من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا إلى المملكة العربية السعودية قطعة واحدة فحسب في كل فئة من علامات الخدمة وأن لا تتعدى 16 باوند في الوزن و 45 إنش مكعب في الأبعاد.
الخطوط الجوية العربية السعودية تملك شامل الصلاحية في تحديد، من أجل الأمان والأمن أو من أجل ضمان راحة الركاب الآخرين (مثل المواد الغذائية والمشروبات)، ما إذا كان سوف يتم العفو لأي غرض من العفش في مقصورة الركاب.
للخطوط السعودية الحق في منع العفو بحمل أي قطعة في مقصورة الركاب لعدة الرحلات الاستمرار وذلك نظرًا لتغير طراز الطائرة ومحدودية الرفوف العلوية واختلاف مواصفاتها.
الأغراض المسموح حملها في مقصورة الركاب
الأغراض المسموح حملها مجانًا في مقصورة الركاب، والتي تقع أسفل إشراف الراكب كالآتي:
فئة الركاب
وصف الأغراض المسموح حملها الكمية جميع الفئات
معطف أو غطاء1
مظلة أو زوج من العكازات1
نظارات 1 الأجهزة الإلكترونية
كاميرا صغيرة1
حقيبة يد السيدات
كتاب الجيب أو المحفظة للاستخدام العادي فحسب وإلا تعتمد العفش المسجلة.1
مواد للقراءة عدد مقبول
الرضع غذاء للرضع
-حقيبة أو سلة معينة للرضع1
عربة طفل قابلة للطي ويمكن خزنها في الحجرات أو الرفوف العلوية1
ذوو الاحتياجات الخاصة كرسي متحرك قابل للطي بالكامل ومكان خزنه في مقصورة الركاب أو مقصورة الشحن1
معدات معونة للمشي1
*ملاحظات: لدواعى أمنية سوف يتم فحص كافة العفش المصاحبة للركاب وذلك أمام البوابات للرحلات المقبلة والمغادرة من/إلى أمريكا وبريطانيا وتتضمن العفش كافة أنواع الأجهزة الإلكترونية مثل (الهواتف المحمولة الذكية، الكاميرات، أجهزة الكمبيوتر الشخصي والدفتري، أجهزة الأيباد، الساعات الذكية …. الخ ) والتى ينبغي على كافة المسافرون القيام بتشغيل أجهزتهم الإلكترونية الخاصة بهم عند تواجدهم أمام بوابات المغادرة أوالقدوم حتى يتم تفتيشها من قبل السلطات الأمنية حيث سيتعرض المسافرون الذين لا يلتزمون بتشغيل أجهزتهم الإلكترونية إلى احتمال منعهم من حمل أمتعتهم على متن الطائرة أو مصادرتها.
يجب على كافة المسافرون إلى أمريكا وبريطانيا أهمية التحقق من شحن أجهزتهم الإلكترونية بالطاقة المُلائمة قبل التوصل إلى البوابات الأمنية لتفادي تعرضهم للمنع من حمل أمتعتهم على متن الطائرة أو منع العفو لهم بانتحال أجهزتهم الإلكترونية معهم من السلطات الأمنية لتلك الدول.
الخطوط “السعودية” لا توافر أماكن آمنة لحفظ هذه الأجهزة بالمطارات ولا تتحمل إلتزام فقدانها أو ضياعها.
الوزن الزائد للأمتعة
في حالة حمل الراكب قطعة يرفع زتنها على 32 كجم ولا يمكن تفكيكها كالأدوات الموسيقية، والأدوات الرياضية، والمعدات الطبية … إلخ، ينبغي على الراكب إخطار السعودية مسبقًا لعمل الترتيبات الضرورية لنقلها.
المواد الممنوع حملها في كافة الأمتعة لأسباب تختص بالسلامة تمنع الخطوط الجوية العربية السعودية من حمل المواد الخطرة التالية: الأسلحة النارية، والذخائر، السيوف والسكاكين.
المتفجرات، المواد الحارقة، المواد القابلة للاشتعال، المواد السامة، والغازات المضغوطة.
توجد خطوات أمنية إضافية تمنع حمل عدد من المواد بداخل العفش التي يتم شحنها والأمتعة اليدوية للرحلات المغادرة من الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وبلدان الاتحاد الأوروبي وإليها وفقًا للتالي : لا يتيح بحمل كافة المواد السائلة والهلامية مثل الجل، ومعجون الأسنان، ومستحضرات التجميل السائلة، والعطور بداخل العفش المعاينة .
لا يتيح بحمل ولاعات السجائر بداخل كافة العفش .
بالاعتماد على الإرشادات الواردة من مديرية الطيران المدني بدولة الصين (CAAC) والتي تنص على أن سلطات أمن المطار بمحطة قاونزو تأمُر بحظر حمل المواد والأجهزة المسماه أدناه بداخل العفش المعاينة، هذا وسوف يتم حجز العفش التي تشمل على المواد والأجهزة الممنوعة من قبل الأجهزة الأمنية بالمطار ومن بعد ذلك فتحها يدويًا واستخراج المواد الممنوع حملها.
أ‌) المواد الممنوع حملها بداخل العفش المعاينة مثل : الولاعات، بطاريات الليثيوم، والمواد القابلة للإحتراق .
الهواتف المحمولة بأنواعها وأجهزة اللاب توب الصغيرة وملحقات أجهزة الحاسب الآلي وألعاب التحكم عن عقب بأنواعها وقاعدة الشحن للهواتف الخلوية وكافة أجهزة إرجاع الشحن المتنوعة للهواتف بصفة عامة ومواد دهان الأظافر وأوعية الكريمات والرغويات وغيرها.
ب‌) المواد المسموح بنقلها بداخل العفش المحمولة يدويًا مثل : الهواتف المحمولة بأنواعها وأجهزة اللاب توب بأنواعها وقاعدة الشحن للهواتف الخلوية وكافة أجهزة إرجاع الشحن المتنوعة للهواتف ومواد دهان الأظافر وغيرها .
يسمح بنقل قطعتين فحسب كحد أقصى من تلك المواد والأجهزة بداخل الأمتعة اليدوي .
ت‌) المواد الممنوع حملها بداخل الأمتعة المعاين والمحمول يدويًا: المواد القابلة للإحتراق والمتمثلة في الولاعات الأعواد الكبريتية، والغاز المضغوط وغيرها.
خدمات اختيارية
يسر الخطوط الجوية العربية السعودية تقديم الخدمات التالية لمسافريها من غير أي رسوم إضافية:
وجبات الطعام والمشروبات في كافة طبقات المقصورة (يتم فحسب تقديم المشروبات غير الكحولية).
البطانيات والوسائد، سماعات الأذن لعروض الأفلام، أغطية العيون (حسب توافرها).
نظام الترفيه الجوي – الموسيقى والأفلام وبرامج الفيديو.
المواد المقروءة بما في ذلك الصحف والمجلات (حسب توافرها).
إمكانية تحديد المقعد مقدمًا واختياره (إن وجدت).
لوازم الراحة والضيافة لكل علامات الخدمة.
لعب الأطفال ولوازم الأطفال التكميلية (حسب توافرها).
مزيد من التفاصيل متوافرة من خلال الأجزاء ذات الاختصاص من خلال موقعنا.
خدمات خاصة يسر الخطوط الجوية العربية السعودية تقديم الخدمات الخاصة التالية لمسافريها وفقًا لترتيبات مسبقة.
برجاء زيارة الأجزاء ذات الاختصاص في موقعنا للمزيد من التفاصيل.
تقديم المساعدة الخاصة، بما في ذلك إتاحة وجبات خاصة، والمساعدة الطبية، والأطفال المسافرين غير المصحوبين مع ذويهم، ونقل الحيوانات الأليفة والصقور.
احتياجات السفر الخاصة، بما في ذلك الأجهزة الطبية (الأكسجين الطبي المجاني)، والكراسي المتحركة والمساعدة على طاولة متحرك، لاعانة لذوي ضعاف البصر (بما في ذلك القوائم وبطاقات الأمان بآلية برايل)، والمساعدة لذوي ضعف في السمع وغيرها.
الخطوط الجوية العربية السعودية تبذل كل الجهود وتوفير سبل الراحة لاعانة ركابها الذين يسافرون بحوزتها من ذوي الإعاقة الجسدية، والمسنين، والأسر المسافرين مع أطفال، وذوي الاحتياجات الخاصة.
2- طيران اير اسيا مكن حجز العفش المدونة للمغادرة مسبقاً مع خصم على السعر من خلال الشبكة العنكبوتية أو بسعر معياري من مكاتب تسجيل المغادرة في المطار.
يجب ألا تتعدى أبعاد كل قطعة من العفش المدونة للمغادرة 81 سم (طول) x 119 سم (عرض) x 119 سم (عمق) ووزن 32 كغم.
أوزان العفش المدونة للمغادرة
المتاحة من خلال الإنترنت محلي – 15 كغم/ 20 كغم/ 25 كغم/ 30 كغم /40 كغم دولي – 20 كغم/ 25 كغم/ 30 كغم/ 40 كغم ملاحظة: لا يمكن مساهمة وزن العفش المدونة للمغادرة إلا مع المسافرين بنفس رقم الحجز.
يجب أن بزنة كل قطعة فردية أقل من 32 كغم، وتخضع لمتطلبات الصحة والسلامة المهنية يمكن تسجيل رحيل عربات الأطفال/ عربات السحب/ عربات الجر وأجهزة النقل الأخرى مجاناً! تسجيل رحيل الأمتعة يجب تسجيل رحيل كافة العفش في المطار: 45 دقيقة على الأقل قبل وقت المغادرة لكل رحلات AirAsia (رحلات AK/FD/QZ/PQ) 1 ساعة على الأقل قبل وقت المغادرة لرحلات AirAsia X (رحلات D7)تسجيل عبور العفش للمغادرة يتم تعليم حقائبك تلقائياً إلى وجهتك الأخِيرَة مع خدمة AirAsia FLY-THRU (للرحلات المتصلة).
الأمتعة الفائضة
سوف يتم التقاضي من المسافرين ذوي العفش التي تتعدى الوزن المحجوز مسبقاً رسوماً وفقا الكيلوغرام بالاعتماد على جدول الرسوم.
في المقابل، يمكن للركاب أيضا شراء وزن 15 كجم من العفش في الرحلات المحلية أو وزن 20 كجم من الرحلات الدولية عند مكاتب إنهاء خطوات السفر.
الآلات الموسيقية
يمكن حمل الأدوات الموسيقية الأصغر مثل الغيتار والكمنجة والكمان التي تتعدى أبعاد أمتعة المقصورة لدينا شريطة ألا يرفع زتنها عن 75 كجم (الأبعاد الصعود 103 سم × الطول 41 سم × العرض 41)سم في المقصورة إذا جرى شراء مقعد لها ودفع أجرة النقل المناسبة عنها.
ليس ثمة وزن مجاني متصل بشراء مقعد إضافي.
أعضاء BIG Shots يسافرون بأوزان كبيرة إذا اقتبست هوية BIG Shot ID فستكسب 1 بند BIG عن كل 2 رينغيت ماليزي تنفقها حينما تحجز وزن أمتعتك مسبقاً! كن BIG Shot هنا لاستبدال رحلاتك المجانية.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى