3
7
صحة وتغذية

دواء بروفين دواعي استعمال وموانع اضرار

دواعي استخدام دواء بروفين Brufen يعتبر البروفين Brufen من الأدوية المسكنة للألم ، ومعالج للالتهابات، و يشتغل على إطفاء إنزيم الأكسدة الحلقي الذي يكون العناصر التي تسبب الألتهابات والآلآلم في الجسم ، ويتوافر هذا الدواء على لجنة أقراص متشكلة في جرعة 600مغ ، 200مغ ، 400مغ، وهو يعتبرأيضًا من العقاقير ذات التأثير الفعال والسريع في تسكين الألم، ويعمل أيضًا على تخفيض علامات الحرارة في حالة الاصابة بالحمى ونزلات البرد، وهو آمن على البالغين والأطفال، حيث يمكن اعطائه للأطفال بجرعات تتلائم مع أعمارهم، كما يمكن للبالغين تناوله بالجرعات التي نصح بها الطبيب.

المركبات الدوائية للبروفين يتوفر بدواء البروفين مادة الأيبوبروفين باختلاف أشكالها دوائيَّة، حيث يوجد منه نُقط يتم تناولها عن طريق الفم، أوعلى شكل شراب، وأيضًا يوجد منها حبوب يمكن ابتلاعها أوحُقن، ويختلف مفعولها وتأثيرها باختلاف الأعمار وقوة الألم.

تُعتبر مادة الأيبوبروفين مادة غير ضارة في حالة استخدامها بآلية سليمة للهدف العلاجي المُخصص لها ولعلاج المرضى الإصابات ببعض الأمراض

دواعي استخدام دواء البروفين Brufen

يمكن تناول من أجل تسكين معاناة الأسنان الذي يصنع عن اصابتها بالالتهابات .

يعتبر علاج فعال للصداع الشديد يستخدم أحيانًا في تسكين الآلآم الناتجة عن الطمث عند المرأة استخدامات أخرى للبروفين رَهِن التجريب يستخدم البروفين في الوقاية من داء الزهايمر ، وذلك بتناوله بجرعات قليلة لوقت طويل.

يستخدم في تسكين الآلام التي تصيب العظام والمفاصل .

يمكن اعطائه للمريض في حالة الاصابة بصعود في حرارة الجسم.

يستخدم البروفين في الوقاية من الإصابة بالشلل الرعاش ، ويساعد على بطء الإصابة به يفيد البروفين في معالجة تراجع ضغط الدم الانتصابي الآثار الجانبية لدواء البروفين يؤدي تناول البروفين أحيانًا إلى الشعور بالصداع وعسر الهضم والقئ وانتفاخ البطن وأيضًا تراجع ضغط الدم يصاب المريض الذي يتناوله أحيانًا باحتباس السوائل بالجسم ، وأيضًا بالرجفان الأذيني واضطراب في نبضات القلب ، وخصوصًا مع استعماله بصفة متواصلة لوقت طويل .

وهناك عدد من الأثار الجانبية التي تتطلب الوقوف على الفور عن تناول البروفين واستشارة للطبيب عند الشعور بها وهي : الاصابة بالسعال أو القيء مصحوبًا بنزول دم بني اللون الاصابة بحالة من الغثيان الحادّ .

الاصابة معاناة حادة في المعدة لبعض أيام الشعوربانتفاخ قوى في البطن لبعض أيام الاصابة بمشكلات في الأذن مثل الاحساس بسماع طنين بها وتلك الأعراض يجب على المريض إذا شعر بها أن يستشير الطبيب من أجل الوقوف عن تناولها على الفور، حيث بمجرد فعل ذلك تختفي تلك الأعراض تمامًا.

موانع استعمال دواء البروفين Brufen يجب الوقوف عن استعمال البروفين إذا كان المريض يتألم من الحساسية ضده أو لأي مركب من مركباته يجب الوقوف عن استخدام البروفين أيضًا إذا كان المريض قد إمتثل قبل ذلك لمحاولة القلب المفتوح .

لا ينبغي تناول عند الاصابة بالاضطربات في الجهاز الهضمي ، أو نزيف قوى في قرحة المعدة ، أو عند الاصابة بالتهابات مُحكَمة في القولون لا ينبغي تناول عند الاصابة باختلال حاد في وظائف الكلى .

كيفية استعمال دواء بروفين

يجب تناول عقار بروفين عقب تناول الطعام من أجل تقليل الأثار الجانبية له وذلك بتناول الجرعات الآتية: يمكن للبالغين تناول أقراص البروفين 400 مجم، حيث يتم تناوله كل 6 ساعات بمقدار قرص واحد، وذلك من أجل تسكين الألم، ويؤخذ عند اللزوم مع مشاورة الطبيب في ذلك.

يمكن استعمال شراب البروفين للأطفال بجرعة 200 مجم كل 6 ساعات .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى