3
7
صحة وتغذية

طرق علاج الاستفراغ لدى الاطفال

علاج الاستفراغ لدى الاطفال علاج الاستفراغ عند الاطفال بسبب البرد علاج الاستفراغ عند الاطفال عمر ثلاث سنوات علاج استفراغ الاطفال عمر سنه ادويه علاج القيء عند الاطفال علاج الاستفراغ بالاعشاب علاج الترجيع عند الاطفال عمر سنه علاج الترجيع عند الاطفال عمر سنتين علاج الترجيع عند الاطفال عمر سنه ونصف
يعد الاستفراغ من أزيد المخاوف الصحية الشائعة التي يصاب بها عدد كبير من الأطفال في شتى الأعمار، وينشأ الاستفراغ في معظم الحالات نظراً لإصابة الجهاز الهضمي لعدوى فيروسية، أو نظراً للإصابة بالحمّى، ويجب معالجة الاستفراغ عند الأطفال على نحوٍ فوري لحمايتهم من الإصابة ببعض المخاوف الصحية الأخرى مثل الجفاف، وسنتحدث في هذا المقال عن أهم المسارات المنزلية التي تساهم في علاج الاستفراغ عند الأطفال.
آلية علاج الاستفراغ عند الأطفال
 عند إصابة الطفل الرضيع بالاستفراغ ينبغي على الأم إرضاعه طبيعياً عقب مرور أربع ساعات على تعطل الاستفراغ، وذلك لأنّ حليب الأم يعد من المضادات الحيوية التي تساهم على نحوٍ كبير في تخفيف أوضاع الاستفراغ.
تفادي إعطاء الطفل الذي يتألم من الاستفراغ الأطعمة المحتوية على دهون أو الوجبات الغذائية الثقيلة، واستبدالها بأطعمة خفيفة.
إعطاء الطفل الخضروات والفواكه المسلوقة ومن أهم أنواع الفواكه التي ينبغي إعطاؤها للطفل الكمثرى والتفاح.
 تفادي إعطاء الطفل مشتقات الحليب، كالجبن المطبوخ والحليب شامل الدسم جنباً إلى الزبدة وغيرها من المشتقات الأخرى لأنها تتعدى من حالة الاستفراغ.
الحرص على منع استنشاق الطفل للروائح القوية.
 إعطاء الطفل كوب من ماء الصودا المحتوي على شريحة من الزنجبيل أو الليمون الطازج.
 تقديم مشروبات عشبية للطفل كي تحد من حالة الاستفراغ لديه مثل مغلي اليانسون، ويتم إعداده عن طريق وضع ملعقة بالغة من اليانسون في كوبٍ من الماء المغلي ويفضل تغطية المزيج وتركه لفترة خمس دقائق كي يحافظ المشروب على المواد الفعّالة مثل الزيوت الطيارة، عقب ذلك يُصفى المزيج ويتم إعطاؤه للطفل.
إعطاء الطفل مشروب النعناع الدافئ الذي يتم إعداده عن طريق وضع ملعقة من ملف النعناع الطازج في كوبٍ من الماء المغلي بعد ذلك يُغطى المزيج ويُترك لفترة خمس دقائق، عقب ذلك يتم تحليته بملعقة صغيرة من عسل النحل الطبيعي بعد ذلك يُعطى للطفل دافئاً.
 إعطاء الطفل مشروب البابونج الذي يُعد من المشروبات الطبيعية التي تساهم على نحوٍ كبير في علاج الاستفراغ عند الأطفال، ويتم إعداده عن طريق إضافة ملعقة بالغة من البابونج إلى كوبٍ من الماء المغلي، ويُترك قليلاً حتى يصبح المزيج مركزاً، بعدها يتم تحليته بملعقة صغيرة من عسل النحل الصافي بعد ذلك يُعطى للطفل.
 عرض الطفل على الطبيب الإختصاصي في حال مواصلة الاستفراغ عند الطفل كي يتم تشخيص وضعه وصرف العلاج المناسب.
الحالات التي تتطلب مشاورة الطبيب الإختصاصي
 ظهور أعراض الجفاف لدى الطفل مثل ندرة إخراج البول والشعور المستمر بالعطش.
رجوع حالة الاستفراغ لدى الطفل عقب سماع المعالجة المنزلية.
 استفراغ الطفل على نحوٍ دائب من غير توقف.
 إصابة الطفل بالإسهال.
إرتفاع شدة الاستفراغ لدى الطفل.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى