3
7
صحة وتغذية

فوائد زيت الزيتون علي الريق

فوائد زيت الزيتون علي الريق فوائد زيت الزيتون على الريق للمرأة فوائد شرب زيت الزيتون مع الليمون على الريق زيت الزيتون على الريق للتخسيس فوائد شرب زيت الزيتون على الريق للبشرة فوائد زيت الزيتون للمعدة فوائد زيت الزيتون قبل النوم فوائد زيت الزيتون والعسل على الريق فوائد شرب زيت الزيتون على الريق جابر القحطاني.

سنوفر لكم اليوم فوائد زيت الزيتون علي الريق ، يعتبر زيت الزيتون من الزيوت التي جرى استعمالها منذ آلاف السنين، ويوجد من هذا الزيت أنواع متعددة بحسب للون والنكهة، وذلك يقف علي نضج الثمار، ونوع التربة التي زرعت بها، والمناخ، ويمتاز زيت الزيتون الجيد بكثافة قوامه، ويخلو زيت الزيتون من الكربوهيدرات ، والبروتينات، ولكنه ثري بالدهون الأحادية غير المشبعة والتي أؤكِدَ أنها تعمل علي إرتفاع مستوي الكولسترول النافع ، وتقلل من مستويات الكولسترول الضار، كما أنه مصدر ثري بفيتامين هـ، وفيتامين ك.

فوائد زيت الزيتون علي الريق

يعد زيت الزيتون من الأغذية الصحية، ويستخدم كعلاج للإمساك، كما تعمل الدهون التي توجد في زيت الزيتون علي تلين الأمعاء، ويمكن الاستفادة من زيت الزيتون في تقليل الإمساك من خلال تناول معلقة واحدة علي معدة فارغة في الصباح ، وتجدر الإشارة إلي أهمية منع تناول أزيد من هذه الكمية لأنه سوف يؤدي إلي الإسهال والتشنجات ، ويوجد لزيت الزيتون العديد من الفوائد ومنها:

  1. يعتبر مصدر ثري بمضادات الأكسدة.
  2. يقلل من خوف الإصابة بالجلطة الدماغية.
  3. يقلل من خوف الإصابة بأدواء الأوعية الدموية والقلب.
  4. يحتوي علي خصائص مضادة للالتهابات.
  5. يساهم في تطوير صحة العظام.
  6. يحمي من الإصابة بمرض السكري.

فوائد زيت الزيتون للحامل والمولود

يعمل علي تقليل التجعدات الصغيرة ، حيث أنه يخفض من ظهور درجات تمدد الجلد للحامل ، ويتم ذلك من خلال تدليك الثديين، والبطن ، والوركين به.

يساهم في التخفيف من تشققات حلمات الثدي ، ويتم ذلك من خلال حالته علي الحلمات من أجل تخفيف الألم الناتج عن الرضاعة الطبيعية.

يساعد علي تقليل الهرص اللبني وهو عبارة عن طفح جلدي ، يكون عبارة عن تداوُل القشرة علي فروة رأس الأطفال، ويمكن علاجها من خلال القيام بتدليكها بكمية قليلة من زيت الزيتون، ومن بعد ذلك يتم تنظيفها بفرشاة ناعمة .

يساهم في تنظيف الردج وهي مادة تشبه القطران إلي حد ما وتتكون في الجهاز الهضمي الخاص بالطفل عند تواجده داخل الرحم، ومن جدير بالذكر أنه من الصعب إزالة تلك المادة، لذلك يتم وضع القليل منه علي قطعة صغيرة من القماش لكي تتم عملية التنظيف بنحو أسهل.

يتم استعمال زيت الزيتون من أجل الحفاظ علي صحة الطفل ، لأنه يسهم في تطوير نوم الطفل ، وعملية الهضم، بالإضافة إلي استعماله علي البشرة لكي يوهب ملمس ناعم لجلد الطفل ونضارة لبشرته.

أصناف زيت الزيتون

يتم تصنيع زيت الزيتون من خلال ضغط الثمار، وتتباين أنواع زيت الزيتون بحسب لمحاولة المعالجة التي يتعرض لها ، حيث أنه كلما قل تعرضه للعلاج الكيميائية والحرارية كلما ازدادت جودته، وفي الأغلب يعد زيت الزيتون البكر من أزيد الأصناف إفادة نتيجةً لاحتوائه علي معظم العناصر الغذائية وتضم أصناف زيت الزيتون ما يلي:

زيت الزيتون البكر الممتاز:

يتم استخلاص هذا الزيت من أول عصرة لحبات الزيتون ، ويتم استخراجه بنحو تقليدي عن طريق الضغط البارد واستعمال الحرارة العادِيَة من غير أي مواد كيميائية، كما أنه يعد من الزيوت الممتازة.

زيت الزيتون البكر:

ويتم تصنيع هذا الطراز من الزيت من خلال العصرة الثانية لحبات الزيتون، ويتم ذلك من خلال عملية الضغط البارد واستعمال حرارة قليلة مع منع تواجد أي مواد كيميائية.

زيت الزيتون النقي:

هذا الطراز من الزيوت غير بكر، ويتم تصنيعه من أثر الزيوت التي تكونت عن عمليات الضغط المتتالية عقب القيام باستخراج الزيت البكر ، من الثمار الأدنى جودة، بعد ذلك يتم تعريضه لدرجة حرارة مرتفعة مع الترشيح والمذيبات الكيميائية ويتم خلطه مع كمية قليلة من زيت الزيتون البكر لكي يرجع لونه ونكهته.

زيت الزيتون المخفف:

يتم استخلاص هذا الطراز من آخر عصرة لحبات الزيتون ، كما أنه يعد من الأصناف الأدنى نوعية ، ولديه طراز قليل من النكهة واللون الطبيعي للزيتون.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى