3
7
صحة وتغذية

فوائد الشوفان للرجيم والتخسيس

ننشر إليكم اليوم فوائد الشوفان للرجيم ، الشوفان نبات عشبي حولي من الفصيلة النجيلية ويتم استعمال بذوره في الغذاء للإنسان وعلف للحيوان كما يستعمل القش الخاص به كفرش للحيوانات والطيور في الحظائر وللأحصنة في الاصطبلات .

ويعتبر الشوفان من النباتات التي تشمل على الكثير من العناصر المغذية والألياف الطبيعية والشوفان الخام لا يمكن صناعة الخبز منه ولكن يضاف الدقيق الناتج من طحينه إلى دقيق القمح ويصنع من طحينه كيكة الشوفان كما تضاف رقائقه إلى اللبن من أجل الحصول على وجبة غذائية طفيفة ومتكاملة في الفطور، ومن اكثر الوطن استخداما لنبات الشوفان في أغذيتهم الولايات المتحدة الأمريكية بداعي رخص سعره وعموم فائدته، كما انه يستعمل في صناعة الأغذية الخاصة بالأطفال نظرا لفائدته الصحية الكبيرة لهم، ولمعرفة مزيدا عن فوائد الشوفان عليكم بالبقاء معنا في المختصر كوم.

فوائد الشوفان للرجيم

يعتبر الشوفان من الأغذية المحببة للكبار والصغار على حد ما إذا نظرا لسهولة هضمه وطعمه المحبب ونبات الشوفان يشبه إلى حد كبير نبات القمح كما انه يقتني مقدار معدل بين القمح والشعير وللشوفان عدة أسماء منها:-

فوائد الشوفان للتخسيس قليل الدهون :

يعد الشوفان من الأطعمة القليلة الدهون والتي من خلال تناولها يؤول مع مرور الزمن إلى استهلاك الدهون المتراكمة في الجسم ومن بعد ذلك تخفيض الوزن.

قليل السعرات الحرارية : يعد الشوفان من الأطعمة القليلة النسبة على الإطلاق في السعرات الحرارية ومن بعد ذلك يؤول إلى اختفاء الوزن مقارنة بالخبز العادي .

الشعور بالشبع : نظرا لغناء الشوفان بقدر كبير من الألياف الطبيعية فانه يؤول للشعور بالشبع والامتلاء وعدم الضرورة إلى تناول مزيدا من الطعام ومن بعد ذلك تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها خلال اليوم فيؤدي ذلك بالطبع إلى اختفاء مزيدا من الوزن .

فوائد الشوفان للرياضيين

من الأغذية المهمة لتقوية الأعصاب لاحتوائه على فيتامين بي المركب.

يساعد على تطوير أداء العضلات أثناء التمارين الرياضية يعمل على تقليل مستوى ادهون في الجسم ومن بعد ذلك الحصول على بطن مشدودة وقوام رياضي معتدل .

يساعد في القضاء على ألام المفاصل وخشونة الركبة.

يساعد غي إنهاء عملية التمثيل الغذائي .

يعمل على مكافحة الشعور بالإرهاق وخفقان القلب ولاسيما أثناء المران العنيفة.

فوائد الشوفان للجسم

  1. يعمل على حماية الجسم من النوبات القلبية أو وقوع الجلطات نظرا لما يتمتع به من تراجع نسبة ادهون والسعرات الحرارية التي تعاون على تقليل الدهون المتراكمة في حيطان الشرايين يعمل على إرتفاع كفاءة القلب والقضاء على الخفقان والإرهاق والتعب الزائد .
  2. يعتبر من الأغذية التي تحافظ على مستوى السكر في الدم .
  3. يعمل على تقليل الأعراض التي ترافق حصوات الكلى والمسالك البولية ومشاكل المثانة المختلفة.
  4. يساعد في علاج الأمراض الروماتيزمية .
  5. يعمل على علاج الأمراض الجلدية المزمنة مثل الصدفية و الاكزيما ما إذا عن طريق التناول أو حالته ككمادات .
  6. يعتبر من احسن المنشطات العصبية.
  7. كان يستعمل كعلاج للإدمان في الكثير من القبائل الهندية .
  8. يعمل كمسكن في علاج الكثير م الالتهابات المتنوعة .
  9. يفيد الشوفان في التخلص من غازات البطن ومشاك للجهاز الهضمي.
  10. يعمل الشوفان على التخلص من الإمساك نظرا لاحتوائه على الألياف الطبيعية التي تعاون في عملية الإخراج والتخلص من الفضلات.
  11. يحتوي على الكثير من المواد المضادة للتأكسد فيعمل على مقاومة الجذور الحرة التي تتسبب في نمو الخلايا السرطانية والعياذ باله .
  12. يحافظ على نضارة البشرة وتخليصها من الشحوب وعلامات الإرهاق ومنها الهالات السوداء نظرا لما يحتويه من معاد وفيتامينات كما أن طحنه ووضع العجينة وفردها على الوجه يساعد في التخلص من البثور وحب الشباب.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى