3
7
صحة وتغذية

كيفية العناية بجرح الولادة الطبيعية

تحدثنا من قبل عن آلية الرعاية بجرح الولادة القيصرية .. أما اليوم فنستكمل حديثنا عن جرح الولادة الطبيعية و آلية الرعاية به .
 في البدء حمدًا لله على سلامتك وسلامة المولود ، بالرغم من شدة تجربة الولادة الطبيعية إلا أن اﻷلم يزول سريعًا عقب الولادة ..
ويتبقي ألم طفيف يدوم ﻷسبوعين أو ثلاثة وهو اﻷلم الناتج من تقطع جزء صغير ما بين فتحة المهبل والمخرج (الشرج) .
ويسمى (القطع بالعجان) قد يستغرق زمناً أطول في التعافي نتيجة للتعامل معه عن طريق الخياطة الجراحية و هي طريقة تجميلة أيضًا .
وهذا القطع عادة يطرأ لتيسير عملية الولادة و خروج المولود بآلية سليمة .. إذا كانت اﻷم لا تستطيع الدفع بنحو قوي أو أن رأس الطفل أكبر من اللازم .
أثناء الولادة :
 تتم عملية خياطة الجرح أثناء الولادة وخلال حصولك على مخدر موضعي فلا تشعرين بالألم عقب اﻹفاقة مباشرة نتيجة أخذك للعديد من المسكنات ، وبينما يشرع اﻷلم في الظهور من اليوم الاتي للولادة وربما يكن مصاحبًا ببعض الكدمات الخفيفة أيَضا .
اﻷلم يكون محتمل و لمدة معينة ولا يدوم معكِ كثيرًا .. كما يمكنكِ تخفيفه عن طريق المسكنات التي سوف يعطيها لكِ طبيب الولادة خاصتك وتكن عبارة عن مراهم و جيل لتخفيف اﻷلم.
أو ببعض المسارات الطبيعية اﻵتية : طرق تخفيف جرح الولادة الطبيعية المياه الدافئة ، إما عن طريق أخذ حمام ، أو دش ، أو الجلوس في حوض الاستحمام المملوء بالمياه الدافئة .
 كمدات المياه الباردة على منطقة الجرح .
الجلوس على وسادة أو مقعد دائري مطاطي و لين .
 تغيير الفوط الصحية أزيد من مرة في اليوم مع غسل يديك قبل وبعد استبدالها .
و الرعاية التامة بنظافة و تطهير هذه المنطقة حتي لا تقلل إلتهابات بكتيرية .
تذكري القيام بتمارين الحوض (تمارين كيجل) في أسرع وقت ممكن عقب الولادة والمواظبة عليها بسبب أن هذه التمارين تتعدى تدفق الدم في المنطقة وتعجل عملية التئام الجرح .
في المرات الأولى التي تحتاجين فيها لدخول الحمام عقب الولادة، اضغطي على غُرز الخياطة بورق الحمام النظيف لحمايتها وتخفيض إحساسك بإمكانية انفلاتها ( وهي بالمناسبة لن تنفلت ) .
سوف يساهم ما سبق في تخفيف اﻷلم حتي تندمل غُرز الخياطة بمفردها .
 تلتئم غُرز الخياطة خلال ثلاثة إلى أربعة أسابيع عقب الولادة ، وإذا لم يطرأ ذلك واستمر شعورك بعدم الراحة ، استشيري طبيبك على الفور .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى