3
7
صحة وتغذية

كيف أقوي مناعتي وأحمي نفسي من فايروس كورونا

كيف أقوي مناعتي وأحمي نفسي من فايروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا ، إستفسار سنجيبكم عليه في المختصر كوم وهو من بين الأسئلة الشائعة على مستوى العالم بداعي تفشي وباء متلازمة الشرق الاوسط كورونا المستجد “كوفيد -19” في أزيد من 100 دولة وهو يعتبر أخطر الأوبئة التي يشهدها هذا العصر نظرًا نظرا لانه من أنواع الفيروسات المتحورة التي تكوّن خطرًا كبيرًا على حياة الإنسان، إلى طرف تمدده السريع في أزيد من 100 دولة في العالم، فتشير الإحصائيات الرسمية أن إجمالي عدد الإصابات به يتعدى 300 ألف إصابة، في حين عدد الوفيات يتعدى 13 ألف وفاة، وعلى الجانب الآخر فإن عدد من تماثلوا الشفاء تجاوزوا 95 متعافي.

وتلك الإحصائيات تثير الذعر والقلق في جميع أجزاء العالم خاصةً عقب إعلان منظمة الصحة العالمية أن هذا المرض أصبح وباءً عالميًا، وقد أضحت سبل الوقاية من هذا المرض هو خط الدفاع الأول لسكان العالم في ظل منع توفر عقار فعال له الذي تتسابق عليه العديد من الدول في تصنيعه أولًا، في المختصر كوم بإمكانكم التعرف على سبل تعزيز المناعة.

كيف أقوي مناعتي وأحمي نفسي من فايروس كورونا

يعد ضُعاف جهاز المناعة هم أزيد الفئات عرضة للإصابة بالمرض بمختلف الفئات العمرية، وعلى ذلك فقد أصبح الشغل الشاغل عن الوسائل التي يمكن تقوية بها قوة جهاز المناعة وحمايته وذلك من خلال إرتفاع عدد كرات الدم البيضاء، وهي تتشكل في الأغذية الصحية مثل ما يلي:

الخضروات: الفلفل الأحمر حيث أنه ثري بالعناصر المقوية للمناعة من فيتامين C وبيتاكاروتين، إلى طرف البروكلي الغني بمضادات الأكسدة وفيتامين ، فضلاً عن الخضروات الورقية مثل السبانخ.

الفواكه الحمضية: الليمون – البرتقال – الجريب فروت – اليوسفي، وتلك الفواكه تشمل على نسبة مرتفعة من فيتامين C الذي يعتبر من أبرز الفيتامينات النشطة في تعزيز المناعة ومكافحة الالتهابات، ومن بين أنواع الفواكه المفيدة للمناعة أيضًا الكيوي.

الأعشاب: وذلك مثل الثوم الغني بمركبات الأليسين التي لها دور فعال في تقوية قوة جهاز المناعة، إلى طرف الزنجبيل الذي يشتغل أيضًا على مكافحة الالتهابات، فضلاً عن الكركم الغني بمادة الكركمين المعززة للمناعة.

وبجانب هذه الأطعمة، فهناك فرقة من التعليمات الصحية الواجب اتباعها من أجل الوقاية من أخطار فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا وهي:

الابتعاد عن الأماكن المزدحمة والمغلقة.

تجنب الذهاب لأماكن مزارع وحظائر الحيوانات.

تعقيم الأسطح قبل لمسها عن طريق المطهرات مثل الكحول.

تغطية الفم والأنف عن طريق المناديل الورقية عند العطس والسعال.

تجنب مساهمة الأدوات الشخصية مع الآخرين مع تعقيمها قبل الاستخدام.

الالتزام بالبقاء في المنزل وعدم الخروج منه إلا للحاجة القصوى، وأيضا في حالة ظهور أعراض مشتبهة.

تجنب المصافحة وجميع صور التَواصُل المباشر خاصةً مع من تظهر عليهم أعراض مماثلة للمرض مثل السعال والحمى والصداع، مع ترك مساحة لا تقل عن متر واحد معهم.

الاهتمام بالنظافة الشخصية من خلال غسل الأيدي جيدًا بالماء والصابون لفترة 20 ثانية.

ومن أهم أعراض فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا المستجد:

  • السعال الجاف.
  • ضيق التنفس.
  • التهاب الحلق والرئة.
  • سيلان الأنف.
  • الإعياء والضعف الإصابة بالإسهال.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.

كما يُجدر الإشارة أيضًا إلى أن هذا المرض ينتقل عن طريق مخالطة المصابون به، إلى طرف لمس الأسطح الملوثة التي تشمل على خلايا الفيروس الفعالة التي تستغرق بضع أيام قبل موتها، وتستغرق الأعراض ما يقرب من 14 يوم في الظهور عند الإصابة بعدوى الفيروس.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى