3
7
صحة وتغذية

كيف اعرف البواسير .. شكل البواسير الخارجيه

كيف اعرف البواسير البواسير بالصور الحقيقية اسباب البواسير اخطر مراحل البواسير هل البواسير الخارجية خطيرة شكل البواسير الخارجيه عند النساء علاج البواسير الداخلية بالاعشاب شكل البواسير الخارجية بالصور الحقيقية كيف تختفي البواسير الخارجية.
كيف اعرف البواسير ؟ ، هي من الأشد الأمراض أنتشارا حول العالم، وأحيانا لا يشعر المريض بوجودها أو الحذر لها، ولكنها أزيد إزعاجا للشخص، ومثيرة للحرج أيضا، وهناك الكثير من أعراضها المتنوعة التي ينبغي أن ننتبه إذا وقعت لنا، وكذلك ينبغي تفادي مسبباتها، وإذا وقعت يجب من الذهاب إلى طبيب مختص في معالجتها بفاعلية حتي لا تظهر للشخص بنحو مستمر.
البواسير
البواسير هي أخوذة من كلمة باسور وتعني الطبقة السميكة التي تتكون من من غشاء مخاطي يوجد تحت فتحة الشرج، والبواسير هو داء يصيب الأوردة فتتمدد دوالي الشرج، أسفل موقِع الغشاء المخاطي، ويكون على صورة أوعية ممدة بآلية غير طبيعية، متواجدة في جز الشرج، وهي تقريبا نفس داء الدوالي الذي يصيب الأوعية الدموية في شتى أنحاء الجسم.
أنواع البواسير
البواسير الداخلية هي تكون عبارة عن أوردة مستقيمة، لا يتمكن من الشخص رؤيتها لإنها تكون في العمق ضمن فتحة الشرج من الداخل، وهي ليست بالغة الخطورة.
ومن الممكن أن تختفي بدون تدخل علاجي.
البواسير الخارجية
تتواجد عند شرق الشرج من الخارج وتشكل على سطحه مباشره، وممكن أن تكون مرئية وغير مرئية، ولكن يمكن ملاحظتها بنحو كتل خارجية على الجلد الخارجي، ولا تسبب أزمات بالغة أو يستدعي دخول طبي لها.
البواسير المخثورة
أي أنها مصابة بنوع من أنواع الخثار وهو عبارة عن تجمع دموي على شكل جلطة، داخل أنسجة البواسير، وتظهر على السطح في هيئة تورم وكتل في فتحة الشرج، يمكن وقوع جلطات دم بسببها.
البواسير الهابطة
يظهر هذا الطراز من البواسير على لجنة تورم داخلي لفتحة الشرخ، وتخرج متدلية من الفتحة في هيئة كتل حمراء متورمة أو تشبه إلى حد كبير نتوءات.
كيف اعرف البواسير
أعراض البواسير الداخلية لا يمكن رؤية هذا الطراز من البواسير، وكذلك لا يمكن الإحساس بها في معظم الحالات العادية، ولكن أثناء عملية إخراج البراز وخلال مروره من خلال فتحة الشرج، قد يكتشف الشخص شدة وجهد كبير في إخراجه، وإحساسه ببعض الحرق، مما قد يؤول إلى وقوع نزيف خفيف، وعند الضغط كثيرا في عملية الإخراج قد يطرأ خروج البواسير من الداخل وتتدلي في الخارج، وهنا تدعي بواسير هابطة، وتسبب التهيج والحكة المسمرة.
أعراض البواسير الخارجية
الإحساس الدائم بشعور التهيج، والرغبة في الحكة المتواصلة التي من الممكن أن تسبب نزيف، وفي معظم الحالات، قد تدخل البواسير إلى الداخل بداعي الدم الذي يخر منها بكثرة فتصبح مثل تجمع دموي صغير أو كَومَة تشبه الجلطة، تسبب ألما قوى وتورم، وقد يرد إلى ألتهاب.
أعراض عامة للبواسير
نزول الدم أحمر طفيف لا يسبب أي معاناة .
ورم وانتفاخ واضح في فتحة الشرج.
الإحساس بعدم الراحة في الجلوس أو المشي مراحل طويلة.
حكة كثيرة وتهيج يؤذي فتحة الشرج.
الإحساس بعدم الراحة في الجلوس أو المشي مراحل طويلة.
شعور الشخص بالضيق من البواسير الظاهرة، ومضايقته في اللبس.
ظهور حساسية حول منطقة فتحة الشرج.
تسرب للبراز أحيانا وعدم التحكم به.
علاج البواسير
اللجوء إلى طبيب مختص لتشخيص طراز البواسير وإعطاء الدواء المناسب لها.
يمكن الالتجاء لعمل عمليات جراحية لاستئصال البواسير نهائيا، أو إزَالَة جزء منها ومعالجة الجزء الأخر.
يمكن عمل عدد من الخطوات العادِيَة التي تعاون في التخلص من البواسير مثل وضع الشريط المطاطي، ونزعه عقب أسبوع فهو يخفف من شدة الأعراض علاج البواسير في المنزل عن طريق تناول الأطعمة الملئية بالألياف الغذائية، الحفاظ علي النظافة الشخصية لمنطقة الشرج، الانعزال عن استعمال ورق مرحاط ناشف وجاف، وضع علي المنطقة المصابة ثلج حتي يخف التورم.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى