3
7
صحة وتغذية

متى يبدأ نبض الجنين في اي شهر

متى يبدأ نبض الجنين في اي شهر في اي شهر يبان نبض الجنين متى يبدأ نبض الجنين علميا متى يبدا نبض الجنين بالضبط متى يبدأ نبض الجنين في الرحم؟ تأخر نبض الجنين اعراض ظهور نبض الجنين سماع نبض الجنين باليد متى يبدأ نبض الجنين عالم حواء.
متى يبدا نبض الجنين ؟
إستفسار نجيبك عنه من خلال هذا المقال.
لا شيء يضاهي شعور الأم يوم سماعها للمرة الأولى نبض غير مسار صغيرها المنتظر، تتسارع ضربات قلبها ويعلوا صوتها شوقاً وحماساً فور سماعه فقد انتظرت هذه اللحظة منذ سنين حينما راودها حلم الأمومة للمرة الأولى.
تلك النبضة الصغيرة هي من درجات سعة الله الخالق، دليل على حياة جديدة تنشأ من روح مماثلة لها.
اليوم على موقع المختصر كوم ننشر لكم كافة التفاصيل الخاصة بنبض الجنين متى يبدأ؟، وما هي مسببات تأخره؟، بالإضافة للنصائح الواجب على الأم اتباعها في هذه المرحلة.
متى يبدأ نبض الجنين
يبدأ نبض غير مسار الجنين للمرة الأولى في الأسبوع الخامس له، لكن في هذه الفترة لا يمكن للطبيب اتباع صوته بعد.
حتى يرد للأسبوع السادس من الحمل فيصبح بإمكان الطبيب سماعه، في تلك الفترة تتراوح نبضات غير مسار الجنين بين 120 إلى 160 نبضة خلال الدقيقة.
وعند وُصُول الجنين الأسبوع العاشر يزداد متوسط ضربات قلبه فيصل 170 نبضة خلال الدقيقة، بعد ذلك يقل مرة أخرى بشكل تدريجي حتى يرد 130 نبضة خلال الدقيقة.
تأخر نبض الجنين
في عدد من الحالات يتأخر اتباع نبض الجنين عن الشهر السادس، وذلك راجع لبعض احتمالات هي : يعتمد قياس نبض الجنين في المقام الأول على موقع الرحم واتجاهه، لذا قد يقابل الطبيب شدة في الوجود على نبض الجنين في حال تبدل موقع رحم الأم.
حجم الجنين
أيضاً من العوامل التي تؤثر بنحو كبير على احتمال اتباع نبضه، فلا زال صغير جداً مقارنة بحجم رحم الأم وقد يكتشف الطبيب شدة في تحديد موقعه.
أما أزيد الأسباب التي تقف خلف تأجل نبض الجنين هي تواجد خلل في حساب موعد انطلاق الحمل، ففي كثير من الأحيان لا تستطع المرأة من تحديد موعد نفاذ آخر مدة طمث لها فمن المرجح في هذه الحالة أن الطفل لم يرد للأسبوع السادس بعد.
احتمالية تعرض الجنين للإجهاض من غير أن تظهر أثاره على الأم، ولا يمكن أن نجزم بحدوث هذا الأمر بنحو مؤكد إلا عقب زيارة الطبيب.
أما السبب الأخير يرجع لرفع وزن الأم بنحو يعوق جهاز الدوبلر عن التوصل للطفل وسماع صوته.
نصائح للوالدة خلال الحمل
فور اتباع نبض الجنين يعني أنه قد شرع في مرحلة جدية من التطور الذي سيستمر حتى يتم موعد الولادة، لذا هناك عدد من الإرشادات التي يجدر بالأم اتباعها خلال هذه الفترة للحفاظ على جنينها وهي :
ضرورة الإقلاع عن التدخين.
تجنب شرب الكحوليات والمشروبات الغازية.
اتباع نظام غذائي متكامل يعتمد على الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية.
زيارة الطبيب بنحو دوري للاطمئنان على صحة الجنين.
تجنب بذل مجهود بدني عنيف.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى