3
7
صحة وتغذية

وصفة طرد الغازات مضمونة ومجربة

وصفة طرد الغازات طرد الغازات من البطن نهائيا اخراج الغازات من البطن بالتدليك تمارين اخراج الغازات من البطن حبوب لطرد الغازات طرد الغازات من البطن بالاعشاب لطرد الغازات من البطن والرحم طرد الغازات بالاعشاب طريقة اخراج الغازات من البطن بعد العملية
اقدم اليكم اخواتي وصفة هامة وسهلة و مضمونة في ترحيل الغازات المعوية يعود تطبل البطن أو ما يعلم بغازات البطن الى الهواء المتكون في المعدة نتيجة للأكل السريع وابتلاع كميات بالغة من الهواء، كما يمكن ان يكون نتيجة لشرب المشروبات المكربنة أو للتدخين أو لمضغ اللبان أو الحديث وفمك ملآن بالأكل أو لأكل عدد من الوجبات الغذائية الطبيعية التي تسبب كثرتها عدد من الغازات مثل البقوليات.
ويقوم الجسم بمحاولة إخراج هذه الغازات من احدى تجاويف الجسم، يسبب تزايد الهواء تمدد البطن أو بمعنى أصح انتفاخ البطن.
والأطفال الرضع ما إذا من يتغذى منهم على حليب الأم أو الذين يرضعون من الرضَّاعة يبتلعون الهواء وهم يرضعون وقد يجبر ذلك شيء من المضايقة إذا لم يطردوا الهواء عن طريق التكريع وذلك بأن يوضع الرضيع على كتف والدته أو المرضعة وتربت علي ظهره برفق مرتين في أثناء الرضاعة ومرة عقب انتهائها.
واحياناً يكون تواجد الهواء في البطن لدى البالغين رد الفعل لأطعمة جديدة كثيرة وحارة أو الأطعمة منتهية الصلاحية أو تناول الطعام والشخص متعب أو في حالة توتر عاطفي ويشعر الشخص بالمضايقة والألم ويمكن أن يكون الألم شديداً حتى أنه يشخص في بعض الأحيان على أنه جلطة قلبية.
ويمكن حل أزمة معاناة غازات البطن يأخذ ملء ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم المذابة في ملء كوب ماء.
ويجب منع استخدام الحقن الشرجية والمسهلات وغير ذلك من اساليب المعالجة حيث إنها عديمة الجدوى وضارة.
الاعشاب
هل هناك أعشاب أو مشتقات حيوانية لعلاج تطبل البطن؟
– نعم يوجد عدد كبير من المشتقات العشبية تُستخدم ضد غازات البطن، مثل: – اليانسون ANISE: من المعورف ان ثمار اليانسون مضادة للمغص وطاردة للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة بالغة من اليانسون وتغلى لفترة 5دقائق في وعاء يحوي ملء كوب من الماء بعد ذلك يبرد ويصفَّى ويشرب عقب الأكل.
– البابونج Chamomile: يستعمل من البابونج أزهاره التي تشبه أزهارالأقحوان حيث تعتبر طاردة للغازات ومهضمة وفاتحة للشهية وضد المغص ايضاً والطريقة ان تؤخذ منتصف ملعقة بالغة من الازهار وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لفترة خمس دقائق مغطىً بعد ذلك عقب ذلك يصفى ويشرب عقب الاكل مرة واحدة فحسب في اليوم.
– ماء زهر البرتقال Orange flower water : يوجد ماء زهر البرتقال جاهزاً لدى عدد من العطارين حيث يؤخذ حجم خمس نقط من ماء الزهر ويضاف الى ملء كوب ماء ويشرب مباشرة عقب الأكل مرة واحدة في اليوم وهو مفيد للغاية لطرد الغازات.
– الشبث Dill : الشبث جسم للغاية لطرد الغازات وللزغطة حيث يؤخذ ربطة شبث وتغسل جيداً بعد ذلك تمزق الى قطع صغيرة مع جذورها بعد ذلك يغلى مع منتصف لتر من الماء بعد ذلك يشرب ملء كوب من هذا المغلي ويؤكل الشبث.
– الحلبة Fenugreek: تعتبر الحلبة من المواد الممتازة لطرد غازات المعدة والطريقة أن يغلى ملء معلقة أكل مع ملء كوب ماء لفترة خمس دقائق بعد ذلك يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة عقب الفطور ومرة أخرى عقب العشاء.
– الكزبره Coriander : تستخدم ثمار الكزبرة كطارد للغازات حيث يستعمل ملء ملعقة بالغة وتغلى فترة دقيقة مع ملء كوب ماء بعد ذلك يصف عقب ذلك وتشرب مرة واحدة عقب الفطور أو العشاء أو عند الشعور بغازات في البطن.
– الكمون Cumin: يستعمل الكمون (ثمار) لعلاج تشنجات البطن ولطرد الأرياح والغازات حيث تؤخذ ملء ملعقة بالغة من ثمار الكمون وتوضع في نحو لتر من الماء ويغلى على النار لفترة ثلاث دقائق.
بعد ذلك يبرد ويؤخذ من هذا المغلي يصفى كوب قبل الأكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم (جرعة واحدة قبل كل وجبة) وذلك لفترة اسبوعين كاملين.
– الكراويه CARAWAY: تستعمل بذور الكراوية على مجال واسع لعلاج غازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة ويضاف الى ملء كوب من الماء المغلي وتترك لفترة خمس دقائق بعد ذلك يصفى وتشرب مرة او مرتين في اليوم.
– البردقوش Origanum: ويعرف بالمردقوش وبالدوش والوزاب والمرزنجوش ويستعمل لطرد الغازات حيث يؤخذ ملء ملعقة بالغة من العشب بشكل كامل ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي بعد ذلك يهجر لمد 5- 10دقائق بعد ذلك يصفى ويشرب بمعدل كوب عقب كل وجبة مباشرة.
كما يمكن استخدام عطن طازج من البروقوش.
– ثمار العرعر Junper fruit: تستعمل ثمار العرعر إما عن طريق اكلها ببطء (استحلابها) أو شرب مغليها لعلاج تطبل البطن والطريقة ان تمضغ بضع حبات من ثمار العرعر وتبلع أو ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش الثمار وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لفترة 10دقائق بعد ذلك يصفى ويشرب بمعدل كوب عقب كل وجبة طعام.
– حشيشة الهر catnip: وهي عبارة عن نبات صغير من الفصيلة الشفوية حيث يستعمل مغلي هذا النبات مهضماً وطارداً للغازات والطريقة أن تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتغمر في ملء كوب ماء مغلي ويترك لفترة ما بين 5- 10دقائق بعد ذلك يصف ويشرب بمعدل كوب عقب كل وجبة طعام.
– زيت الزيتون olive oil: يعتمد الإيطاليون على الزيتون في ترحيل غازات البطن حيث يقوم على تليين جدار المعدة ويساعد على الهضم حيث يضعون كمية لابأس بها مع السلطة أو شرب ملعقة صغيرة من الزيت خلال الأكل.
– العنبروت papaya: لقد استخدم العنبروت من عدة قرون لطرد الغازات حيث يؤكل من ثمار العنبروت عقب الأكل مباشرة وهو ثمرة لذيذة ويُعد من الفواكهة المنعشه.
– الزعتر Thyme: لقد اعتاد الرومانيون الأغنياء شرب شاي الزعتر عقب الوجبات الدسمة حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الزعتر وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لفترة خمس دقائق بعد ذلك يصفى ويشرب عقب الوجبات ويمكن ازادة ملء ملعقة عسل نحل للتحلية.
– العسل Honey : لقد قال العسل في القرآن وفي التوراة كعلاج ويستخدم العسل منذ آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض ومن أبرزها كمادة طارده لغازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة بالغة عسل عقب الوجبات.
– القرنفل Clove: يحتوى القرنفل (المسمار) على مادة اليوجينول كمادة أساسية في الزيت الطيار الذي يحويه والذي يحذِّر انزيم الهضم الشهير بأسم تربسين (Trypsin) وهو طارد جسم للغازات والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لفترة ما بين 10- 20دقيقة ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم أي مرة عقب كل وجبة.
– القرفة Cinnamon: يستعمل الصينيون الدارسين أو القرفة كعلاج وطني منذ آلاف السنين لعلاج أزمات الهضم وبالأخص ضد الغازات أو الأرياح حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق القرفة الصينية وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لفترة 15دقيقة بعد ذلك يشرب مرة واحدة عقب الغداء.
– الزوفا Hyssop: وتعرف بأسنان داود ويستعمل الأقسام الهوائية من النبات عقب تجفيفه وسحقه حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق النبات ويوضع على ملء كوب ماء مغلي بعد ذلك يهجر لفترة عشر دقائق بعد ذلك يصف ويشرب عقب الوجبات وهذه الوصفة موفقة لتسكين معاناة المغص وطرد الغازات وأيضا لعلاج الأمساك.
– حشيشة النحل ” مليسا ” lemon balm: وتعرف بالترنجان وتستخدم الأوراق لعلاج أوضاع القلق والأكتئاب وهي أيضاً طاردة للأرياح مما يجعلها مثالية لأي شخص يتألم من إعتلالات معدية.
والطريقة ان يؤخذ ملء كوب ماء مغلي و يضاف له ملىء ملعقة من مسحوق النبات وتترك لفترة عشر رقائق بعد ذلك تصفى وتشرب عقب كل وجبة طعام.
– القنطريون العنبري Blessed thistle: وهو نبات عشبى الجزء المستعمل منه كافة اجزاء النبات وهو يستخدم لتحسين الشهية وطارد للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتوضع على ملء كوب ماء مغلي ويترك لفترة 15دقيقة بعد ذلك يصفى ويشرب مرة عقب الغداء واخرى عقب وجبة العشاء.
– حشيشة الليمون lemon grass: وهي عشبة زكية الرائحة والجزء المستخدم منها الأوراق والزيت العطري.
تُستخدم حشيشة الليمون بنحو عام لعلاج المشكلات الهضمية حيث ترخي عضلات المعدة والأمعاء وتزيل معاناة المغص وانتفاخ البطن وهي ملائمة للغاية للأطفال على وجه الشأن ويستعمل ملعقة صغيرة من مسحوق النبات على منتصف كوب ماء مغلي ويترك خمس دقائق بعد ذلك يشرب.
– حصا البان Rosemary: وهو نبات عشبي عطري معمر والجزء المستعمل منه كافة اجزاء النبات الهوائية ويستعمل حصا البان للشهية ولمشاكل الجهاز الهضمي حيث يمحو المغص والغازات ويحسن الدورة الدموية والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة معتدلة تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك مغطى لفترة ما بين 5- 15دقيقة هم يصف ويشرب مرة في الغداء عقب الأكل واخرى عقب طعام العشاء.
فوائد وتوجيهات لمرضى الانتفاخ
1- الانتفاخ هو الشعور بعدم الارتياح البطنى نتيجة بسبب وجود الغازات أو الهواء داخل المعدة أو الأمعاء الذى يكون مصحوبا باضطراب فى حركتها – ويمكن ترحيل الغازات من المعدة عن طريق الفم فى صورة ( تجشؤ ) أو من الأمعاء عن طريق فتحة الشرج فى صورة (ريح (.
2- فاذا لم يتم اخراج الهواء من المعدة عن طريق الفم فانه ينتقل الى الأمعاء خلال 10 – 15 دقيقة حيث يخرج عن طريق الشرج فى صورة رياح خلال ثلاثين دقيقة.
3- تفادي ابتلاع الهواء، ويجب أن تعلم أن أزيد مسببات ابتلاع الهواء شيوعا يرجع الى اضطراب عصبى يؤدى الى وقوع هذا العرض، وكلنا نبتلع كميات متنوعة من الهواء بآلية لاارادية مع الطعام أو الشراب، ولكن المسارات الغريبة أو الشاذة للأكل أو الشرب قد تؤدى الى ابتلاع كمية بالغة من الهواء، وعلى مسعى المثال فان كمية بالغة من الهواء تبتلع حينما يرتشف الطعام والسوائل بصوت مسموع وعند مص السوائل بالشفاطة أو شربها من الزجاجة مباشرة وأيضا أثناء التدخين – كما أن يتم مص أو ارتشاف الهواء لاشعوريا عند رفع الذقن أو فرد الرقبة أو جذب الحنجرة للأمام، ويمكن فى هذه الحالة اخراج الهواء مباشرة فى صورة تجشؤ عالي الصوت وفى هذه الحالة نجد المريض يتجشأ فى الصباح الباكر في حين المعدة فارغة – وأخيرا ينبغي أن تعلم أن ابتلاع الهواء يحجب أعراض عدد من الأمراض العضوية كالقرحة الهضمية وسرطان المعدة وأمراض القولون والمرارة.
4- إصلاح العادات الخاطئة للطعام مثل ملء المعدة وتناول الأطعمة أو المشروبات المحتوية على الغازات وتناول الوجبات النباتية المتبلة التى تحتوى على كمية بالغة من الفضلات.
5- ينبغي علاج الأمراض العضوية مثل القرحة الهضمية والدوسنتاريا الأميبية والطفيليات المعوية.
6- عادة ما تكون المعدة فارغة عقب ثلاث ساعات من تناول الطعام، أما فى أوضاع انسداد الفتحة البوابية للمعدة فإن الطعام قد يبقى فيها لمدة طويلة حيث يطرأ التخمر ولذلك ينبغي علاج هذه الحالات لحظر وقوع الانتفاخ.
7- أن تواجد الغازات فى الأمعاء قد يصنع عن فعل البكتيريا على الطعام غير المهضوم كالكربوهيدراتات غير الممتصة التى تستمر فى القولون مثل البقول والحبوب، والخضروات المورقة الغنية بالسليلوز التى يؤدى تخمرها الى اطلاق ثانى أوكسيد الكربون والميثان، كما أن تعفن البروتينات غير المهضومة بفعل البكتيريا القولونية يؤدى الى انتاج كبريتيد الهيدروجين والنشادر – ومن الشهير أن البقوليات تحتوى على مواد تعطل عمل عدد من الانزيمات الهاضمة للبروتينات مما يؤدى الى تزايد كميات من البروتينات غير المهضومة تتعفن بفعل البكتيريا ويمكن تفادي ذلك عن طريق طهو البقوليات طهوا جيدا للقضاء على تلك المواد المعوقة لعمل الانزيمات الهاضمة ويؤدى تناول البقوليات غير المطهية جيدا الى وقوع انتفاخ شديد، كما أن الأطعمة المقلية ليست سهلة الهضم وتمر الكربوهيدراتات والبروتينات غير المهضومة فى القولون حيث تتخمر وتتعفن بفعل البكتيريا منتجة الغازات التى تسبب الانتفاخ ويمكن تقليل الغازات الناتجة عن البقوليات بتعاطى عدد من العقاقير المضادة لنمو البكتيريا أو أحد المضادات الحيوية المضادة للبكتيريا المعوية.
8- تفادي تناول المسهلات والملينات الشديدة لأنها تسبب حركة سريعة فى الأمعاء الدقيقة تؤدى الى دفع الطعام غير المهضوم الى القولون حيث يطرأ التخمر والتعفن، كما أن الامساك وركود محتويات القولون يرفع من الانتفاخ لأنه يحفز نمو البكتيريا وبدلا من تعاطى المسهلات والملينات فاننا ننصح بتجنب الامساك والانتفاخ معا عن طريق تنظيم التغذية واستبعاد الأطعمة التى تؤدى الى الانتفاخ.
9- ينصح فى عدد من الأحوال بتبديل جودة بكتيريا الأمعاء عن طريق تناول أطعمة تحتوى على بكتيريا حمض اللبنيك مثل اللبن الرايب أو الزبادى وذلك بهدف تقليل الانتفاخ بالغازات، ولكن هذه الطريقة تبوء بالفشل عادة حيث أن باقى الأطعمة تلعب دورا أساسيا فى نمو الأنواع المتنوعة لبكتيريا الأمعاء – ويزيد الانتفاخ فى أوضاع الإصابة بالطفيليات المعوية كالأميبا والديدان خاصة مع تناول البقوليات واللبن ومنتجات الألبان والتوابل والخضروات الليفية.
10- محاولة انقاص وزن الجسم حيث أن البدانة تكون تصحب عادة بانتفاخ الأمعاء وننصح هؤلاء المرضى بتقليل كمية السعرات الحرارية التى يتناولونها لانقاص وزن الجسم وتخفيض الانتفاخ.
11- اذا كان الريح كريه الرائحة نتيجة لتعفن البروتينات فى الأمعاء فانه ينبغي الاقلال من تناول انتاجات اللحوم والبيض الى أدنى حد ويستحسن استثناء البقوليات من الطعام في حين يتيح بتناول الأرز والبطاطس بكميات صغيرة أما الخضروات الليفية كالكرنب فيمنع تناولها، أيضا ينبغي تفادي الأطعمة المقلية.
12- عادة يضاف الثوم الى الغذاء لاعطائه طعما شهيا بالاضافة الى أنه له ميزة توقيف نمو البكتيريا فى القولون مما يؤدى الى تقليل الانتفاخ.
13- ينصح بتناول من 8 – 10 أكواب من السوائل بشكل يومي مما يساعد على انتظام حركة الأمعاء ولكن ينبغي تفادي شرب الماء أثناء الأكل حيث أن ذلك قد يرفع من الانتفاخ.
14- ينبغي تبديل عادة تناول وجبتين فحسب فى اليوم الى ثلاث أو أربع وجبات صغيرة، كما ينبغي أن يكون العشاء خفيفا مع تدقيق تناوله قبل الذهاب الى النوم بساعتين على الأقل.
وصفه أخرى لعلاج الغازات والانتفاخات في المعدة والأمعاء
• ( يانسون ،زنجبيل ، شمر ، كمون ، حبه سوداء ، زعتر ) يؤخذ منتصف ملعقة من هذا المطحون ويوضع في ماء مغلي ويشرب عقب الاكل بساعه .
المغص وطرد الغازات عند الطفل
• تغلى الكراويه واليانسون ويعطى للطفل مع التدفئة فانه يطرد الغازات ويسكن المغص وينوم الطفل ويريحه .
• مغلي النعناع الاخضر
• تغلى منتصف ملعقة من الحبة السوداء في ماء قدر فنجان.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى