3
7
صحة وتغذية

ماهو علاج عدم التحكم بالبراز

ماهو علاج عدم التحكم بالبراز اسباب عدم التحكم في البراز عند الاطفال علاج سلس البراز عند الكبار بالاعشاب سلس البراز والصلاة سلس البراز بعد عملية الشرخ تسرب البراز بسبب البواسير عدم التحكم في البول والبراز علاج انحشار البراز علاج احتباس البراز.

ماهو علاج عدم التحكم بالبراز سبب وجود دم بالبراز ما علاج عدم التحكم في البول ماهو علاج عدم التحكم في خروج البول والبراز بالاعشاب ما سبب ظهور دم بالبراز اعاني من عدم التحكم في البول ما هو علاج عدم التحكم في البول.

سلس البراز Fecal incontinence هو منع المقدرة على التحكم في حركة الأمعاء، مما يسبب تسرب غير متوقع للبراز من المستقيم.
يعرف باسم سلس الأمعاء Bowel incontinence، ويتراوح من تسرب عرضي للبراز عند اطلاق الغازات إلى اختفاء شامل للسيطرة على الأمعاء.
أعراض سلس البراز
يعد سلس البراز أحد المخاوف الصحية المحرجة، والتي قد تكون اعراضها معيقة لحياة المصاب وانجازاته، وتؤثر على حياته العاطفية والاجتماعية وعلى ثقته بنفسه.
الا انه من الضروري منع الخجل عند تنويه اعراضها والتحدث فوراً الى الطبيب لتحسين سلس البراز ونوعية الحياة.
معظم الاشخاص الذين يعانون من سلس البراز عادة ما يصيبهم التسريب أثناء نوبة عرضية من الاسهال.
الا ان البعض منهم قد تدوم معه هذه الاعراض وتتكرر لتصبح ما يعلم بسلس البراز المزمن.
يصبح المصاب غير قادراً على مقاومة الرغبة في التبرز، فلا يتمكن من رصد ذاته حتى وقت التوصل الى المرحاض وهذا ما يعلم باسم سلس البراز الملح (urge incontinence).
قد يصاب البعض بنوع اخر من السلس الذي لا يدرك فيه المصاب احتياجه الى الاخراج او تمرير البراز وهذه الحالة تعرف باسم السلس السلبي (Passive incontinence).
وقد يرافق سلس البراز أعراض ومشاكل معوية أخرى قد تشمل: الإمساك الإسهال النفخة والغازات.
الأسباب
توجد العديد من الاسباب الشائعة للاصابة بسلس البراز منها:
1- تضرر الأعصاب: ان اصابة الاعصاب المسؤولة عن التحكم في عضلات المستقيم والعضلة العاصرة الشرجية بالتاكيد ممكن أن تؤدي الى الاصابة بمشكلة السلس.
عادة ما قد يطرأ هكذا طراز من الاصابات في أوضاع الشلل او السكتة الدماغية او ضرر الاعصاب في عملة الولادة، او كما في عدد من الامراض مثل السكري والتصلب اللويحي.
2- ضرر العضلات: أحيانا قد يطرأ ضرر او تلف في عمل عدد من العضلات الموجودة في المستقيم او عضلة العاصرة الشرجية مما يؤول الى شدة المقدرة على التحكم في البراز والاحتفاظ به.
قد تكون النساء اكثر عرضة لهذه الاصابة خاصة في عمليات الولادة التي قد تحدث عطل في هذه العضلات.
3- الإسهال: عادة ما يتعلق البراز الرخو سائل القوام الى إرتفاع في فرص الاصابة بسلس البراز، وصعوبة الاحتفاظ به في المستقيم بالمقارنة مع البراز الصلب.
قد نجد هذه الحالة متعلقة بنحو خاص ببعض الامراض المزمنة كما في السكري او السرطان.
4- الإمساك: الامساك المزمن المرتبط عادة بكتل البراز الجافة التي تستمر في الامعاء لمدة طويلة ولا يمكن للجهاز الهضمي التخلص منها مما يضعف عضلات الأمعاء مع الزمن والذي قد يؤول الى تسرب الاسهال الرخو المائي.
كما وقد تتعلّق أزمة الاصابة بالامساك المزمن بتلف الاعصاب الذي قد يكون ايضا هو السبب الرسمي في وقوع أزمة سلس البراز.
5- العمليات الجراحية: بعض أنواع العمليات الجراحية التي تعالج الاوردة او أزمة البواسير في المستقيم او فتحة الشرج، قد تؤدي الى الاصابة بتلف في الاعصاب او العضلات مما قد يؤول الى الاصابة بسلس البول او البراز.
6- تدلي المستقيم Rectal prolapse: في حال الاصابة بمشكلة تدلي او انخفاض المستقيم التي يقل فيها المستقيم الى الاسفل ويبرز من خلال فتحة الشرج فان ذلك قد يكون متصل عادة مع رفع خوف الاصابة بمشكلة سلس البراز.
7- القيلة المستقيمية Rectocele: تصيب القيلة المستقيمة عادة النساء، وهي الحالة التي قد يبرز فيها الجزء الامامي من المستقيم من خلال جدار المهبل، وعادة ما قد يرافقها سلس في البول أو البراز.
كيفية السيطرة على الاعراض والعلاج
بكل ثبوت فإن اعراض سلس البراز مزعجة ويصعب التعامل معها، الا انه لحسن الحظ تتواجد علاجات طبية نشطة لأغلب الحالات، حتى اون كانت في فترات متقدمة من العمر، لذا فمن الضروري أن يراجع المصاب الطبيب ويطلعه على الاعراض من غير خجل.
اذا ما اعتمد الانسان نمط حياة صحي فانه سيحافظ على مهنة أمعائه طبيعية وقد يقي ذاته أزمة سلس البراز، او يتمكن من التحكم بها، وأهم النقاط التي ينبغي ذكرها بشأن هذا العلاجات المتوافرة في التحكم بمشكلة السلس والسيطرة عليها او علاجها تشمل: سماع نظام غذائي صحي ومتوازن ثري بالالياف والعناصر التي تنظم عمل الجهاز الهضمي وتمنع الاصابة بتلبكاته مثل الامساك او الاسهال.
تعزيز عضلات الامعاء من خلال عدد من التمارين الرياضية.
الجراحات الطبية الاختصاصية لعلاج هذه المشكلة.
استعمال انتاجات مناسبة خاصة بالسيطرة على أزمة سلس البراز والتحكم بها وذات نوعية مرتفعة مثل الفوط الاختصاصية بذلك .
في بعض الاحيان قد يساعد استعمال عدد من الادوية الخاصة بعلاج الامساك او الاسهال أو احد المخاوف الطبية المساهمة في إرتفاع اعراض السلس في عملية السيطرة والتحكم بالاعراض.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى