3
7
منوعات

شروط البرنامج التدريبي للتأهيل الصحي : اسباب توقف بطاقات هيئة التخصصات الصحية وموعد عودتها

صحيفة المختصر – ضوابط البرنامج التدريبي للتأهيل الصحي ، إذ كان من أبرز الشروط الأساسية، لبرنامج التأهيل الصحي، أن يهجر خريجي الدبلومات الصحية وظائفهم، ما إذا في القطاع الحكومي أو الخاص، لمباشرة برنامج التدريب، إذ انطلق البرنامج في شباط المنصرم 2017، إلا أن وعود وزارة الصحة لم تنفذ، ولم يشرع البرنامج عقب حتى اليوم.
كما حددت وزارة الصحة السعودية ، في وقت سابق، مسببات استثناء عدد من المتقدمين في برنامج التأهيل الصحي ، إذ ذكرت وزراة الصحة من جانبها، تلك الأسباب، إذ كان من أبرزها، منع تفرغ عدد من المتقدمين، وعملهم في أعمال حكومية، أو أن المؤهل الدراسي لا يتفق مع برنامج التأهيل الصحي، أو منع تواجد تصنيف اللجنة السعودية ، أو تواجد متقدمين لا يحملون الأصل السعودية، حيث كانت تلك الشروط من أهم، الشروط الواجب توافرها في المتقدمين، ولهذا السبب جرى استبعاد، كل من لم تنطبق عليه ضوابط البرنامج التدريبي للتأهيل الصحي .
شروط البرنامج التدريبي للتأهيل الصحي
1- أن يكون المتقدم حاصلا على درَجة الدبلوم بالمجال الصحي. 2- يجب أن يكون المتقدم حامل للجنسية السعودية كشرط أساسي. 3- أن يكون المتقدم قد أتم مدة الامتياز بالفعل. 4- ألا تقل الفترة التي توج فيها المتقدم على مؤهله عن سنتين. 5- أن يوفر المتقدم درَجة تصنيف سارية صدارة من اللجنة السعودية في التخصصات المطلوبة. 6- ألا يكون المتقدم يشتغل بوظيفة على نظام التشغيل الذاتي أو الخدمة المدنية، في القطاع الصحي الخاص. وأما عن التخصصات اللازمة والمتاحة للمتقدمين فهي كالتالي: 1- مختبرات 2- أسنان 3- صيدلة 4- بصريات 5- صحة نفسية 6- بيانات صحية 7- أشعة 8- تمريض 9- تخدير 10 علاج تنفسي 11- فني عمليات 12- سكرتارية طبية 13- أجهزة طبية 14- علاج طبيعي 15- تأمين صحي 16- تقنية كلى 17- إسعاف وطوارئ 18- علاج وظيفي وبالنسبة للوثائق اللازمة هي كشرط أساسي من ضوابط البرنامج التدريبي للتأهيل الصحي 1- درَجة إتمام مدة الامتياز. 2- وثيقة التخرج. 3- الهوية الوطنية. 4- درَجة إتمام مدة الامتياز. 5- درَجة تصنيف البرومتريك (شهادة تصنيف اللجنة السعودية الصحية).
6- درَجة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بها كل المعلومات الخاصة بالمتقدم.
تحديث: الجمعة 24/3/2017 أما ضوابط البرنامج التدريبي للتأهيل الصحي ، ذكرت وزراة الصحة السعودية عن جَمِع عدد من الوظائف لخريجي الدبلومات الصحية، وهي مهنة المشرف الوبائي لحملة الدبلومات الصحية، وجاءت ضوابط ضوابط البرنامج التدريبي للتأهيل الصحي كمراقب وبائي كالتالي: تحديث: ومن الشهير أنه قد جرى التشديد سابقا، من قبل وزارة الصحة السعودية، على أهمية الالتزام شريطَة التفرغ الكامل، للبرنامج التدريبي لخريجي الدبلومات الصحية ، مما أثار انزعاج عدد من المتقدمين، لما قد يترتب على ذلك الأمر من إعاقة لهم، عن العمل في تخصصات أخرى، وذلك بداخل ضوابط البرنامج التدريبي للتأهيل الصحي .
تحديث ومن جهة أخرى، ذكرت وزارة الخدمة المدنية السعودية، عن فتح باب التسجيل على الوظائف الصحية الجديدة، التي قررت بها الوزارة يوم الخميس المنصرم ليستمر التقديم فترة ثلاثة أيام أخرى.
أعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم، عن منع صحة ما تردد من إشاعات حول تبديل مسمى طبيب أسنان، أو تغيير أي مسميات أخرى مرتبطة بالتخصصات الصحية، وذلك من خلال الحساب الشخصي لـ اللجنة السعودية للتخصصات الصحية ، من خلال موقع التراسل الاجتماعي “شبكة التدوينات المصغرة تويتر” اليوم.
تحديث: وانطلقت اليوم تدوينات كثيرة على موقع التراسل الاجتماعي شبكة التدوينات المصغرة تويتر تناشد بأهمية إرتفاع رواتب خريجي الدبلومات الصحية 1 وطالبوا بمساواتهم في الرواتب مع الدفعة الماضية من خلال الوسم “الفين_لاتكفي_الدبلومات_الصحية تبعاً لمتابعات جديد ضوابط البرنامج التدريبي للتأهيل الصحي .
اخبار شروط البرنامج التدريبي للتأهيل الصحي
أعلنت لجنة التخصصات الصحية التي تتبع لوزارة الصحة السعودية اليوم إيقاف العمل بالبطاقات الصحية للممارسين التقليدية، وصرحت أنه سوف يتم تبديلها ببطاقات الكترونية أخرى، يمكن للممارس أن يقوم بطباعتها من خلال نظام ممارس، وذلك على حسب أخر اخبار ضوابط البرنامج التدريبي للتأهيل الصحي 1438.
وقد ذكرت لجنة التخصصات الصحية أنه لا داعي أبدا للقلق من إعلان تعطل طباعات البطاقات الصحية للممارسين، حيث أن الطريقة الجديدة لطباقة البطاقات الصحية للممارس الكترونيا تعد أسهل بكثير، وذلك بالدخول والتسجيل من خلال نظام ممارس الالكتروني على حسب ضوابط البرنامج التدريبي للتأهيل الصحي 1438.

4

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. Nice post. I was checking constantly this
    blog and I am impressed! Extremely helpful info specially the last part :
    ) I care for such information much. I was looking for this
    certain info for a long time. Thank you and good luck.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى