3
7
منوعات

كيف يتم توفير الراتب .. الادخار من الراتب الشهري

يجرب كافة الموظفين أن يستفيدوا من المرتب الشهري لهم طيلة الشهر، مما يساعد على إتاحة جزء من المال الذي يكفي من أجل الحصول على الاشتراطات الأساسية، وشراء ما يحتاجون إليه، بالإضافة إلى سعيهم لتطوير حياتهم إلى الأفضل، وذلك عن طريق شراء منزل جديد، أو مركبة أو أي شيء آخر يحتاجون له، حيث أن كل شخص لديه أحلام وطموحات يرغب أن يحرزها عن طريق شُغله, كما يقوم بتوفير جزء من الراتب الشهري للتوصل الى عدد من الأمنيات والأهداف مع الوقت.
الادخار من الراتب
يعد الادخار أحد الوسائل الملائمة الى تدبير الأموال، بالإضافة إلى أنه يساعد على إتاحة مبلغ من الراتب الشهري، والادخار هو جزء من الراتب لا يتم صرفه أو استهلاكه على أي متطلبات أو سلع، ويتم رعاه كما هو مبلغ نقدي، أو تحويله إلى سندات، كما يعلم الادخار على أنه القيمة المالية التي يحصل عليها عقب إبعاد الدخل الإجمالي من نفقات الاستخدام اليومي أو الشهري.
ومن الممكن تعريفه كذلك على أنه المبلغ المالي المتبقي من الراتب الشهري عقب تسديد كافة الالتزامات، ودفع جميع التكاليف اللازمة عقب استلام الراتب، ويتم الاحتفاظ بذلك المبلغ على حدا، ولا يتم صرفه، بل يتم توفيره طول الشهر.
الراتب الشهري
يتم تعريف الراتب الشهري على أنه الدخل الذي يحصل عليه الشخص عن طريق قيامهم بالعمل في أحد المجالات، كما أنه يتم تعريفه على أنه التعويض الذي يحصل عليه الفرض في صورة مالية، إزاء قيامه بمجهود فكري أو جسماني، للتوصل الى أحد الأهداف، أو المهمات المعينة التي تريد منه خلال وقت من الوقت الذي يتم تحديده، كما يحتوي الراتب على عدد من المواصفات الإضافية، مثل العطلات والحوافز المالية، والتأمينات الصحية وغيرها، ومن التعريفات كذلك التي أطلقت على الراتب الشهري أنه أي مبلغ مالي يعطى للموظف إزاء شُغله في شركة أو مؤسسة أو أحد القطاعات المهنية، ولا يحتوي الراتب على أي دخل شخصي من الأعمال الخاصة، ومعنى ذلك أن لا يكون الفرد هو المالك لذلك العمل.
طريقة الحفاظ على الراتب الشهري
يسعى العديد من الأفرد إلى الحفاظ على الرواتب الشهرية الخاصة بهم لتكفيهم طيلة الشهر حتى يصرح الراتب التالي، لذلك يوجد عدد من المسارات والأفكار والخطط التي تساهم في الحفاظ على الراتب الشهري وادخار عدد من المالي منه لحلات الطواريء، والمصاريف النثرية، التي يلم توضع لها خطط مسبقا، ومن أبرز تلك المسارات التي يمكنها الحفاظ على الراتب الشهري والتوفير منه ما يلي: توفير العملات المعدنية هي واحدة من المسارات التقليدية والقديمة التي يقوم الكثيرون باتباعها للحفاظ على الرواتب الخاصة بهم، وذلك عن طريق جمع النقود المعدنية التي تفيض عقب إنهاء المصاريف اليومية من الراتب في واحدة من العلب، أو حصالات جمع النقود، حتى تتم عملية تنمية الأموال مع الوقت.
تخصيص جزء مالي بنحو شهري للادخار
وهي واحدة من المسارات التي يتبعها غالبية الأشخاص كل شهر، من خلال ادخار جزء مالي من قيمة الراتب الإجمالي، والذي يتم الاحتفاظ به في المنزل حتى يحتاجه الشخص للاستخدام.
استخدام حسابات ودفاتر التوفير
هو أحد أنواع الحفاظ على الرواتب الشهرية، والتي تعد أحد أحسن المسارات التقليدية، حيث أن حسابات التوفير البنكية يتم فيها تَحوِيلْ الأموال ولا يمكن التصرف بها بنحو مباشر، كما يساعد هذا الأمر في الحفاظ على الراتب لأطول وقت زمني ممكن.
التوقف عن شراء الأشياء النثرية
تعد تلك الطريقة من أهم المسارات التي تساهم في الحفاظ على الراتب الشهري، حيث أنه عقب استلام الراتب يقوم الكثير من الأفراد بشراء أغراض لم تكن مضمونة في أفكارهم أو خططهم للمشتريات، ويطلق على تلك المشتريات النثريات، ولا تكون تلك الأشياء من أساسيات الطلبات، وتعمل على تكوين مصاريف إضافية ليس لها حاجة.
الادخار عقب سداد التكليفات الثابتة
تعتمد تلك الطريقة على دفه كافة التكليفات الثابتة التي تشمل الفواتير الشهرية وإيجار البيت وأيضا سداد أقساط القروض المصرفية إن وجد، وبعد ذلك القيام بشراء الأشياء الرئيسية والاحتفاظ بالمبلغ المتبقي كمبلغ من المال جرى تخصيصه من الراتب الشهري للادخار.
التعرف على تجارب الآخرين
وتعد تلك الطريقة واحدة من أزيد المسارات التي ساعدت في الحفاظ على الراتب الشهري، حيث أن التعرف على التجارب التي قام بها الأشخاص الآخرين في التوفير من الرواتب الشهرية الخاصة بهم، هي واحدة من الأفكار التي من السهل تفعيلها والتي نالت نجاح كبير، كما أنه ساهم الاستعانة بتلك المسارات على ادخار مبلغ مالي من الراتب الشهري بصورة منتظمة.
بعض النصائح للحفاظ على الراتب الشهري
– اعداد وتدوين ورقة تضم على الميزانية الشهرية للمنزل وتحتوي على التكاليف الثابتة، والمصروفات الإضافية، وأيضا التكاليف الخاصة بالحالات العاجلة إن وجد.
– ينبغي كتابة جميع المصاريف التي جرى صرفها خلال الشهر هام كانت طبيعتها أو قيمتها.
– محاولة تطبيق تلك الخطة على كل أشخاص العائلة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى