3
7
منوعات

ما هي تقنية النانو أو تكنولوجيا النانو ؟

ما هي تقنية النانو او تكنولوجيا النانو ؟

تسمى أيضا تقنية الصغائر، وهي عبارة عن تقنيات تعالج المواد على مستوى اما الذرة أو الجزيء، بحيث ان مقاييس هذه التقنية دقيقة للغاية فهي تهتم بأدق التفاصيل.

وحدة قياس هذه التقنية:

تقاس هذه التقنيات بالنانوميتر، وهو جزء من المليون من المليمتر. وهذه أبعاد صغيرة جدا، تكون أصغر من البكتيريا والخلايا الحية.

وتتعامل تقنيات النانو مع أبعاد بين 0.1 و 100 نانوميتر، أي بتجمع ذري أو جزيئي من 5 إلى 1000 ذرة. تختص مثل هذه التقنيات بخواص المواد المختلفة، ولا تقتصر على علوم الأحياء.

متى زادت اهمية هذه التقنية؟

زادت أهميتها لإستخدامها بشكل واسع مع أشباه الموصلات في صناعة الالكترونيات. وتقنيات النانو تقوم على إنتاج المواد، بحيث تقوم بتجميعها على المستوى الذري الصغير ، ومن مكوناتها الأساسية من ذرات وجزيئات. فبما أن المواد مكونة من ذرات وجزيئات، فيمكن تبديل ذرة من ذرات هذه المادة، بذرة من ذرات المواد الأخرى، فينتج عندنا مادة جديدة بشكل كامل، بخواص كيميائية وفيزيائية جديدة ومختلفة عن المادتين. فهذه التقنية تفتح لنا المجال لتطوير المواد المختلفة، بحيث يمكننا استخدامها في مجالات مختلفة، والإستفادة منها في حياتنا.

تواجه العلماء مشكلة في مدى إمكانية السيطرة على الذرات والجزيئات بعد تفكيك المواد المتكونة منها. وهذه العمليات تحتاج أجهزة قياس دقيقة جداً، للعمل على المستوى الذري. كما ستنتج صعوبات كبيرة في القياسات على المستوى الذري، ومقدار التحكم بها. وهناك أيضا مخاوف من الآثار الجانبية غير المتوقعة، لمثل هذه التقنيات على الأنسان والبيئة. من أهم التطبيقات على تقنيات النانو إستخدامها في تطوير الشرائح الإلكترونية. فمنذ إختراع الترانسيستور وإلكترونيات السيليكون، بدأ الإهتمام بصناعة الشرائح المحتوية على المكونات الإلكترونية الصغيرة جداً، والتي ساهمت كثيرا في تطوير صناعة الكمبيوتر، وأجهزة الإتصالات والأجهزة الإلكترونية المتنوعة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى