3
7
صحة وتغذية

أطعمة تسبب السمنة وتزيد الوزن

الأطعمة المسببة للسمنة مع الأسف من أشهى الأطعمة والتي يحبها الجميع، فدائما المحظور مرغوب، ولكن السمنة لها العديد من المخاوف وتتسبب في العديد من الأمراض، ولهذا يجب من دراية هذه الأطعمة والتقليل منها بقدر الإمكان من أجل إنقاص الوزن وعدم الدخول في مرحلة السمنة وما ينتهجها من أمراض بليغة مثل الضغط والسكر.
أكثر الأطعمة المسببة للسمنة
يوجد سلسلة طويلة من الأطعمة التي تتسبب في السمنة وزيادة الوزن، ولكن من إهم هذه الأطعمة والأكثر خطورة، هي هذه الأطعمة: السكريات الأطعمة السكرية مثل الحلويات والمعجنات والأيس كريم والمشروبات الغازية والأطعمة التي تشمل على نسبة مرتفعة من السكر بوجه عام هي أطعمة تشمل على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية وعلى ذلك فهي من الأطعمة المسببة للسمنة بصورة كبيرة، وتعرضك عند تناولها بكميات بالغة لخطر الإصابة بالسمنة الزائدة وما يترتب عليها من أمراض بالغة الخطورة.
هذا الى جانب بسبب أن تناولها يرفع من نسبة السكر في الدم، ويخفض من تأثير الجلوكوز على الأطعمة، لأنه سوف يكون أقل من نسبة السكر التي تتناولها، وعلى ذلك تتعرض لخطر الإصابة بالسكري من الدرجة الثانية.
النشويات
النشويات بوجه عام مثل الأرز والخبز والمعكرونة والبطاطس والبطاطا، كل هذه الأطعمة وغيرها من النشويات تعد من الأطعمة المسببة للسمنة، بالإضافة بسبب أنها تتحول في الأخر لجلوكوز، وعلى ذلك تعمل على إرتفاع نسبة السكر في الدم، كما أن النشويات بالإضافة لإحتوائها على نسبة بالغة من السعرات الحررية فهي تعد من فواتح الشهية وترفع من رغبتك في تناول مزيدا من الطعام وعلى ذلك كميات أكبر من السعرات الحرارية وعلى ذلك فزيادة أكبر في الوزن.
بالرغم من أن النشويات تعاون في إرتفاع الوزن فهي لها الكثير من الفوائد أبرزها أنها تعاون في تبسيط حركة الأمعاء، وعلى ذلك فالتوقف عن تناول النشويات يعرضك لخطر الإصابة بالإمساك، ولهذا يجب من تناول النشويات ولكن بكميات قليلة جدا.
الشيكولاته
الشيكولاته من الأطعمة التي يعشقها الجميع كبار وصغار، فهي بالإضافة لطعمها اللذيذ فهي تعاون في تطوير المزاج العام، ولكن بالإضافة الى هذه الفوائد فهي تشمل على قدر كبير جدا من السعرات الحرارية التي تعمل على تخزين الدهون في الجسم وعلى ذلك إرتفاع الوزن.
بعض أنواع الفواكه
الفواكه بوجه عام تشمل على الكثير من الفيتامينات المهمة للصحة العامة، ولكن هناك عدد من انواع الفواكه التي تعاون في إرتفاع الوزن نتيجة لإحتوائها على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية مثل الموز والمانجو، وبالرغم من كونهما من أسباب السمنة فكلا منهما يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم.
اللبن ومنتجات الألبان
اللبن ومنتجاته تعاون بنحو كبير في بناء العضلات وتعزيز العظام، حيث أن اللبن يحتوي على الكالسيوم والحديد والمغنسيوم والعديد من المعادن والفيتامينات الأخرى المفيدة لصحة الجسم ووفقا العضلات، وبالرغم من هذه الفوائد فاللبن شامل الدسم يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة كما يحتوي على نسبة بالغة من السعرات الحرارية، وعلى ذلك فهو يساعد في إرتفاع الوزن، ومن الممكن الالتجاء لتعاطي اللبن قليل الدسم لخفض كمية السعرات الحرارية المستهلكة.
اللحوم المصنعة واللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة مثل السجق والنقانق تشمل على كمية بالغة من الدهون المشبعة والتي تتسبب في إرتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وعلى ذلك فهذه اللحوم تضر القلب والأوعية الدموية حيث أنها بالإضافة لإحتوائها على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية فهي تتسبب في ترسب الدهون على الأوعية الدموية والشرايين وعلى ذلك فهي تضر بهما وبالقلب أيضا، والإكثار منها يتسبب في إرتفاع الوزن وأمراض القلب.
المكسرات
المكسرات بأنواعها مثل الفول السوداني واللوز والفسدق والبندق والكاجو وغيرها من أنواع المكسرات المتنوعة والتي تشمل على قدر كبير من الفيتامينات والأحماض الأمينية المهمة وكذلك تشمل على الأوميجا 3 المهمة لصحة خلايا المخ، وترفع من المقدرة على التركيز، ولكنها بالرغم من فوائدها الكثيرة فهي تشمل على نسبة بالغة من الدهون المشبعة كما تشمل على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية، ولهذا عند الرغبة في تقليص الوزن يجب من الوقوف عن تناولها قدر الإمكان.
الملح
تناول الأطعمة التي تشمل على نسبة بالغة من الملح تتسبب في تخزين الماء في الجسم وبالتلي تتسبب في إرتفاع الوزن، هذا بالإضافة لتلفيات الملح في رفع الضغط كما أنها تصور عبئ على الكلى، وتتسبب في أزمات للكلى.
الكافيين
المشروبات التي تشمل على نسبة بالغة من الكافيين مثل الشاي والقهوة، تعمل على إرتفاع الوزن، حيث أنها بالرغم من فوائدها كونها تشمل على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة والتي تعاون في إرتفاع المناعة، فهي كذلك تعمل على تزايد الدهون ولاسيما في منطقة البطن وعلى ذلك تعاون في إرتفاع الوزن.
الأفوكادو
الأفوكادو من الفواكه المفيدة جدا لصحة الجسم حيث أنها تشمل على دهون غير مشبعة وعلى ذلك لا تضر بِحالة القلب، ولكنها كذلك تشمل على نسبة بالغة من السعرات الحرارية، حيث أن ثمرة الأفوكادو الواحدة تشمل على ما يرفع عن 300 سعر حراري، وعلى ذلك تتسبب في إرتفاع الوزن بـ كبيرة، ولكن ينصح بها للأشخاص الذين يعانون من النحافة حيث أنها تساعدهم في إرتفاع الوزن بنحو صحي وسجّل مشاكل.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى