3
7
صحة وتغذية

كيف يؤخذ فيتامين د للاطفال متى يعطى للرضع

كيف يؤخذ فيتامين د للاطفال فيتامين د للاطفال كم نقطه فيتامين د للاطفال حديثى الولادة فيتامين د للاطفال يسمن متى اوقف فيتامين د للطفل جرعة فيتامين د للاطفال عمر سنتين ابرة فيتامين د للاطفال فيتامين د للاطفال فيدروب متى يعطى فيتامين د للرضع

يعد فيتامين د من الفيتامينات الهامة التي يتطلبها الأطفال في أثناء النمو، وذلك منذ مرحلة الرضاعة، إذ يساعد هذا الفيتامين على امتصاص الجسم للكالسيوم بنحو جسم ووفقا عظام الأطفال ووقايتهم من الكساح أو ما يطلق عليه طبيًا “لين العظام”.

ويقوم الجسم بالحصول على ما يحتاجه من فيتامين د عن طريق التعرض لأشعة الشمس الصحية في الصباح المبكر قبل الساعة التاسعة أو عقب العصر، ويوجد أيضا بجرعات محدودة في عدد من الأطعمة، مثل: الأسماك والبيض.

علامات نقص فيتامين د عند الرضع

قدّر مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي CDC عدد الرضع الذين يحصلون على ما يحتاجونه من فيتامين د بأنه لا يتعدى من 20% إلى 37% تقريبًا من الأطفال الذين يعتمدون على الحليب الصناعي، في حين تقل هذه النسبة إلى ما بين 5% إلى 13% بين الرضع الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية، وأعراض نقص فيتامين د الحاد عند الرضع تشمل:

  • لين العظام أو الكساح، ويتسبب في ضعف العظام وتقوسها.
  • تأجل التسنين.
  • تأجل النمو، ويظهر جليًا في قصر القامة. ت
  • كرار الإصابة بنزلات البرد الطويلة، خصوصًا في فصل الشتاء.

شدة طباع الطفل وعصبيته.

فيتامين د للأطفال حديثي الولادة

عدد من الدكاترة يصفون نقط فيتامين د للرضع منذ اليوم الأول للولادة، خاصةً إذا كان الطفل مولودًا قبل موعده أو مولودًا في منطقة لا يتعرض فيها لأشعة الشمس لفتراتٍ طويلة.

في حين يوصي عدد من الدكاترة بإعطاء نقط فيتامين د للأطفال من عمر شهرين أو 4 أشهر، وفي كل الأحوال يجب لكل الرضّع والأطفال الصغار، الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر إلى خمس سنوات، أن يتناولوا المكملات الغذائية التي تشمل على فيتامين د يوميًا على شكل قطرات بالفم.

ويرى عدد من الدكاترة أن انطلاق تناول الطفل للفيتامين قبل 6 أشهر لن تكون مؤثرة على نحوٍ كبير، وأن الأساس أن يأخذ الطفل الجرعات بانتظام عند بلوغه 6 أشهر أو قبل ذلك بفترةٍ وجيزة وفق حالة الطفل واحتياجه، وأيضا الرضاعة التي يتلقاها هل هي صناعية أم طبيعية. وعمومًا قد يصف الطبيب نقط فيتامين د للأطفال الذين يرضعون حليبًا صناعيًا في توقيت متأخر قليلًا عن الأطفال الذين يرضعون حليب الأم، إذ إن غالبية أنواع الحليب الصناعي تشمل بالفعل على مكملات غذائية من بينها فيتامين د. في حين يعد حليب الأم فقيرًا في محتواه من فيتامين د، ويُعد تناول فيتامين د كمكمل غذائي أساسيًا في هذه الحالة نظرًا لصعوبة الحصول على المقدار الكافي منه من خلال الطعام وحده أو التعرض للشمس فقط.

لذلك إذا كنتِ ترضعين طفلكِ طبيعيًا ولم تتناولي مكملات فيتامين د طيلة مدة الحمل أو في أثناء الرضاعة، فقد يوصي الطبيب بإعطاء طفلكِ قطرات فيتامين د منذ الشهر الأول للولادة أو الشهر الثاني.

جرعة فيتامين د للرضع

تتساءل عدد من الأمهات عن جرعة فيتامين د للرضع، وهل التعرض للشمس يوميًا كافٍ للطفل ويغنيه عن تناول فيتامين د كمكمل غذائي أم لا، فإليك عدد من البيانات عن احتياج الطفل لفيتامين د: الجرعة اليومية التي يتطلبها الرضيع من فيتامين د تتراوح بين 200 إلى 400 وحدة دولية.

الجرعة اليومية لفيتامين د كمكمل غذائي للرضع هي 400 وحدة دولية، يتم تناولها على شكل نقط.

هذه الجرعة يصعب أن يحصل عليها الرضيع من خلال تعرض الطفل يوميًا لأشعة الشمس مرتين صباحًا قبل الساعة التاسعة وبعد العصر، وخصوصًا في المناطق الباردة وفصل الشتاء، إذ يستلزم ذلك أن يكون الطفل مكشوف الذراعين والساقين.

جودة وكمية الأطعمة التي يتناولها الرضع، لا يمكن أيضًا أن تفي باحتياجات الرضيع من فيتامين د. للوقاية من كل الظروف الاستثنائية، يُوصي أطباء الأطفال الأم بإعطاء طفلها فيتامين د، بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وتناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين كلما أمكن.

هناك احتمال بسبب أن تستغني الأم عن نقط فيتامين د كمكمل غذائي، فحسب إذا كان الرضيع يتناول لترًا كاملًا من الحليب الصناعي أو الحليب الطبيعي التام يوميًا، ولا يتحقق ذلك غالبًا قبل وُصُول الرضيع سن سنة.

فوائد فيتامين د للأطفال الرضع

  • يساعد على نمو العظام بنحو سليم، والوقاية من الكساح ولين العظام.
  • يقي من الإصابة بمرض السكري من الطراز الأول.
  • يعزز الأسنان وتقوية نموها، خاصة في مرحلة التسنين.
  • يقي من تقوس الساقين وتأخر المشي والحبو لدى الأطفال الصغار.
  • يرفع مناعة جسم الطفل إزاء الأمراض المختلفة، وينظم عمل الجهاز المناعي.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى