3
7
السعودية

انخفاض مبيعات السجائر والمشروبات الغازية بـ 50% لهذا السبب!

صحيفة المختصر – أبان تجار وأصحاب مراكز تجارية انخفاض الحركة الشرائية على انتاجات التبغ، ومشروبات الطاقة، والغازية، بـ تراوح بين 50 – 90 %تقريبا، منذ انطلاق تطبيق الضريبة الانتقائية على تلك المنتوجات في 16 رمضان الماضي.
وأشاروا إلى صعود مشتريات النوعيات الرخيصة من السجائر، التي تبلغ أسعارها 12 ريالا للعلبة حاليا، في حين هبط الطلب على النوعيات العالية التي تمتد إلى 24 ريالا للعلبة.
وقال أحمد الزاهر «صاحب إحدى المؤسسات» أن الفرق الرقابية لمصلحة الزكاة والدخل تقارن الفواتير مع إجمالي السلع الموجودة في المستودعات؛ للتعرف على السلع القديمة والجديدة، مؤكدًا أن مبيعات السجائر الرخيصة صعد الطلب عليها، في حين انخفض الطلب على الأصناف المرتفعة.
وقال علي الأحمد (صاحب إحدى المؤسسات) «الفرق الرقابية لمصلحة الزكاة والدخل لا تكتفي بعمليات الرقابة المباشر للبضائع الموجودة في المخازن، بل انخفاض المعلومات الموجودة على أجهزة الحاسب الآلي من أجل التأكد من مطابقة الفواتير مع البيانات المسجلة في أجهزة الحاسب»، مشيرًا إلى انخفاض الحركة الشرائية على انتاجات التبغ ومشروبات الطاقة والغازية بـ تراوح بين 50- %90 في المائة تقريبا، منذ انطلاق تطبيق الضريبة الانتقائية على هذه النوعية من المنتجات.
وأضاف: «الطلب على التبغ انخفاض بـ 90 %بالمقارنة مع المرحلة التي سبقت تطبيق الضريبة الانتقائية خلال شهر رمضان الماضي، والمبيعات التي كانت تمتد إلى مليون ریال بشكل أسبوعي قبل انطلاق الضريبة الانتقائية، هبطت إلى حوالي 50 – 100 ألف ریال حاليا»، وأرجع هذا إلى الخطوات الاحترازية التي عمد إليها المدخنون وأصحاب البقالات لاتخاذها خلال الأشهر الماضية.
فيما أبان محمد السعيد (تاجر) أن مشروبات الطاقة والغازية دونت هبوطاً في مبيعاتها خلال الأيام القليلة السابقة, مقدرا نسبة التراجع بحوالي 50 %مقارنة مع المرحلة السابقة, مضيفًا: «الحملات الدعائية الضخمة في وسائل الإعلام والتراسل الاجتماعي سببت عزوفا لدى البعض عن تناول مشروبات الطاقة والغازية».
وزاد: «سعر البيبسي يبلغ الان 42 ريالا إزاء 31 ريالا للكرتون، والكوكا كولا 42 ريالا إزاء 30 ريالا، ووصل سعر رد بول 234 ريالا إزاء 117 ريالا للكرتون، وبايسن 80 ريالا إزاء 40 ريالا، وكور رد 110 ريالات إزاء 51 ريالا، وباور هوس 206 ريالات إزاء 98 ريالا، وموسي 98 ريالا إزاء 62 ريالا».

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى