3
7
السعودية

شاهد كيفية احتساب استحقاق حساب المواطن.. وهنا المثال

صحيفة المختصر – أوضحت بيانات عن الآلية الحسابية للاستحقاق في برنامج حساب المواطن.
وأكدت البيانات أن الطريقة الحسابية تعتمد على معايير أساسية تتمثل في الدخل الإجمالي للعائلة وعدد التابعين وسنهم.
وتشير البيانات إلى أن شروط الدعم حدد فيها عدة شروط منها “حد مانع” وهو حد الدخل الأعلى الذي يحظر العائلة من الحصول على أي سند ، إضافة إلى “معدل التناقص” وهو حد محدد يشرع فيه تناقص الدعم حينما يرد إليه الدخل الإجمالي للأسرة.
وتؤكد البيانات أن الوقف المانع وحد التناقص سوف يكون متغيرا لجميع متقدم وفق عدد التابعين وسنهم بحسب لطريقة احتساب الدعم حيث يرتفع الوقف المانع وحد التناقص كلما صعد عدد أشخاص الأسرة.
ونفت مصادر موثُوقة ما تردد بأنه تقرر تعيين مبلغ 300 ريال لرب العائلة و150 ريالاً للتابعين من عمر 18 سنة وأعلى ، و 100 ريال من عمر 18 وأقل ، منوهة إلى أن الـ 300 ريال تعتبر الوقف الأقل للدعم الذي سيقدم للفرد المستقل في حين لم يشمل القرار الوقف الأعلى للدعم لأنه سوف يكون متغيرا، موضحة أن حجم الدعم التام للفرد المستقل (الذي لم يرد حجم دخله لحد التناقص) يتعدى 370 ريالا.
فيما حدد للأفراد التابعين من سن 18 أو أزيد نسبة 50٪ من الاستحقاق المخصص لرب العائلة ، والتابعين أقل من 18 سنة عَيَّن لهم نسبة 30٪ من استحقاق رب الأسرة.
وقالت المصادر : ” على مسعى المثال العائلة خط الأساس التي حدد عدد عناصرها 6 أفراد تتمثل في العائل وتابعين سنهما 18 سنة أو أزيد ، وثلاثة تابعين سنهم أقل من 18 سنة ، ووفقا على دخلها الذي لم يرد إلى حد التناقص ، سيصرف لها مبلغ أزيد من 1100 ريال”.
وأكدت المصادر أن عدد المُقَيدين الذين سيحصلون على الوقف الأقل من الدعم نسبته قليلة في حين تكوّن نسبة الحاصلين على الدعم التام أقصى نسبة من المُقَيدين في البرنامج.
يشار إلى أنه يترقب أن يشرع صرف أول دفعة من البرنامج عقب الساعة 12 من صباح غد الخميس في حين سوف يتم إدراج ماكينة حاسبة لمقدار الاستحقاق.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى