3
7
السعودية

قناة الجديد اللبنانية تسيئ للكعبة المشرفة وتثير موجة غضب

عقب النقاش التي اثارته حلقة المخرج شربل خليل خلال استضافته المنشد علي بركات وغناءه لإنشودة فيها تشويه الى الكعبة الشريفة، وما استتبعها من من تحرك على الارض نفّذه ليل يوم أمس عددٌ من الشبّان في طرابلس استنكاراً، ازادة الى حملة على وسائل التراسل الاجتماعي للمطالبة فيها مالكي شركات “الكابل” في طرابلس بفصل نشر قناة “الجديد” الفضائية، وذلك كردٍّ على ما يعرضُ على القناة من تهكم بالأديان وإثارة للنعرات الطائفية.
طالب الشيخ عبد اللطيف دريان مفتي الجمهورية اللبنانية وسائل الإعلام وبخاصة المرئية منها، ب “عدم التعرض للمقدسات الإسلامية والمسيحية باي شكل من الأشكال، لأنها تمس مشاعر اللبنانيين وتستفزهم جميعا، وتشعل نار الفتنة التي تدمر الوطن والعباد ببرامج مرفوضة أخلاقيا ووطنيا ودينيا”.
وذكر دريان في بيان: “الكعبة المشرفة لها حرمتها وقدسيتها ومكانتها وعظمتها عند المسلمين، فحذار التعرض لشعائر الله ومنها الكعبة المعظمة التي هي خط احمر، ولن نسمح لأي شخص كائنا من كان، بالتطاول على قبلة المسلمين في العالم، فليفهم المعنيون وليضعوا حدا لهذا الجنوح والجنون الذي يتوعَد الحرس الاجتماعي والوطني”.
وطالب قناة الجديد الى “ايقاف مثل هذه البرامج المسيئة، والاعتذار من جمهور المسلمين والمواطنين عن هذه الخطايا التي تخدم أعداء البلاد وتساهم في الفوضى، وعلى القضاء اللبناني الإختصاصي أن يعد هذا الوَضِع إخبارا لإجراء المقتضى ومحاسبة كل من هو متورط في هذا العمل المشين قبل فوات الأوان”.
واكد دريان ان “دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية لم ولن تسكت عن هذه التخطيات اللاأخلاقية، والتي تمس بأصل العقيدة الإسلامية”، داعيا الرأي العام الإسلامي واللبناني الى “التروي وإفساح المدى لمعالجة هذه الحادثة بالطرق التي تعتمدها دار الفتوى بداخل الأصول القانونية، بالمشاركة مع رئاسة الحكومة ووزارة الإعلام ذات العلاقة بالموضوع لوضع الأمور في نصابها، ووقف تكرار مثل هذه الإساءات التي تمس بالسوء مشاعر المسلمين وتثير البلبلة في المجتمع اللبناني”.
وفي وقت لاحق صدر عن مديرية قناة “الجديد” التقرير الاتي : انطلاقاً من احترام قناة “الجديد” والعاملين فيها للمشاعر المقدسة والرموز الدينية جميع التي تضم سائر الطوائف والمذاهب، واقتناعاً منها بقدسية الكعبة الشريفة قبلة المسلمين، فإنّ “الجديد” تثبت على منع خرقها لهذه الثوابت في اي من المراحل وانّ ما جرى بثه على شاشتها من اغنية ساخرة بداخل برنامج “قدح وذم” للزميل شربل خليل انّما كان مباشرة على الهواء بحيث لم يتسنّ للمحطة حذف هذه الفقرة او تداركها.
وبعد النظر المباشر على محتوى الفقرة المشكو منها، شرعت المحطة من تلقاء ذاتها الى حذف هذا الفيديو الذي صنّف مسيئاً للكعبة الشريفة، من موقعها وكافة حساباتها على مواقع التراسل الاجتماعي وموقع الفيديو الشهير يوتيوب.
ونزولاً عند توجيه مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، فإنّ “الجديد” لا تجد ضيراً من الاعتذار من جمهورها عامة وجمهور المسلمين على وجه الخصوص.
وتؤكد محطة “الجديد” انّ قيمها الاخبارية السامية واحترامها لكل الاديان يحتّمان عليها هذا الوَضِع وهي تبدي في الزمن ذاته كل تقدير لموقف دار الفتوى الذي طَالَب الى المعالجة بالتروي واعتماد الاطر القانونية.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى