3
7
السعودية

قياس: رابط التسجيل في مقياس الموهبة والإبداع 1440 .. كيفية التسجيل في الاختبارات

أصدر المركز الوطني للقياس عن انطلاق التسجيل في مقياس الموهبة والإبداع، بالمشاركة مع شركة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” حيث يكون الهدف الرئيسي هو دراية الأفراد الموهبين والمبدعين في كافة أجزاء المملكة في كل من تخصصات العلوم والتقنية واللغة، إلى طرف احراز العدالة في تعيين الموهوبين، وتوجيههم لبرنامج العناية الملائم لهم، وتستهل مدة التسجيل من 5/ 11/ 2018 وحتى 22/ 12/ 2018 على أن يتم الامتحان بدأً من 18/ 1/ 2019 حتى 19/1/ 2019، في 38 مقرًا للطلبة و42 للطالبات مفرقة على مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية.
كيفية التسجيل في الاختبارات
مقياس الموهبة
يقوم المقياس بإتاحة تطبيق أدوات التحري على عدد كبير من الطلاب، وهذا يكون عن طريق توعية المجتمع بالخصائص التي يتمتع بها الموهوبين وضرورة كَشْف هذه المواهب، وهذا المقياس متوفر لكل الطلاب والطالبات الحاضرين في المملكة في كل من الصف الثالث والسادس الابتدائي والثالث المتوسط.
كيف يتم تعيين الطلاب
وتم تعيين الطالب أو الطالبة عن طريق ترشيحه من قِبل ذاته أو المدرسة أو من خلال ولي الأمر، ويتم ذلك عن طريق تسجيل معلومات الطالب على موقع موهبة، ويم وبعد التسجيل يقوم الطالب بالمرور على ثلاث فترات لمقياس الموهبة والإبداع:
1. الفترة الأولى: اتمام استمارة الترشيح الأولي، وينتقل المرشح للمرحلة الثانية.
2. الفترة الثانية: أخذ مقياسي الموهبة والإبداع، وينتقل الطلبة المختارون إلى الفترة الثالثة.
3. الفترة الثالثة: مقياس السمات الشخصية.
من يجتاز هذه الفترة يصبح مرشحا للعمل بداخل منظومة الجهات التي تريد نتائج هذا المقياس.​
أدوات القياس
يتم قياس القدرات الذهنية في مجالي الموهبة والإبداع لدى طلاب التعليم العام من خلال الأدوات الاتية:
1- استمارة الترشيح الأولي للطلبة الواعدين بالموهبة والإبداع والهدف منها تعكس إمكانات الطالب من حيث المرونة العقلية، والاستدلال الرياضي والعلمي واللغوي وفهم المقروء، وبعض سمات القدرات والمهارات غير الذهنية كالدافعية والثقة بالنفس،
2- مقياس الموهبة وفيه يقيس المرونة العقلية (كتحدي الحقائق، والتناظر غير المألوف، والتنبؤ/الارتجاع، والبصيرة). وأيضا يقيس الاستنتاج الرياضي والمكاني (كالبناء، والمنطق الشمولي، والاختزال، والمرونة، والاستدلال المكاني بأنواعه).
ويُقوِّم كذلك الاستنتاج العلمي والميكانيكي (كتقويم الأدلة، وتصميم التجارب، واستحداث الفرضيات، والاستدلال الميكانيكي بأنواعه).
ومما يقيسه الاستنتاج اللغوي وفهم المقروء (كالتناظر، والقياس المنطقي، والاستدلال الترابطي، وفهم المقروء).
3- مقياس الإبداع يقيس مكونات الإبداع: كالأصالة، والطلاقة، والمرونة، والشعور بالمشكلات، وإدراك التفاصيل.
4- قياس السمات الشخصية للطالب يقيس إمكانيات الطلاب في مجالات: القيادة، والعمل الجماعي، والدافعية، والتعلم الذاتي، والتأقلم، والاستقلال، والتنافس، والحساسية المفرطة، والميل حوالي الانعزال، وهيمنة الفشل، والشجاعة الفكرية، والفضول الفكري، والمثابرة.
كيفية التسجيل في الاختبارات الفترة الأولى
الامتحان يكون ورقي وباللغة العربية وتستهل مدة التسجيل من 5/ 11/ 2018 وحتى 22/ 12/ 2018 على أن يتم الامتحان بدأً من 18/ 1/ 2019 حتى 19/1/ 2019 مع التحذير على أنه ينبغي على الطالب جلب إبلاغ التسجيل لدخول الامتحان عن طريق طباعة إبلاغ التسجيل من ملفك وختم الإبلاغ مع صورة المختبر من مديرية المدرسة، أو أصل الجواز.
وتُرسل النهائيات عقب الانتهاء من تصحيحها إلى الجهات المستفيدة بشكل إلكتروني ويمكن للتلميذ المختبر النظر على نتيجته من خلال بروفايله على مواقع تلك الجهات، كالموقع الإلكتروني لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع.​

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى