3
7
السعودية

كيفية حساب نسبة التوطين في نطاقات 2019

كيفية حساب نسبة التوطين في نطاقات 2019 كيفية حساب نسبة السعودة في القطاع الخاص 2018 الة حساب نطاقات جدول نسبة التوطين نسبة السعودة المطلوبة 2018 دليل نطاقات 1440 نسب التوطين الجديدة 1440 حاسبة نطاقات الجديد دليل نطاقات المحدث.

ننشر لكم آلية حساب نسبة التوطين في نطاقات 2019 التي تقوم الوزارة فيها بتصنيف الكيانات وفق النشاط داخل كل حزمة، وذلك على حسب علامات متعددة يتم توزيعها من خلال نسبة التوطين التي من المفروض أن تكون موجودةً عند كل فئة، وتأتي فكرة النطاقات من أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية متعهدة بعدم استقدام العمال من الخارج إلا عقب التحقق من منع توفر العمال الوطنية المؤهلة، لمزيد من التفاصيل تابعونا على المختصر كوم.

كيفية حساب نسبة التوطين في نطاقات 2019

تقوم الوزارة بتقييم نسبة التوطين من خلال قواعد المعلومات المتواجدة لدى مركز البيانات الوطني الذي يتبع لوزارة الداخلية ومؤسسة التأمينات، وذلك على النحو التالي:

يحصل برنامج حساب النطاقات على البيانات الخاصة بالعمالة الوطنية من مركز المعلومات، وأيضا عدد العمال الوافدة.

بعد الحصول على تلك البيانات يتم حساب معامل نسبة التوطين.

ويتم حساب معامل نسبة التوطين من خلال الآتي: حساب معدل عدد العمال السعودية، والمتوسط الخاص بالعمالة الوافدة خلال ستة وعشرين أسبوعًا سابقًا، أو إلى مدة الإنشاء إذا كان الكيان جديدًا.

يشمل الحساب معدل السعوديين الطبيعيين، والوافدين، والحالات الخاصة.

يتم جمع متوسطات السعوديين، أيضا الأمر بالنسبة للوافدين للمنشأة.

معادلة حساب نسبة التوطين

يتم حساب معامل نسبة التوطين من خلال المعادلة التالية: [(مجموع متوسطات العمال السعودية بالكيان) ÷ (مجموع متوسطات العمال السعودية بالكيان + اجمالي متوسطات العمال الوافدة بالكيان)] × 100 بعد ذلك يتم تحديد مجال الكيان من خلال النشاط الخاص به، وهي: البلاتيني، والأخضر المرتفع، والأخضر المتوسط، والأخضر المنخفض، والأصفر، والأحمر.

تدخل النطاقات الصغيرة التي نمت في النظام إذا وجود بحوزتها 6 عاملين فأكثر.

بالنسبة للكيانات حديثة التأسيس يتم حساب معامل نسبة التوطين بناءً على عدد الأسابيع المتاحة.

إذا انفصل واحد من الكيانات عن الكيان الرسمي فتحسب له نسبة مستقلة.

إذا انضم كيان منفصل إلى كيان مجمع يتم حساب نسبة التوطين بداخل الكيان المجمع.

تتوقف الخدمات التي تقدمها وزارة العمل إذا ما لم يكن هناك تواجد سعودي خلال آخر 6 أسابيع، وتعاد الخدمات متى تحقق ذلك الشرط.

يتم احتساب فترة العمال الوافدة من وقت وصولها إلى المملكة لا من مة إصدار التأشيرات.

يتم حذف الوافد من نسبة التوطين إذا خرج بنحو نهائي، أو لم يقم بالعودة في الزمن المحدد.

يتم احتساب فترة العمال السعودية من التاريخ الذي قام فيه بالتسجيل في المؤسسة العامة للتأمينات.

شروط حساب نسبة التوطين

يشترط لحساب العامل السعودي في نسبة التوطين بعامل واحد ألا ينخفض راتبه الشهري عن 3 آلاف ريال سعودي.

يحسب العامل السعودي الذي ينخفض أجره عن 3 آلاف حتى 1500 ريال بنصف عامل في نسبة التوطين، وذلك على حسب المعادلة التالية: النسبة الموثوقة = (الأجر الشهري – 1500) ÷ 3000 = ؟ + 0.5 إذا قل أجر العامل السعودي عن 1500 ريال فلا يتم احتسابه بداخل نسبة التوطين.

الأجر الشهري المقصود هو اجمالي الراتب الرئيسي بالإضافة إلى بدل المسكن المسجل عند المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

يتم تطبيق ضوابط احتساب الأجور الشهرية على كافة العمال غير السعوديين الذين يعاملون كسعوديين من أجل البرنامج مثل: مواطني بلدان مجلس التعاون الخليجي.

معايير حساب الفئات الخاصة في نسبة التوطين

يحتسب العامل بدوام جزئي في وُجِهَ التوطين عن منتصف عامل سعودي لصالح الكيان بحد أدنى 1500 ريال سعودي، ولا يحتسب لأزيد من كيان واحد.

أيضا الطالب يحتسب مثل العامل بدوام جزئي، شريطَة ألا تتعدى نسبة الطلاب 10 في المائة بنحو عام و 40 في المائة في خدمات التغذية بنحو خاص، وما تعدى هذه النسبة لا يتم احتسابه بداخل نسبة التوطين.

يتم احتساب أول طالب سعودي حتى ولو تعدى النسبة المخصصة للطلاب.

عند تعدى ذوي الاحتياجات الخاصة نسبة 10 في المائة من عدد العمال السعوديين، يتم احتساب كل من نمى منهم على تلك النسبة بعامل سعودي واحد صحيح.

يحتسب أول سعودي ذي احتياجات خاصة قادر على العمل بأربعة حتى لو ارتفعت النسبة على 10 %.

يحتسب العامل السعودي من السجناء المفرج عنهم باثنين من العاملين السعوديين لفترة سنتين من تاريخ الإفراج وبحد أدنى 3 آلاف ريال، وإذا انصرم اكثر من امين يحتسب كعامل واحد، وما نمى عن 10 في المائة يحتسب كعامل سعودي واحد.

يستثن من ذلك أول سجين الذي يحسب باثنين في كل الحالات.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى