3
7
البوابة الرقمية

ماذا يعمل خريج تخصص امن المعلومات

ماذا يعمل خريج تخصص امن المعلومات رواتب تخصص امن المعلومات هل تخصص امن المعلومات صعب تخصص امن المعلومات ادبي ولا علمي تخصص امن المعلومات جامعة القدس المفتوحة امن الشبكات والمعلومات انواع امن المعلومات دراسة امن المعلومات في تركيا مواد تخصص امن المعلومات.

أصبح الشبكة العنكبوتية وأجهزة الحاسوب من أزيد الأشياء التي تساعدنا في حفظ البيانات والوصول إليها بسهولة، بالإضافة إلي العديد من الأشياء مثل المواقع والإيميلات الإلكترونية التي تتعلّق بالعديد من الأمور الهامة في معاشنا الشخصية، والشركات التي تضع كل بياناتها على سيرفرات خاصة وعامة، والمواقع الهامة التي تشمل على بيانات وبيانات مراكز بالغة وحكومات، كل هذه الأشياء معرضة في أي وقت إلي الاختراق من خلال تسريب هذه المعلومات أو سلبت الأموال منها أو غيرها من المشاكل، ولهذا يأتي تخصص أمن البيانات لحل هذه المشكلة.

ما هو أمن المعلومات

هو العملية الخاصة بحماية البيانات الموجودة على سيرفرات محددة خاصة أو على الإنترنت، من التوصل إليها والمساس بها وإعطاء إذن التوصل إلى هذه البيانات إلى أفراد بعينهم هم المعلن لهم للوصل إليها، فأمن البيانات يجعل هناك امتيازات في وصول هؤلاء الأفراد لهذه المعلومات، فمثلاً من الممكن أن يتاح للبعض مشاهدة هذه البيانات فقط، ويتاح لأشخاص أخرين مشاهدة البيانات وتعديلها وغيرها من الوظائف التي تتاح لكل فرد في المؤسسة على وفق تخصصه.

بهذه الطريقة تتأكد المراكز أنه لم يتم التخريب بأي شيء من بياناتها الخاصة، وفي نفس الزمن تتيح للأشخاص العمال فيها بالوصول إليها بنحو معين ومؤمن أيضاً.

الأمن السيبراني يحتوي الامن السيبراني الناجح على عدد من الطبقات المتنوعة من الحماية مفرقة على أجهزة الحاسب الآلي والبرامج والشبكات والبيانات التي ينبغي الحفاظ عليها وعلى ما تحتويه من بيانات بنحو آمن، في أي مؤسسة، ويجب أن يواصل كلاً من الأفراد والتكنولوجيا المستعملة والعمليات البعض منهم البعض في تأسيس دفاع فعال ضد الإعتداءات الإلكترونية المختلفة، وإدارة التهديدات التي تقابل العملية الأمنية.

 الأمن السيبراني

من الممكن أن نعرفه على أنه عدد من الممارسات الخاصة في الدفاع ع الخوادم والأجهزة المحمولة والأنظمة الإلكترونية والشبكات والبيانات وأجهزة الكمبيوتر من كل الإعتداءات التي يقودها المخترقون، ويعرف أيضاً باسم أمن تكنولوجيا البيانات وأمن البيانات الإلكترونية.

المستقبل الوظيفي لتخصص أمن المعلومات

يعد هذا الطراز من الوظائف من أبرز أنواع الوظائف في كل أنواع العالم، وتحتاج إليه الكثير من المراكز الكبيرة في كل مكان، ومن المترقب أن تكثر إحتمالية هذا الاختصاص في الوظائف أزيد وأكثر خلال العقود القادمة.

الاستعداد من أجل الدخول في هذا التخصص ودراسته

قبل الدخول إلى مجال امن البيانات ، ينبغي أن تتأكد من الأسباب خلف دخلك إلي هذا المجال، فعلى الرغم منه من الوظائف ذات الأجر المرتفع، ولكن هي غير مناسبة للجميع، حيث ينتقي المدى الأفراد الذين يستطيعون التعامل مع التقنية المرتفعة ويحبون التخصصات الخاصة بهندسة الشبكات والبرمجة وتكنولوجيا المعلومات.

مازال هذا الأمر غير كافي حتى تستطع من أن تلحق بهذا الاختصاص الأهم والخطير، فأنت تحتاج إلى أن تكون شخص جيد بنحو كبير في التحليل والتفكير بحل المشكلات ولديك موهبة في كشف الثغرات المختلفة، ولديك خبرة مرتفعة للغاية بالشبكات والبرمجة والتقنيات الحديثة، فإذا كنت تقتني كل هذه الإمكانيات ولديك الحماس في الدخول في هذا المدى فمن الممكن أن تكون الشخص المناسب لهذا المدى بالفعل.

 أهمية أمن المعلومات

في هذا العالم الذي أصبح مرتبط بنحو كبير مع بعضه البعض من خلال شبكة الإنترنت، الجميع يحاول إلى الاستفادة من برامج الدفاع عن الشبكة العنكبوتية على المستوى الفردي وعلى مستوى المؤسسات، فهجوم الامن السيبراني من الممكن أن يصنع عنه الكثير من المشاكل، مثل سلب الهوية ومحاولات الابتزاز وأيضاً اختفاء المعلومات الهامة مثل الصور والبيانات الخاصة، وأيضا من الممكن أن تسبب هذه الإعتداءات سلب المعلومات الخاصة ببعض الشركات الكبيرة والحكومات.

قد تتسبب هذه الإعتداءات على سلب معلومات العملاء في المصارف وسحب مبالغ مالية العملاء، وغيرها من الإعتداءات التي من الممكن أن تسبب العديد من المشاكل، ولهذا يكون تأمين هذه المعلومات أمر هام.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى