3
7
القوانين والحكومات

طريقة معرفة القسيمة

بالتفصيل تعرف على طريقة معرفة القسيمة او المنافية المرورية بالسعودية وذلك طريق الموقع الإلكتروني الذي حددته وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، وسوف نتعرف من خلال مقالنا هذا عن آلية التعرف على المنافية المرورية أو كما يطلق عليها القسيمة.

جهود الدولة السعودية للتقليل من الإنتهاكات المرورية:

تقوم الدولة في المملكة العربية السعودية دائماً بدور الكثير من الجهود والتي تعاون في الوقف من وفرة الإنتهاكات المرورية، وذلك من خلال العديد من الأنظمة المختلفة، والتي قامت بعملها، والتي من بينها نظام ساهر، والتي قامت الدولة بعمله من أجل المحافظة على حقوق المواطنين، وكذلك يقوم نظام ساهر على أوضح الإنتهاكات المرورية في أقرب وقت، والإبلاغ عنها بعجالة كبيرة، إذ أن هذا النظام يقوم بالعمل بنحو إلكتروني وليس فيه أي تدخل بشري، وقامت كذلك الحكومة المصرية بتوفير نظام التعرف على الإنتهاكات المرورية التي تتعلق بالسيارة من خلال الموقع الإلكتروني الذي يتبع لوزارة الداخلية، وكل ذلك في إجراءات طفيفة جدا من خلال الدخول على الموقع وسوف نتعرف على تلك الطريقة من خلال هذا المقال.

كيفية معرفة القسيمة:

يمكن الآن التعرف على القسيمة أو المنافية المرورية في دقائق قليلة جدا، وذلك من خلال شبكة الإنترنت، وتتم تلك الإجراءات وعقبها يتمكن من مالك المركبة الاستعلام عن المنافية المرورية التي تحملها سيارته، وهذه الإجراءات عبارة عن: في البداية يتم البحث عن موقع وزارة الداخلية التي تتبع الى المملكة العربية السعودية، وبعد ذلك يتم الدخول مباشرة على موقع وزارة الداخلية السعودية.

بعد ذلك سوف يبين الصفحة الأساسية لموقع وزارة الداخلية السعودية، ومن بعد ذلك يتم تعيين على كلمة الخدمات الإلكترونية، وسوف نجدها على الصفحة الأساسية للموقع.

بعد الضغط على الخدمات الإلكترونية، سوف يتم فتح صفحة جديدة، ومن بعد ذلك يتم تعيين منها خيار المرور، وسوف نجد كلمة المرور متواجدة في القائمة التي هي متواجدة في جهة اليمين من الصفحة.

بعد ذلك يتم فتح سلسلة جديدة، ويكون من بداخل الخيارات الموجودة في هذه القائمة كلمة بمسمى الاستعلام عن الإنتهاكات المرورية، ومن بعد ذلك يتم الضغط عليها مباشرة.

بعد الضغط على الاستعلام عن الإنتهاكات المرورية سوف نلاحظ فتح صفحة جديدة، والتي سوف نجد بها عدد من الخانات والتي تحتاج إلى التعبئة من قبل المستخدم، وكما نجد أن وزارة الداخلية تقدم هذه الخدمة الخاصة بالاستعلام عن الخدمات المرورية متوافرة لكل الأفراد المقيمين في المملكة العربية السعودية، كما يمكن الاستعلام لأي شخص آخر من أشخاص الأسرة.

يتم عقب ذلك تعبئة المعلومات الموجودة في هذه الصفحة، وهذه المعلومات تكون عبارة عن رقم الهوية وهذا الرقم يكون متألف من عشرة أرقام، وفي حالة إن كان الشخص المستعلم من المقيمين في المملكة العربية السعودية وغير المواطنين يتم كتابة رقم الإقامة الخاصة بهم.

بعد ذلك يتم تعبئة الخانة الخاصة بالرمز المرئي، والذي يكون عبارة عن الأحرف والأرقام، وتشكل متواجدة في المربع المقابل للخانة، ويتم كتابة الرمز بالشكل الصحيح.

بعد ذلك يتم الضغط على كلمة عرض، والتي تكون متواجدة في منطقة تحت الصفحة مباشرة.

بعد ذلك سوف تظهر صفحة جديدة، وتشكل هذه الصفحة مرتبطة بكافة الإنتهاكات المرورية الموجودة على المركبة.

كما أن هذه الخانات تشمل على كافة الإنتهاكات المرورية، والتي لم يتم دفعها حتى الآن ، كما أن المبلغ المطلوب يكون موجود أيضا، ومكتوب وذلك بعملة الريال سعودي وتشكل قيمة المنافية مكتوبة أسفل الإنتهاكات مباشرة.

يمكن التعرف كذلك على ملابسات المنافية ووقتها وذلك من خلال الموقع الإلكتروني في حالة منع التعرف على سبب المنافية أو تفاصيلها، وذلك يكون عن طريق الدخول على الاستفسار عن ملابسات المنافية المرورية، ويكون هذا الخيار موجود في خيار المرور الذي دخلنا عليه في الإجراءات السابقة، ويتم تعبئة المعلومات اللازمة ونلاحظ بعدها ظهور كافة الإنتهاكات وتفاصيلها ووقتها أيضا.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى