3
7
صحة وتغذية

حبوب موتيليوم للحامل دواعي استعمال واضرار

موتيليوم موتيليوم للاسهال موتيليوم للحامل موتيليوم شراب اضرار دواء موتيليوم حبوب موتيليوم للقولون سعر حبوب موتيليوم بديل دواء موتيليوم موتيليوم الجرعه.

دواعي استخدام موتيليوم Motilium يحتوي دواء موتيليوم على المركب النشط دومبيريدون، والذي يعد من مضادات الدوبامين ويستخدم في تخفيف الأعراض التي قد يسببها مثل انتفاخ المعدة عند البالغين، ويعمل على توقيف مستقبلات الدوبامين العلوية بالجهاز الهضمي مما يؤول إلى شد العضلات واسترخائها مع إرتفاع انقباضها في المعدة مما يؤول من جانبه إلى سرعة وصول الطعام إلى الأمعاء وعلى ذلك يحظر ذلك من وقوع القيء والغثيان والشعور بالانتفاخ، كما يحظر وصول الطعام بآلية غير صحيحة للمعدة وعلى ذلك لا يطرأ ارتجاع له.

الأمراض التي تعالجها أقراص موتيليوم

تعمل على توقيف أعراض القيء والغثيان تعمل على تخفيف شدة الانتفاخ في المعدة تعالج حرقة المعدة كيفية استعمال أقراص موتيليوم تختلف الجرعات المأخوذة من أقراص موتيليوم على شدة الأعراض وسن المريض مع سماع ارشادات الطبيب في ذلك، ومن المفضل أن تؤخذ لأزيد من أسبوع .

يجب تناول تلك الأقراص مع كمية من المياه قبل تناول الطعام لأنها تستغرق فترة طويلة في ابراز تأثيرها على الجسم إذا جرى تناولها عقب الطعام .

موانع استعمال أقراص موتيليوم

أشارت مؤسسة تنظيم المنتوجات الصحية في المملكة المتحدة إلى أن استعمال تلك الأقراص في العلاج قد يسبب أثار بليغة على سلامة القلب لذا ينبغي مشاورة الطبيب في حالة الاصابة بأدواء القلب.

يمنع المريض من تناولها في حالة الاصابة بالإغماء والسرعة في نبضات القلب بآلية غير منتظمة يمنع الأطفال وكبار السن فوق سن ال ٦٠ من تناولها لا ينبغي تناولها عند الاصابة باختلال في وظائف الكلى أو الاختلال في مستوى الأملاح بالدم لا ينبغي تناولها عند الاصابة بسرطان الغدة النخامية مما يسبب إرتفاع في هرمون البرولاكتين الأثار الجانبية لأقراص موتيليوم يصاحب تناول تلك الأقراص عدد من الأثار الجانبية لها، ولا يعني ذلك أن كل الأفراد الذين يتناولونها يبين عليهم تلك الأثار جميعًا.

الإصابة بجفاف الفم وهذا الأثر يعد مشترك بين كافة الأشخاص.

وهناك أعراض غير مألوفة مثل الاصابة بالصداع والإسهال وزيادة أفراز اللبن والنعاس والخمول هناك أعراض غير معروفة مثل: تورم اللسان والحلق الاصابة بالانفعال والعصبية اهتزاز الأرجل والعين واللسان بآلية غير منتظمة صعوبة في التبول زيادة ضربات القلب وعدم انتظامها اختلال في وظائف الكبد دراسات علمية عن تأثير أقراص موتيليوم أشارت دراسة أمريكية إلى أن مادة الدومبيريدون الموجودة به قد تعاون على سرعة امتصاص عدد من العقاقير بالمعدة، حيث تكثر كمية الدومبيريدون بالدم مما يتمثل خوف على ضربات القلب وعدم انتظامها، لذا يجب ابتعاد الأفراد الإصابات بحساسية ضد مادة الدومبيريدون.

كما ينبغي تفادي الأفراد من تناول تلك الأقراص ممن يتناولون: مضادات الفطريات مثل الكيتوكونازول مضادات حيوية مثل الاريثروميسين مبثطات الإنزيمات البروتينية لفيروس نقص المناعة مثل ساكوينافير وريتونافير دواء تيلابرفير لالتهاب الكبد الجرعات المسموح بتناولها من أقراص موتيليوم Motilium يعطي الطبيب المعالج الجرعات المسموح بتناولها من تلك أقراص للمريض، على وفق صعوبة المرض، وعادة ما يتم تناولها لفترة أسبوعين.

يتم تناول تلك الأقراص بمقدار من الماء، قبل الطعام بمرحلة زمنية قليلة، لتسريع مفعول الدواء، ومنع الأعراض المزعجة الناتجة عنه تؤخذ الجرعات الدوائية من تلك الأقراص كل أربع مرات بمعدل قرص يوميًا ملاحظة هامة جدًا عند استعمال دواء موتيليوم Motilium

بعض الانذارات عند استعمال موتيليوم Motilium

يؤثر عنصر الدومبيريدون الموجود في دواء موتيليوم Motilium، يؤثر بآلية سيئة على عدد من المرضى على ضربات القلب، مما يؤثر على الصحة.

يجب مراجعة الطبيب عند الشعور باختلال في ضربات القلب، حيث من الممكن أن يوقف الدواء إذا عثر في تناوله ضراوة على المريض.

 

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى