3
7
صحة وتغذية

حركة الجنين في الشهر الثامن بالتفصيل

حركة الجنين في الشهر الثامن حركة الجنين في الشهر الثامن بالصور حركة الجنين في الشهر الثامن اسفل البطن كثرة حركة الجنين في الشهر الثامن حركة الجنين في الشهر الثامن مؤلمه حركة الجنين في الشهر الثامن ونوعه حركة الجنين في الشهر الثامن مثل النبض قلة حركة الجنين في الشهر الثامن اسلام ويب حركة الجنين في الشهر الثامن كثيره وقويه.
نتناول من خلال هذا المقال حركة الجنين في الشهر الثامن.
انطلاق الشهر الثامن من الحمل يعتبر إنذاراً باقتراب موعد استقبال الجنين، فعند بلوغه هذه الفترة يكون في الطور الأخير من فترات النمو.
يمشي الطفل أثناء نموه بعدة فترات طيلة شهور الحمل، ويمتاز كل شهر منهم بمراحل محددة تميزه عن غيره من الشهور، لذا اليوم على موقع المختصر كوم نتناول مَعاً تطور نمو الجنين في الشهر الثامن من حيث حركته.
حركة الجنين في الشهر الثامن تختلف كثيراً في نهايته عن بدايته كما يلي :
الأسبوع الأول في الشهر الثامن، في هذه الفترة يرفع وزن الجنين بمقدار 250 جرام عن الشهر الذي يسبقه، وتلاحظ الأم إرتفاع حركته كثيراً بالإضافة لشعورها بركلات شديدة بين الحين والآخر.
الأسبوع الثاني في الشهر الثامن، تدوم حركة الطفل كما هي عليه في الأسبوع الثاني مع تطور تنفسه بنحو واضح فتتمكن الأم من الشعور به كثيراً خلال اليوم.
الأسبوع الثالث في الشهر الثامن، يزداد وزن الجنين ويصبح أزيد طولاً خلال الأسبوع الثالث بالتالي تقل حركته عما كانت عليه فلم يعتبر الرحم يتسع له كي يتحرك بحرية كما كان يفعل مسبقاً.
الأسبوع الرابع في الشهر الثامن، يتضح على الأم التعب والإرهاق أزيد كلما اقتربت من الشهر التاسع نتيجة لرفع مقدار الجنين أكثر، بالتالي تصبح حركته أقل بكثير مما فات.
قلة حركة الجنين في الشهر الثامن
تزيد حركة الجنين كما أشرنا مسبقاً في النصف الأول من الشهر الثامن بعد ذلك تقل في النصف الأخير منه، ويعد هذا الأمر طبيعياً في معظم الحالات ولا يوجد ما يدعوا الأم للقلق.
فكلما اقترب موعد الولادة كلما نمى وزن وطول الجنين أزيد مما يجعل الرحم أقل اتساعاً له، الأمر الذي يتسبب ببطء حركته بنحو ملحوظ.
وبشكل عام فإن متوسط الحركة الطبيعي للطفل في الشهر الثامن يستطع بعشر حركات على الأدنى على مدار اليوم، فإن لاحظت الأم ندرة حركته عن هذا المعدل كل ما عليها فعله هو الاستلقاء على جهتها الأيسر لعدة الزمن وإن لم يتحرك الطفل خلال ساعتين عليها التوجه فوراً للطبيب للاطمئنان على صحة جنينها.
وفي كثير من الأحيان ترجع ندرة حركة الجنين لعدة الأسباب هي :
سوء تغذية الأم.
ارتفاع ضغط دم الأم.
انخفاض مستوى السائل الأمينوسي المحيط بالطفل.
تناول الأم أدوية مهدئة أو مسكنات بكثرة.
التفاف الحبل حول الطفل.
نقص كمية الأكسحين التي تمتد للطفل.
وفي حال شرب الأم الكحوليات، أو قيامها بالتدخين أثناء الحمل.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى