3
7
صحة وتغذية

علاج ألم مفاصل اصابع اليد

علاج ألم مفاصل الأصابع علاج التهاب مفاصل اصابع اليد بالاعشاب الم اصابع اليد عند الاستيقاظ تيبس مفاصل اصابع اليد علاج الام اطراف الاصابع ما سبب وجع اصابع اليد الم اصابع اليد اليسرى الم اطراف اصابع اليد والقدم الم شديد في الاصبع الوسطى.
ألم مفاصل الأصابع ‏يتميز ألم مفاصل الأصابع بوخزٍ أو ألم أو خفقان أوزيادة في درجة الحرارة أو تصلّب الأصابع، حيث يكون الألم أزيد وضوحًا عند الضغط عليه في هذه الحالة، ويكون ألم المفاصل أزيد إشكالية مما كان يُعتقد في الأصل؛ إذ قد يستلزم علاج ألم مفاصل الأصابع علاجاً محدّدًا؛ بداعي تواجد أجزّاء متعدّدة تضم العظام والدّم والأوعية والأعصاب والعضلات والغضاريف والجلد قد يكون أحدها هو المسئول عن أحداث الألم، إذ من الممكن أن يطرأ تهيّج طفيف أو التهاب خطير.
علاج ألم مفاصل الأصابع
يتضمن علاج ألم مفاصل الأصابع فرقة من التدابير والإجراءات التي يمكن القيام بها في المنزل أو بصورة طبية عند الطبيب، حيث يتمّ تعيين المناسب منها بالاعتماد على مسبّب الألم، ومن هذه الخطوات المستعملة في علاج ألم مفاصل الأصابع، ما يأتي: تمارين اليدين، حيث يمكن أن تعاون التمارين في الحفاظ على الأربطة والأوتار الداعمة في اليدين مرنة وقد تعاون أيضًا في تخفيف الألم في اليدين.
العلاج الساخن والبارد، حيث من الممكن أن يساعد استعمال الثلج المغطّى بقطعة قماش لفترة عشر دقائق على تقليل تورّم المفاصل، أيضا العلاج الحراري بوضع اليدين في حوض ماء دافئ يخفيف قساوة المفاصل وهي من احسن التدابير التي تستعمل في علاج ألم مفاصل الأصابع.
التجبير او إرتداء دعامة واقية على اليد.. الكريمات المركبّة من الفلفل الحريف لتخفيف الألم، حيث يمكن لأي شخص أن ينتج الكريم في المنزل بإضافة 2 إلى 3 رشات من فلفل حريف إلى 2-3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون وتطبيقه على الأصابع.
تناول الأطعمة التي تحدّ من الالتهابات، مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك مثل السلمون أو في زيت الكتان التي تعدّ واحدة من طرق علاج ألم المفاصل طبيعيًا.
العلاجات الطبية لألم مفاصل الاصابع، وتضم:
الأدوية المضادّة للالتهابات غير الستيرويدية NSAID مثل ibuprofen و diclofenac sodium التي تسخدم في علاج التهاب المفاصل.
الأدوية المضادّة لأمراض الروماتيزم لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي.
حقن الكورتيزون corticosteroids.
مسببات ألم مفاصل الأصابع
هناك مسببات شائعة ومختلفة قد تسبّب ألم مفاصل الأصابع، وهي غير مقتصرة على الأسباب الخارجية والسطحية، ولكنها قد تضم مسبّبات أخرى، ومن هذه الأسباب الشائعة لألم مفاصل الأصابع ما يأتي:
خلع المفصل، ويحدث حينما يتعرض الشخص لإصابة بليغة تنطوي على إيذاء أصابعه بداعي الانحناء القوي، أو التشويش في ختام الإصبع، فالإصبع المفصول يسبّب الألم حينما لا ترجع العظام إلى موضعها الصحيح.
المصابين الأخرى التي تضم الالتواء؛ حيث يطرأ الألم حينما تكون أربطة الإصبع ممتدّة أو ممزقة أو هناك إجهاد للمفصل وعندما يتم تمديد العضلات أو الوتر، أو الكسور ككسر عظام الإصبع ذاته أو الكسر قرب من مفصل الإصبع او كسر الإجهاد، أو التمزّق، ويمكن أن تحدث هذه المصابين أثناء ممارسة الرياضة.
التهابات المفاصل، حيث أن الالتهاب غالبًا ما يؤثر على اليدين والأصابع، وأهمها التهاب المفاصل الروماتويدي Rheumatoid arthritis وهو طراز منتشر من التهاب المفاصل الذي يسبب أعراض منها الألم والتصلّب.
الأورام العظمية، فالنقائل العظمية هي أورام تحدث حينما تفوح الخلايا السرطانية في نسيج العظم، وتعد هذه الحالة فريدة وتحدث عادة في مرضى السرطان.
تواجد داء مثل داء السكري المرتبط بتلف الأعصاب في الاطراف، ويظهر على شكل ألم أو تنميل أو وخز في الذراعين والساقين، حيث تعرف هذه الظاهرة بالاعتلال العصبي المحيط.
العوامل العصبية والتي تشمل: إدمان الكحول، التسمّم بالرصاص، عجز الغدة الدرقية، التصلّب المتعدد Multiple sclerosis، الاعتلال العصبي المحيطي Transverse myelitis، السكتة الدماغية، إصابة العمود الفقري الباردة، التهاب النخاع المستعرض، نقص فيتامين ب 12، والذئبة الحمامية الجهازية Systemic lupus erythematosus.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى