3
7
صحة وتغذية

فوائد الأغذية الطازجة فواكه وخضراوات

فوائد الأغذية الطازجة الاطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة اسطر لغتي اضمن موضوعي ملف تعلمي الاطعمة وفوائدها للجسم الاطعمة الطازجة وفوائدها doc بحث عن فوائد الاغذية الطازجة والفاكهة فى بناء الجسم فوائد الخضار الطازجة ابحث واكتب عن الاطعمة الطازجة وفوائدها موضوع عن الاطعمة الجاهزة
هذا الموضوع جمعت فيه عدد من فوائد الفواكه و الخضروات وماتحتويه من الفيتامينات و الفوائد الكثيره لصحة الانسان 1/ البرتقال فاكهة الشتاء الأولى ثري بالفيتامين ج C الذي يقي من داء ( الأسقريوط ) الذي يسبب ضعف البنية وإدماء الجلد و تبقعه كما يسبب ارتباط الهضم وضعف الشهية للطعام وعدم سعة الجسم على مقاومة الإلتهابات .
إن برتقالة واحدة يتناولها الإنسان في اليوم كفيلة بتزويده بما يحتاج إليه من الفيتامين ج ولكن الإكثار من تناول البرتقال و خاصة العصير يسبب تآكل الأسنان .
 كما ينصح المصابون بالقرحة المعوية بالإقلال من تناول البرتقال لأنه يرفع من شدة المرض .
هذا ويحتوي البرتقال على البر وتينات والدهون و السكريات وبعض المواد المعدنية كالكالسيوم و البوتاسيوم .
الى جانب إلى هذا الفيتامين يحتوي البرتقال على فيتامين( أ – ب ) كما أن قشور البرتقال مفادها الأمعاء وتنشط إفراز الكبد ولها خواص مقوية و مهدئة للأعصاب كما أنها تحرك الشهية وتنبه إفراز المعدة .
2/ الليمون يعتبر صدارة الفواكه المفيدة فهو ثري بالفيتامين ج والكالسيوم إنه مدر للبول ومطهر للجروح وطارد للديدان المعوية وواق من داء الأسفريوط ومخفف لآلام الروماتيزم أما منقوع قشره مفاده بالشفاء من المغص والإسهال ولعصير الليمون أثره الفعال في مقاومة نقص الإفراز الكبدي واتقاء تدني ضغط الدم وتخفيف كثافة الدم كما يعتبر عصير الليمون مرطب جسم للجسم ملطف للحرارة ويفيد في إزالة الصداع بدلك الجبهة بقطعة منه .
أما إذا أضيف إلى القهوة فهو يشفي من حموضة المعدة .
وهو يستعمل في تجميل اليدين إذا دلكت اليدان بعصير الليمون عقب غسلهما والليمون يختلف عن الفواكه الأخرى بإحتوائه على نسبة بالغة من الأحماض العضوية وقلة المواد السكرية ولهذا يوصف لمرضى السكر لأنه يخفف حموضة الدم وأيضا الإكثار من الليمون كما البرتقال يسبب تآكل الأسنان لذا ينبغي امتصاصه وابتلاعه بعجالة كي لا يمس الأسنان ويتلفها .
 3/ الــبنـدورة غذاء ثري بالفيتامين ج يصنفها العلماء بين الفواكه وليس الخضروات وهي تحوي على بروتينات ودهون ونشويات كما أنها غنية باليود لهذا تستخدم في علاج تضخم الغدة الدرقية .
 ومن أبرز ميزات البندورة أنها لاتفقد شيئاً من فيتاميناتها ما إذا عند الطهي أو التسخين كما أنها تحتفظ بهذه الفيتامينات عند حفظها بالشكل المناسب .
 4/ التـــفاح غني بالفيتامين (1ب – 2ب ) وبالفيتامين (ج C ) كما يحتوي على مادة السيللوز التي تنشط الأمعاء لذلك له بقايا في التخفيف من شدة الإمساك المزمن ويُعد التفاح علاجاً ناجحاً في إذابة حصوات الكلى و الحالبين كما يعد مليناً جسم للأطفال .
5/ الإجـــاص ( الكمـــثرى ) غني بالسيللوز ويُعد مقبضاً جسم يمكن تعاطيه في أوضاع الإسهال إنه ثري بالمواد السكرية إلا أنه فقير في المواد الدهنية والبروتينات ويحتوي الإجاص على عدد من المعادن أبرزها الكالسيوم والفوسفور والحديد و البوتاسيوم وهو ثري بالفيتامين B كما يحتوي قشره على الفيتامين C
 . 6/ السفـــرجل يصعب تناولها إلا ناضجة نتيجةً لصلابتها وشدة بنيتها ثري بالفيتامين ( A – B)ويحتوي على(الستانين) ذي المفعول المقبض وعلى أملاح كلسية مفيدة في أوضاع الإنهيار الرئوي .
كما ينفع شرابه في أوضاع الإسهال وعس الهضم .
7/ الــعنـــب يحتوي على الدهون و السكر و الكالسيوم ة الغنزيوم والبوتاسيوم و الحديد كما يحتوي على الفيتامين ( ب – ج ) يمد العنب الجسم بالحرارة و الحديد الموجودفيه يساعد على شفاء أوضاع فقر الدم والضعف العام ويزيد من مناعة الجسم .
كما ويمكن اعتبار العنب واقٍ من السرطان فهو يرجع للجسم استطاعته على تنظيم وظائفه فيستغني عن العقارات المهدئة للألم .
 8/ التـــيــن غني بالحريرات المرتفعة لذا فإن تناوله مجففاًفي الشتاء يمد الجسم بطاقة حرارية شديدة تساعده على مقاومة البرد والبقاء في حالة قوة ونشاط وهو ثري ايضاً بالسكر و البروتين والآزوت ويفيد في مكافحة الإمساك المزمن .
9/ الــرمــان يحتوي الرمان على البروتين والدهون و السكريات و الأملاح المعدنية كالكالسيوم والحديد والمغنزيوم كما يحتوي على فيتامين ( B – C ) ويفيد خشاف الرمان في حالة السعال ونزلات البرد الخفيفة التي تصيب الإنسان في الخريف وتستخدم قشور الرمان في ترحيل الدودة الوحيدة .
10/ المشمش من أغنى الفواكه المحتوية على الحديد و اليود و الكالسيوم و المنغنيز وهو يحتوي على الفيتامين (a – B – C) وبالرغم من هذه الخواص المفيدة ينصح بعدم الإكثار منه بحيث لايتجاوز ما نتناوله بضع ثمرات في اليوم الواحد .
11/ الخوخ و الدراق يحتوي الخوخ على الماء والدهون والنشويات والسكريات وهو يشبه المشمش من حيث غناه بالحديد واليود والكالسيوم والفيتامين A وهو سهل الهضم إذا أخذ ناضجاً طرياً أما تناوله قبل النضوج فإنه يسبب تهيج الأمعاء .
يوصف الدراق لأصحاب المعد الحساسة الذين لا يتحملون عدد من أنواع الفاكهةوإذا أخذ مقشوراً كان له مفعول مقبض .
12/ الموز يكاد يكون غذاءً بشكل كامل فهو يحتوي على مقادير بالغة من الفيتامين ( A – C ) وعلى عدد من المعادن أبرزها الحديد والكالسيوم وهو مصدر حراري ممتاز نتيجةً بسبب وجود مواد نشوية فيه بمقادير مرتفعة بحيث يعد من عوامل بناء الجسم ويُعد الموز غذاءً جيداً للأطفال والمسنين والرياضيين ولمن يمارس وظيفة شاقة .
ويجب الحذر بسبب أن تكون ثمرته طرية صفراء فالموز الأخضر يسبب إزعاجاً للمعدة الضعيفة ومن الضروري مضغه جيداً قبل ابتلاعه .
13/ البطيخ غني بالفيتامين ( أ-ب-ج) وعصيره يقي من الإصابة بالتيفوئيد وبذوره المقشورة تُستخدم في الهند كملين ومجدد للقوى .
ويصنف البطيخ في صدارة فواكه الصيف بداعي احتوائه على المواد المعدنية المتحدة مع الأحماض العضوية النباتية مما يساعد على الهضم كما أنه يمتلك ميزة مرطبة فهو ثري بالماء لذا من المستحسن منع تناوله بعد الطعام مباشرة بسبب أن مائه تعيق عملية الهضم .
14/ الشمام هو أخ البطيخ ثري بالفيتامين ج إلا أنه فقير بالفيتامين A وفيه نسبة بالغة من الماء والشمام الناضج بشكل تام مفاده الإصابات بالإمساك المزمن و البواسير والحصوات .
15/ البلح يحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات والنشويات ونسبة متدنية من البروتينات والدهون مع مقادير من القلويات التي تعتبر مضاداً جيداً للسموم ويحتوي أيضاً على الحديد والكالسيوم بكميات بالغة والبلح المجفف – التمر – ثري للغاية بقيمته الغذائية حيث أن الطاقة الغذائية التي يختزنها الكيلو جرام منه تكفي الإنسان من أجل تأدية شُغله يوماً بشكل كامل كما أن منقوع التمر مفاده لمعالجة الأنفلونزا والتهابات القصبة الهوائية و الحنجرة و النزلات الصدرية الخفيفة ومربى البلح غني للغاية بالفيتامينات (b-c-d) .
16/ الكــــــرز فاكهة ربيعية غنية بالأملاح المعدنية كالبوتاسيوم الذي يساعد الجسم على التخلص من أملاح الصوديوم الضارة بالأوردة المتصلبة ويُعد الكرز مطفئاً للعطش منشطاً للكليتين وهو ذو خاصة قلوية لذا ينبغي عدم تناوله قبل الطعام لأنه يتوقف الأحماض المعدية مما يسبب عسر الهضم كما مفاده الكرز مرضى الروماتيزم فهو يساعدهم على مقاومة الالتهابات إذا جرى تناوله بكميات بالغة .
19/ الجـــزر يحتوي على الفيتامينات ( A – B B – C ) والجزر هو الطراز الوحيد إضافة للخس من الخضار الذي يحتوي على الفيتامين (هـ) المضاد للعقم الجنسي .
وهو من أغنى الخضروات بالعناصر المعدنية كالحديد والكالسيوم و البوتاسيوم والصوديوم وهذه المعادن تبدل في بناء الجسم وخلاياه ومعادلة الحموضة في الدم وزيادة قلويته وفيه نسبة جيدة من السيللوز الذي يسهل مرور الكتلة الغذائية في الأمعاء فتمنع الإمساك .
 20/ البصـــل يحتوي على الفيتامين (b – C ) وعلى الفوسفور يساعد على مقاومة السمنة فهو يطرد الأملاح من الدم والأنسجة ويزيل المواد الشحمية الضارة كما يشتخدم في تحذير جهاز التنفس ووقف القيء.
للبصل سعة على قتل جراثيم التقيح ووقف حركتها ولاسيما جراثيم الكوليرا كما تُستخدم أوراقه الجافة في تطرية الجلد ومقاومة الأورام والالتهابات الجلدية السطحية ويُعد الطب الحديث أقوى الخضروات في تصفية الكليتين ومعالجة المغص الكلوي .
21/ الثــــوم يحتوي على كمية موفقة من الفيتامين ( A -c ) إنه يكسب الجسم مناعة ضد الأمراض والأوبئة وهو يقي الإنفلونزا .
كما مفاده في أوضاع السعال والتهاب الرئة والسل الدرني وله خاصة تنشيط الدورة الدموية وتخفيف الضغط الدموي ومكافحة تصلب الشرايين .
لكن عيب الثوم الوحيد رائحته المزعجة والدريهة وللتخلص من هذه الرائحة يمكن أن نتناول عدد من الأوراق الخضراء بسبب أن الكلورفيل الذي تحتويه كفيل بإمتصاص تلك الرائحة .
22/ البطـــاطا تحتوي البطاطا على نسبة بالغة من النشويات وهي غنية بقدرتها الحرارية كما تحوي نسبة متوسطة من الفيتامين ج والفيتامين A .
البطاطس غنية بالمعادن فهي تشمل على الكالسيوم و الحديد و المغنيسيوم و البوتاسيوم و الفسفور و الصوديوم و الزنك و النحاس و المنجنيز و السلينيوم, وأيضا تشمل على فرقة من الفيتامينات مثل فرقة فيتامينات ب6 و ب12 و فيتامين C و A و E, أضافه إلى فرقة من الحوامض.
والبطاطس فوائد علاجية فهي منشطة للبشرة ، وفعالة في علاج أزمة الهالات السوداء عبر وضع الشرائح مباشرة على الهالات وكما هي مفيدة للبشرة الدهنية والمختلطة.
23/ الفجـــل أوراقه تشمل على الفيتامين ( أ – ج ) وجذره يتألف من الماء والآزوت والنشاء وبعض المواد المعدنية هذا الجذر يعد مشهياً ممتازاً يوضع على الموائد لإثارة القابلية للطعام وهو ذو بقايا فعال في الطوابق وتعزيز العظام .
24/ الفـــــول إنه غذاء بروتيني يحتوي على الفوسفور والكالسيوم والحديد إنه مفاده الأطفال في مساعدتهم على النمو لما يحويه من حديد وتناول الفول مع الخبز بإضافة قليل من المواد الدهنية يتمثل غذاءً بشكل كامل .
25/ فـــــول الــصويا يحتوي على المواد الدهنية والبروتينات والسكريات التي تمد الجسم بطاقة حرارية مرتفعة .
وهو ثري بالفيتامينات ( أ ،ب1،ب2 ، ب ج ) كما يحتوي المواد المعدنية مثل البوتاسيوم الصوديوم الكالسيوم الحديد النحاس الفوسفور المغنزيوم الكبريت المنغنيز القصدير و الألمنيوم .
26/ عدس غني بالبروتينات وله سعة مرتفعة في توليد طاقة حرارية مرتفعة ويحتوي العدس على عدد من المعادن المهمة كالحديد والفوسفور والكالسيوم ومن المفضل تناوله مقشوراً بسبب أن قشوره عسرة الهضم .
 والمفيد ذكره أن العدس وأيضا الفول يحتويان على كافة المواد المكافحة لفقر الدم نتيجةً لاحتوائهما على وُجِهَ مرتفعة من البروتين والحديد .
 27/ فاصولياء نبات ثري بالبروتين والحديد والفيتامين (a-c) وينصح المصابون بحصى المثانة بالإقلال من تناول الفاصولياء لاحتوائها على حامض يهيج المنطقة المصابة .
 يفيد في الإستسقاء وتجمع الماء بالجسم ولا سيما بالقدمين .
 كما مفاده في عرق النسا والروماتيزم المزمن وتراكم حامض البوليك ويفيد في القرحة وقرح الجلد .
ولو نقع في ماء يوضع علي حب الشباب أو الإكزيما فيفيدهما .
28/ بازيلاء تشبه الفاصولياء من حيث تركيبها العام وهي تعتبر غذاء ممتازاً للشيوخ والمصابين بضعف المعدة لأنها سهلة الهضم لذا ينصح بإعطائهما للأطفال عقب سلقها جيداً .
فهي تزودهم مع عصير البرتقال واللبن بما يحتاجون إليه من حديد وفيتامين ج .
29/ باذنجان يحتوي على البروتين و الكربوهيدرات والدهن كما يشتمل الفيتامين ( A- C ) وهما موجودان في القشرة أزيد من اللب وهو أقل الخضروات طاقة حرارية .
 30/ الكوسا قيمته الحرارية متدنية ويحتوي على مقادير قليلة من البروتين والدهن والسكر والنشاء والكالسيوم والحديد والفيتامين (a -c )

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى