3
7
صحة وتغذية

دواء ديدروجسترون دوفاستون – استخدامات تأثيرات جانبية

دواء دوفاستون دواء دوفاستون لتنظيم الدورة دوفاستون والدورة الدوفاستون والتبويض سعر دوفاستون فوائد حبوب دوفاستون للحمل دوفاستون الوردي حبوب دوفاستون لتنزيل الدورة متى يؤخذ الدوفاستون لتثبيت الحمل.

دواء دوفاستون duphaston الاستخدامات ، يوجد بأقراص دوفاستون مادة فعالة تُدعى ديدروجيستيرون ، وهي عبارة عن هرمون اصطناعي يشبه هرمون البروجسترون الذكوري، ويستخدم دوفاستون في علاج تشوشات الدورة الشهرية الناتجة عن ندرة البروجستيرون في الجسم الذي يحافظ على الوضع الصحي لجدار الرحم وهذا ضروري لوقوع الحمل، حيث تصبح بطانة الرحم مهيئة لتعلق البويضة المخصبة بها عقب الدورة الشهرية ، ولكن عند تراجع نسبة هذا الهرمون فإن الجسم يتخلص من بطانة الرحم، كما يمد الرحم بهرمون البروجسترون المصنع الذي يشبه هرمون البروجسترون الانثوي ويستطيع أن يتحد مع مستقبلات البروجسترون بالجسم ويعمل معاملة البروجسترون الطبيعي كما هو ضروري لانغراس البويضة بالرحم وتهئيته لوقوع الحمل.

الدواعي التي يستخدم فيها دواء دوفاستون

حدوث نزيف في الحمل وآلام في البطن والإنذاربالإجهاض عسر الطمث وما يرافقه من معاناة البطن انقطاع الدورة الشهرية الإصابة بالعقم عدم انتظام الطمث علاج بطانة الرحم المهاجرة حدوث نزيف حاد في مدة الدورة الشهرية.

موانع استعمالات دواء دوفاستون

لا ينبغي استخدام هذا الدواء من غير أخذ مشاورة من الطبيب لمراقبة الحالة بنحو جيد التحقق من منع وقوع حساسية لمكوناته.

يفضل للمرأة الحامل مشاورة طبيبها عند الحمل والرضاعة قبل استعماله لا ينبغي على النساء أقل من الثامنة عشرة أخذه بسبب عدم تواجد ثبوت على سلامة استعماله الجرعات المستعملة من دواء دوفاستون يتاح دواء دوفاستون على لجنة حبوب، أو حقن، ويحدد الطبيب تناوله كحبوب أو حقن وفقًا للحالة المرضية، وعادة ما تؤخذ الحقن منه للسرعة في العلاج .

أما لعلاج الحالات المرضية طويلة الأمد، فإنه يصف لها الحبوب، ويتم تناولها وفق وقت الدورة الشهرية، كما تؤخذ لعلاج عسر الطمث، والإجهاض المتكرر والعقم.

الحالات المرضية التي يؤخذ فيها دوفاستون

عسر الحيض

يمكن للسيدة تناول حبة واحدة منه كل 12 ساعة من خامس يوم في الدورة الشهرية إلى اليوم الخامس والعشرين لها، أوحسب مشاورة الطبيب المعالج.

تكرار النزيف

يمكن للسيدة تناول حبة واحدة منه كل 12 ساعة من خمسة أيام إلى سبعة أيام.

كما يمكن بسبب عدم وقوع النزيف أن يتم أخذ تلك الحبة من اليوم الحادي عشر إلى اليوم الخامس والعشرين للدورة الشهرية.

الإصابة بالعقم

تؤخذ كبسولة واحدة يوميًا من اليوم الرابع عشر للوصول إلى اليوم الخامس والعشرين من الحيض، حتى يطرأ الحمل، ويفضل أخذ الدواء حتى إشراف الطبيب المتابع للحمل وصحة الأم.

عدم انتظام الدورات

تؤخذ حبة واحدة كل 12 ساعة من اليوم الحادي عشر إلى اليوم الخامس والعشرين للحيض.

الوقاية من الإجهاض

تؤخذ حبة واحدة كل 8 ساعات إلى أن تقل أعراض الإجهاض، ويفضل مشاورة الطبيب على الفور.

انقطاع الحيض

يصف الطبيب عادة تناول حبوب دوفاستون مع الأستروجين، حيث يتم تناول حبة واحدة من الأستروجين كل يوم حتى اليوم الخامس والعشرين للدورة الشهرية، وحبة واحدة من دوفاستون كل 12 ساعة من اليوم الحادي عشر للوصول إلى اليوم الخامس والعشرين للحيض.

الحالات المتكررة من الإجهاض

تؤخذ كبسولة واحدة كل 12 ساعة إلى أن تمتد الإمرأة للأسبوع العشرين من حمله، ويفضل مراقبة الطبيب.

الآثار الجانبية المسبب لها دواء دوفاستون

لا يشترط أن يسبب هذا الدواء بقايا جانبية على كافة الأفراد المتناولين له فهناك أفراد لا يتأثرون به، حيث تختلف مقاومة كل شخص للدواء عن الآخر من هذه الآثار الإصابة بالصداع حدوث الغثيان الإصبة بالانتفاخ حدوث حكة في الجلد زيادة افراز اللبن حقائق تجهلها المرأة الحامل يتم افراز هرمون البروجسترون عقب الإباضة مما يهييء الرحم للحمل، وذلك عن طريق إرتفاع مقدار بطانة الرحم لكي تستقبل البويضة التي سوف تلقح إذا ما التقت بالسائل المنوي، لكن عند منع وقوع التلقيح ينخفض متوسط هرمون البروجسترون وتزال البطانة وتتكون عقب ذلك الدورة الشهرية.

ويعمل دواء دوفاستون في تنمية بطانة الرحم بآلية صحية وسليمة، كما يعالج عدد كبير من خلافات الدورة الشهرية، كانعدام الحيض وعدم انتظامه والإصابة ببطانة الرحم حيث يُؤكَد الغشاء المخاطي بالرحم، كما يستخدم في تثبيت الحمل وعدم تكرار الإجهاض.

ويراعى أن تتعهد المرأة الحامل بتعليمات طبيبها عند أخذ دواء دوفاستون، كما ينبغي أن تتعهد بالجرعات الموصوفة لها حتى لا يتسبب ذلك في الضرر لها ولجنينها.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى